أخر الاخبار

تعرف على الأنواع المختلفة لمبرد وحدة المعالجة المركزية

تعرف على الأنواع المختلفة لمبرد وحدة المعالجة المركزية


ما هي الأنواع المختلفة لمبرد وحدة المعالجة المركزية؟

1. مبرد الهواء:

يقوم مبرد الهواء بتبريد وحدة المعالجة المركزية عن طريق نفخ الهواء عبرها. هناك نوعان من مبردات الهواء ، مفتوحة ومغلقة. تحتوي مبردات الهواء المفتوح على مروحة أعلى وحدة المعالجة المركزية والتي تهب مباشرة فوق وحدة المعالجة المركزية. يُعرف هذا النوع من المبردات باسم "Box Cooler" أو "Case Fan Cooler". تحتوي مبردات الهواء المغلقة على مروحة داخل العلبة تهب مباشرة فوق وحدة المعالجة المركزية. يُعرف هذا النوع من المبردات باسم "مبرد الحلقة المفتوحة" أو "مبرد MOSFET".

2. التبريد السائل:

يستخدم نظام التبريد السائل الماء لتبريد مكونات الكمبيوتر. له نوعان: نظام الأنبوب والرادياتير (نظام الرادياتير = كتلة الماء + المروحة).

3. تبريد المياه:

يستخدم نظام التبريد بالماء الماء لتبريد مكونات الكمبيوتر. يأتي الماء من الخزان ويتم ضخه عبر المبرد المتصل بوحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات ومحرك الأقراص الثابتة وذاكرة الوصول العشوائي. ثم يتم توصيل المبرد بالمبرد. هذا النوع من أنظمة التبريد ليس شائعًا في أجهزة الكمبيوتر المكتبية ولكنه أكثر شيوعًا في أجهزة الكمبيوتر المحمولة والخوادم.

4. التبريد الهجين:

نظام التبريد الهجين هو مزيج من أنواع مختلفة من التبريد. على سبيل المثال ، قد يتم تبريد وحدة المعالجة المركزية عن طريق الهواء أو الماء أو كليهما. هناك ثلاثة أنواع من أنظمة التبريد الهجين: هواء إلى ماء ، ومن ماء إلى هواء ، ومن هواء إلى ماء.

5. أنظمة التبريد الهجين:

على سبيل المثال ، إذا كان لديك كمبيوتر محمول تتراوح درجة حرارة تشغيله بين 20-40 درجة مئوية ، فقد يكون لديك نظام تبريد هجين يستخدم كلاً من الهواء والماء (A / W). سيتم استخدام خزان المياه لتبريد وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات ، بينما سيتم استخدام مبرد الهواء لبقية المكونات مثل محركات الأقراص الثابتة وذاكرة الوصول العشوائي. هذا النوع من النظام ليس شائعًا في أجهزة الكمبيوتر المكتبية ولكنه أكثر شيوعًا في أجهزة الكمبيوتر المحمولة والخوادم.

6. مجموعات التبريد السائل:

تتكون مجموعة التبريد السائل من جزأين ، المبرد والخزان. يستخدم المبرد لتبريد وحدة المعالجة المركزية بينما يتم استخدام الخزان لتبريد بقية المكونات مثل محركات الأقراص الثابتة وذاكرة الوصول العشوائي ووحدة معالجة الرسومات وما إلى ذلك. هذا النوع من النظام ليس شائعًا في أجهزة الكمبيوتر المكتبية ولكنه أكثر شيوعًا في أجهزة الكمبيوتر المحمولة والخوادم .

7. مجموعات تبريد المياه:

تتكون مجموعة تبريد المياه من جزأين ، المبرد والخزان. يستخدم المبرد لتبريد وحدة المعالجة المركزية بينما يتم استخدام الخزان لتبريد المكونات الأخرى مثل محركات الأقراص الثابتة وذاكرة الوصول العشوائي ووحدة معالجة الرسومات وما إلى ذلك. هذا النوع من النظام ليس شائعًا في أجهزة الكمبيوتر المكتبية ولكنه أكثر شيوعًا في أجهزة الكمبيوتر المحمولة والخوادم.

خاتمة

إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يعمل ساخنًا ، فإن أول شيء يجب عليك التحقق منه هو مبرد وحدة المعالجة المركزية. المبرد يشبه المبرد لمعالجك ويمكن أن ينسد بالغبار ، مما قد يزيد من درجة حرارته بما يصل إلى 20 درجة مئوية. ومع ذلك ، من الممكن أيضًا أن تكون وحدة المعالجة المركزية الخاصة بك نفسها ترتفع درجة حرارتها. في هذه الحالة ، ستحتاج إلى تنظيف المبرد والتأكد من عدم وجود أي انسداد أو انسداد. يمكنك القيام بذلك عن طريق إزالة المبرد واستخدام علبة من الهواء المضغوط لتفجير أي غبار قد يكون قد تجمع بداخله. 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-