أخر الاخبار

ما الذي يميز منصة SaaS عن تطبيقات البرامج العادية

 البرمجيات كخدمة (SaaS) هي نموذج أعمال يستخدمه موفرو الحوسبة السحابية. إنه يمكّن الشركات من الاشتراك في تطبيقات البرامج بدلاً من شرائها وتثبيتها على أجهزة الكمبيوتر أو الخوادم الخاصة بهم. تعمل SaaS أيضًا على تبسيط تحديثات البرامج. عندما يقوم موفر التطبيق بإجراء تحسينات ، يتلقى المستخدمون الإصدار الجديد تلقائيًا بدون أي رسوم إضافية. كما قد تتوقع ، هناك العديد من الفوائد لاستخدام SaaS بدلاً من تثبيت البرامج التقليدية. أنت تدفع فقط مقابل ما تستخدمه ، ولا داعي للقلق بشأن ترقية أو تثبيت الترقيات بنفسك. الجانب السلبي هو أن العديد من البائعين يحبسونك في عقد بشروط إنهاء محدودة. لتجنب هذه المشكلة ، تحتاج إلى معرفة ما الذي يجعل SaaS مختلفًا عن تطبيقات البرامج العادية وطرح الأسئلة الصحيحة قبل توقيع أي عقود.


ما الذي يميز منصة SaaS عن تطبيقات البرامج العادية

ما الذي يميز منصة SaaS عن تطبيقات البرامج العادية

هناك بعض الفروق الرئيسية التي تميز منصات SaaS عن تطبيقات البرامج العادية. أولاً ، مع SaaS ، تدفع مقابل ما تستخدمه - لا داعي للقلق بشأن الترقية أو تثبيت الترقيات بنفسك. ثانيًا ، عادةً ما تكون منصات SaaS قائمة على السحابة ، مما يعني أنه يمكن الوصول إليها من أي مكان متصل بالإنترنت. أخيرًا ، يقدم موفرو SaaS عادةً مجموعة متنوعة من الميزات والتكاملات التي يمكن تخصيصها لتناسب احتياجاتك الخاصة.

ما هي الاختلافات الرئيسية بين SaaS والبرامج العادية؟

1 أنت تدفع مقابل ما تستخدمه - لا داعي للقلق بشأن ترقية أو تثبيت الترقيات بنفسك. باستخدام SaaS ، يتم تسليم البرنامج والموارد المرتبطة به عبر الإنترنت. عادةً ، سيتم تحصيل رسوم شهرية منك مقابل استخدام البرنامج. أفضل جزء هو أنه لا داعي للقلق بشأن تثبيت الترقيات أو صيانة الخوادم الخاصة بك. يتم تحديث البرنامج تلقائيًا في الخلفية ، ويمكنك دائمًا إلغاء الاشتراك في التحديثات المستقبلية إذا لزم الأمر.

2 عادةً ما تكون منصات SaaS قائمة على السحابة ، مما يعني أنه يمكن الوصول إليها من أي مكان متصل بالإنترنت. فائدة أخرى من SaaS هي أنه يمكن الوصول إليها في أي مكان يوجد به اتصال بالإنترنت (طالما أن مزودك يقدم تطبيقًا للجوال). هذا يسهل على العمال الوصول إلى معلوماتهم أثناء تنقلهم.

3 يقدم موفرو SaaS عادةً مجموعة متنوعة من الميزات والتكاملات التي يمكن تخصيصها لتناسب احتياجاتك الخاصة. بالإضافة إلى تقديم خطط تسعير مختلفة ، تقدم معظم منصات SaaS أيضًا ميزات قابلة للتخصيص يمكن تخصيصها لتناسب احتياجاتك الخاصة - وبهذه الطريقة ، لا داعي للقلق بشأن فقد البيانات إذا قمت بتبديل مقدمي الخدمة في المستقبل لأن جميع معلوماتك ستكون كذلك حفظها عبر الإنترنت في موقع مركزي واحد (السحابة). تتضمن بعض الأمثلة الشائعة ما يلي:

ما هي بعض فوائد استخدام نموذج البرنامج كخدمة؟

1 تميل منصات SaaS إلى أن تكون ميسورة التكلفة أكثر من أنواع البرامج الأخرى. بدلاً من دفع رسوم مقدمة كبيرة ، فإنك تدفع رسومًا شهرية أو سنوية صغيرة مقابل استخدام البرنامج. يقدم بعض موفري SaaS حسابات مجانية للشركات الصغيرة أو الشركات الناشئة.

2 تعد SaaS مثالية للشركات ذات موارد تكنولوجيا المعلومات المحدودة. نظرًا لعدم وجود حاجة لصيانة الخوادم أو تثبيت ترقيات ، يمكن لأقسام تقنية المعلومات التركيز على أولويات أخرى - مثل تحسين خدمة العملاء وزيادة المبيعات.

3 تعد SaaS خيارًا جيدًا إذا لم تكن لديك الخبرة الداخلية لتنفيذ تطبيقات البرامج بشكل صحيح. نظرًا لأن معظم منصات SaaS تعتمد على الويب ، فيمكن الوصول إليها من أي مكان متصل بالإنترنت - وهذا يسهل العمل عن بُعد والتعاون مع الزملاء (بغض النظر عن مكان وجودهم).

ما هي بعض عيوب استخدام SaaS  

1 نموذج البرمجيات كخدمة؟

1 يمكن أن تكون منصات SaaS باهظة الثمن إذا كنت تستخدمها لفترات طويلة من الوقت أو إذا كان لديك عدد كبير من الموظفين. يقدم معظم مزودي SaaS خططًا شهرية وسنوية بمستويات مختلفة من الوصول ، لكن البعض يفرض رسومًا ثابتة بغض النظر عن عدد المستخدمين الموجودين على النظام الأساسي.

2 تفقد القدرة على تخصيص النظام الأساسي الخاص بك إذا اخترت SaaS. إذا اخترت حلًا محليًا (مثل نظام تخطيط موارد المؤسسات) ، فلديك خيار تصميم برنامجك ليناسب احتياجاتك الخاصة - وقد يتطلب ذلك تعيين متخصص في تكنولوجيا المعلومات للمساعدة في عملية التثبيت والتكوين ، ولكنه يمنحك مزيدًا من التحكم في كيفية أداء برنامجك على المدى الطويل.

3 يتم تقييد بعض حلول SaaS بالميزات أو الوظائف حتى تقوم بترقية خطتك أو دفع رسوم إضافية. إذا كنت تريد ميزات إضافية مثل عمليات الدمج أو أدوات إعداد التقارير المتقدمة ، فإن معظم مقدمي الخدمة سيطلبون منك الترقية إلى خطة مختلفة أو دفع رسوم إضافية - وإلا فلن تكون هذه الميزات متاحة لفترات طويلة من الوقت (أو على الإطلاق).

 كيف تجد منصة SaaS المناسبة لعملك؟

1 تقييم احتياجات البرامج الخاصة بك. ألق نظرة على أنواع البرامج التي تستخدمها يوميًا - هل تحتاج إلى إنشاء تقارير أو جدولة المواعيد أو إدارة المشاريع أو التعامل مع أي مهام إدارية أخرى؟ إذا كان الأمر كذلك ، فقد تحتاج إلى تنفيذ حل برمجي شامل للمؤسسات مثل نظام تخطيط موارد المؤسسات (ERP).

2 ابحث عن خياراتك. نظرًا لوجود العديد من الحلول للاختيار من بينها عندما يتعلق الأمر ببرامج المؤسسة (في مكان العمل أو السحابة) ، فمن المهم تقييم كل حل قبل اتخاذ القرار - سيساعدك هذا في تحديد أيهما مناسب لعملك.

3 لا تنسَ مشكلات الأمان والامتثال. إذا كنت ستنفذ أحد حلول برامج المؤسسات ، فتأكد من أن النظام الأساسي يتوافق مع معايير الصناعة (مثل الامتثال لـ PCI في حالة معالجة الدفع).

4 تأكد من أن مزود SaaS الخاص بك يقدم خدمات دعم على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع. لا تريد أن تكون عالقًا في حالة طوارئ وليس لديك إمكانية الوصول إلى الدعم الفني عندما تكون في أمس الحاجة إليه - يقدم معظم موفري الخدمات السحابية خدمات دعم على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع يمكن الوصول إليها عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني (حسب الخطة).

الخاتمة

لكل من البرامج العادية و SaaS مزاياها وعيوبها. يعد اختيار البرنامج المناسب لعملك عملية صعبة ، لكنها تؤتي ثمارها على المدى الطويل. في المراحل الأولى من عملك ، تحتاج إلى إيجاد طرق لتقليل التكاليف مع إعطاء الأولوية للاستثمارات الضرورية. يمكن أن يساعدك حل SaaS في تحقيق كلا الهدفين.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-