أخر الاخبار

ما هي مميزات و فوائد استخدام الحوسبة السحابية في الشبكات 2023

 الإنترنت هو مورد يتوسع باستمرار للمعلومات والبيانات والبرامج. في السنوات القليلة الماضية ، أصبح من الشائع بشكل متزايد أن تقوم الشركات بالاستعانة بمصادر خارجية لمختلف الوظائف عبر الإنترنت ، بدلاً من الاحتفاظ بالأشياء في الموقع. تُعرف هذه الممارسة باسم الحوسبة السحابية. إنها شبكة توفر للمستخدمين عن بُعد خوادم افتراضية وموارد أخرى لتكنولوجيا المعلومات عبر الإنترنت. في هذه الأيام ، يمكنك الوصول إلى أي خدمة تقريبًا من خلال السحابة بدلاً من الاضطرار إلى تثبيتها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو الاحتفاظ بها في مكتب في مكان ما. تتمتع الحوسبة السحابية بالعديد من الفوائد للشركات من حيث الكفاءة والأمان وتوفير التكاليف وما إلى ذلك. في منشور المدونة هذا ، سنتحدث عن بعض الفوائد الرئيسية لاستخدام الحوسبة السحابية في الشبكات.


ما هي مميزات و فوائد استخدام الحوسبة السحابية في الشبكات 2023

فوائد استخدام الحوسبة السحابية في الشبكات

1 إدارة الشبكة عن بعد

يتم استخدام برنامج إدارة الشبكة لتتبع حالة مركز البيانات ومعداته ومراقبتها. تعد القدرة على المراقبة المركزية والتحكم في شبكتك بالكامل عن بُعد ميزة كبيرة للحوسبة السحابية. بدلاً من الاضطرار إلى التواجد فعليًا داخل المكتب لإدارة شبكتك ، يمكنك القيام بذلك من أي مكان في العالم عبر اتصال مشفر. هذا مفيد بشكل خاص من حيث أن العديد من الشركات لديها موظفين في حالة تنقل مستمر. في الماضي ، كان عليك تثبيت برنامج إدارة الشبكة على كل كمبيوتر وخادم في الشبكة. إذا كنت ترغب في مراقبتهم عن بعد ، فسيتعين عليك إعداد اتصالات VPNوهي عملية مؤلمة. باستخدام الحوسبة السحابية ، لن تضطر إلى تثبيت أي برنامج على أي جهاز كمبيوتر. ما عليك سوى تسجيل الدخول إلى لوحة معلومات الإدارة السحابية باستخدام مستعرض ويب ويمكنك إدارة شبكتك بالكامل من هناك.

2 حماية البيانات والأمان

الشغل الشاغل للعديد من الشركات عند الانتقال إلى السحابة هو حماية البيانات والأمان. هذا مصدر قلق صحيح ، ولكن مع المزود المناسب ، لا يعد هذا سببًا لتجنب السحابة. يعد مستوى الأمان الذي يستخدمه المزود أمرًا أساسيًا ، لذا تأكد من بذل العناية الواجبة واختيار مزود عالي الجودة. عندما يتم تخزين البيانات في مكان بعيد ، فأنت بحاجة إلى التأكد من تأمينها ضد الوصول غير المرغوب فيه. وفي حالة وقوع كارثة ، فأنت تريد التأكد من إمكانية إجراء نسخ احتياطي لها بأمان. في بيئة السحابة ، يتم تأمين البيانات بالتشفير والجدران النارية. هناك العديد من طبقات الأمان التي غالبًا ما ينفذها موفرو السحابة ، بما في ذلك الشبكات الخاصة وجدران الحماية والتشفير وأنظمة إدارة الهوية وعناصر التحكم في الوصول.

3 السرعة والكفاءة

عندما تنقل تطبيقاتك إلى السحابة ، ستجد على الأرجح أن تجارب المستخدمين تتسارع. سترى أيضًا أن شركتك أكثر إنتاجية. هذا يرجع إلى حقيقة أن السحابة يمكن الوصول إليها من أي مكان ، لذلك يمكن للشركات تجنب مشاكل مثل اتصالات الإنترنت البطيئة أو مشكلات الخادم. نظرًا لاستضافة كل شيء في السحابة ، تعمل التطبيقات بشكل أسرع وأكثر كفاءة. هذا صحيح بشكل خاص إذا كنت تستخدم الخدمات المدارة ، والتي تم تكوينها مسبقًا لتوفير الأداء الأمثل. إذا كنت تستخدم خوادم مخصصة ، فأنت مضمون إلى حد كبير أن يكون لديك شبكة فائقة السرعة. ومع ذلك ، هناك دائمًا احتمال حدوث خطأ ما. إذا كنت تستخدم خدمات مُدارة ، فهناك فرصة جيدة أن يستجيب المزود للمشكلة قبل أن تعلم بحدوثها.

4 التوفير في التكاليف الجارية

باستخدام الحوسبة السحابية المركزية ، يمكنك استخدام ما تحتاجه فقط عندما تحتاج إليه. لذلك ، لديك سيطرة أكبر على ما تنفقه. أنت تدفع فقط مقابل مورد الحوسبة عندما تحتاجه وطالما احتجت إليه فقط. بهذه الطريقة تتجنب تكاليف رأس المال الكبيرة المقدمة ولا تدفع إلا مقابل الصيانة الدورية واستخدام الموارد. العامل الأول الذي يلعب دوره هنا هو قابلية التوسع. قد ترغب في تنمية عملك ، لكنك لا تريد ترقية أجهزتك. باستخدام الحوسبة السحابية ، يمكنك ببساطة التوسع لتلبية الطلب المتزايد. هناك طريقة أخرى لتوفير المال عند استخدام الحوسبة السحابية وهي الاشتراك في خدمة مختلطة أو مُدارة. الخدمات المختلطة هي مزيج من الحوسبة السحابية العامة والخاصة. يتم إنشاء الخدمات المدارة وصيانتها واستضافتها بواسطة موفر معين.

5 أدوات الشبكات السحابية

هناك العديد من أدوات إدارة ومراقبة الشبكة التي تقدم حلاً قائمًا على السحابة. أدوات مثل ManageEngine و SolarWinds و Splunk هي مجرد أمثلة قليلة لأدوات إدارة الشبكات وتكنولوجيا المعلومات التي يمكن استخدامها في السحابة. تهدف هذه الأدوات المستندة إلى السحابة إلى تقليل تكلفة إدارة الشبكات وتحسين الرؤية وتمكين الأتمتة عبر بيئة تكنولوجيا المعلومات بأكملها. إنها توفر إدارة مركزية لشبكتك بالكامل وغالبًا ما تستخدم لإدارة السجلات ومراقبة أداء الشبكة ومراقبة الشبكة وإدارة تكوين الشبكة وإدارة أحداث الشبكة والمزيد.

عيوب استخدام الحوسبة السحابية في الشبكات

1 حماية

تقدم الحوسبة السحابية بعض التحديات الأمنية. أهم شيء يجب تذكره هو أن موفر السحابة مسؤول عن أمان بياناتك. هذا يعني أنك بحاجة إلى الوثوق بهم بكل بياناتك. تحتاج أيضًا إلى الوثوق بهم بعدم بيع بياناتك أو التخلي عنها لأي شخص آخر. عند استخدام الحوسبة السحابية لإدارة الشبكة ، يجب عليك التأكد من أنك تستخدم مزودًا موثوقًا به.

2 يتحكم

العيب الرئيسي الثاني للحوسبة السحابية هو التحكم في بياناتك وتطبيقاتك. عندما تستخدم السحابة ، فإنك تسلم التحكم في بياناتك وتطبيقاتك إلى طرف ثالث. ليس لديك سيطرة كاملة على كيفية الوصول إليها وإدارتها ، مما يعني أنه قد يكون من الصعب أو المستحيل إجراء تغييرات وفقًا لاحتياجات العمل أو المتطلبات القانونية. بالإضافة إلى ذلك ، إذا تعطلت الخدمة ، فلا توجد طريقة لإصلاحها بنفسك. لن يكون لديك خيار سوى الانتظار حتى يقوم المزود بإصلاحه لك ، الأمر الذي قد يستغرق بعض الوقت إذا كانت هناك مشكلة في الخوادم أو اتصال الشبكة (وهو ما يحدث كثيرًا إلى حد ما).

3 يكلف

العيب الرئيسي الأخير في استخدام الحوسبة السحابية هو المخاوف المتعلقة بالتكلفة بشأن الوثوق بطرف ثالث ببياناتك وتطبيقاتك وفقدان السيطرة على كيفية إدارتها والوصول إليها. يمكن التخفيف من هذه المخاوف عن طريق اختيار مزود موثوق أثبت قدرته في هذا المجال من خلال سنوات عديدة من التشغيل الناجح مع العديد من العملاء المختلفين في العديد من الصناعات المختلفة على جميع مستويات الحجم والموقع والتعقيد.

نوع الحوسبة السحابية

1. السحابة الخاصة:

إنها بنية أساسية سحابية تمتلك فيها البنية التحتية السحابية وتشغلها وصيانتها المؤسسة نفسها.

2. السحابة العامة:

إنها بنية أساسية سحابية مشتركة بين مختلف المؤسسات والأفراد.

3. السحابة المختلطة:

إنها مزيج من سحبتين أو أكثر (خاصة ، عامة ، مجتمعية) للحصول على الخصائص المرغوبة لكل منها.


خاتمة

تعد الحوسبة السحابية خيارًا رائعًا للعديد من الشركات. إنها طريقة قابلة للتطوير وفعالة من حيث التكلفة لتخزين البيانات وتشغيل التطبيقات. سواء كنت تستخدم سحابة عامة أو سحابة خاصة أو مزيجًا من الاثنين ، ستستمتع بالعديد من المزايا ، بما في ذلك إدارة الشبكة عن بُعد وحماية البيانات والأمان والسرعة والكفاءة والتوفير المستمر في التكاليف.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-