أخر الاخبار

التجارة الإلكترونية تتطورعبر الذكاء الاصطناعي في العام 2023

   ازدهار الذكاء الاصطناعي واضح في كل قطاع تقريبًا ، بما في ذلك صناعة التجارة الإلكترونية . في عام 2022 ، استخدمت 35٪ من الشركات الذكاء الاصطناعي لدعم أعمالها ، بزيادة قدرها 4٪ عن عام 2021.

إذا كنت تناقش ما إذا كان الذكاء الاصطناعي استثمارًا جيدًا لموقع التجارة الإلكترونية الخاص بك ، فهذه المقالة مناسبة لك. سنراجع الفوائد والاستخدامات الأكثر شيوعًا لتقنية الذكاء الاصطناعي في التجارة الإلكترونية. سوف تتعلم بعض تحديات استخدام الذكاء الاصطناعي لكسب المال عبر الإنترنت وكيف نجحت الشركات في معالجتها.

التجارة الإلكترونية تتطورعبر الذكاء الاصطناعي في العام 2023



لماذا نستخدم الذكاء الاصطناعي في التجارة الإلكترونية؟

نظرًا لفوائدها العديدة ، تعمل المزيد من شركات التجارة الإلكترونية على دمج حلول الذكاء الاصطناعي في استراتيجيات سير العمل والتسويق الخاصة بها. سوف يستكشف هذا القسم كيف يمكن أن تساعدك تقنية الذكاء الاصطناعي في تنمية موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك .

1 زيادة المبيعات والإيرادات

يساعد الذكاء الاصطناعي شركات التجارة الإلكترونية على تحسين إعلاناتها المستهدفة. باستخدام الذكاء الاصطناعي ، أصبح جمع وتحليل بيانات المستهلك في الوقت الفعلي مثل عادات التصفح عبر الإنترنت والمشتريات السابقة أسهل وأكثر فعالية من حيث التكلفة.

تساعد الرؤى المستمدة من بيانات العملاء التي تم إنشاؤها على زيادة فعالية التسويق لديك ، مما يؤدي إلى ارتفاع معدلات التحويل والأرباح. وفقًا لشركة PwC ، قد تساهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الأعمال بما يصل إلى 15.7 تريليون دولار في الاقتصاد العالمي بحلول عام 2030.

2 تحسين رضا العملاء

يعد تقديم تجربة عميل شخصية أمرًا أساسيًا لتحسين رضا العملاء. باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي ، يمكنك التنبؤ بالسلوك بناءً على تفاعلات العملاء وتاريخ الشراء.

يساعد التخصيص أيضًا على زيادة الاحتفاظ بالعملاء. يمكنك بناء انطباعات دائمة وعلاقات قوية من خلال التعرف على نقاط الألم وتفضيلات العملاء.

3 تعزيز الكفاءة التشغيلية

يتيح لك استخدام الذكاء الاصطناعي في التجارة الإلكترونية أتمتة المهام المتكررة ، وتحسين سير العمل ، وتحليل كميات كبيرة من بيانات الأعمال بسرعة. يمكنك تقليل الوقت والموارد البشرية اللازمة عن طريق جعل أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك تعمل بكفاءة أكبر.

4 تقليل تكاليف التشغيل

وفقًا لـ Statista ، قال 51٪ من المشاركين أن حلول الذكاء الاصطناعي تقلل من تكاليف العمليات التجارية بأكثر من 20٪.

إلى جانب تحسين الكفاءة التشغيلية ، يمكن لتكامل الذكاء الاصطناعي في التجارة الإلكترونية اكتشاف الاحتيال والتنبؤ بطلب السوق وتحسين استهلاك الطاقة. تقلل هذه الممارسات من نفقات التشغيل وتوفر لك المال على المدى الطويل.

5 ميزة تنافسية

يدرك أي شخص يعرف كيفية بدء عمل تجاري عبر الإنترنت مدى أهمية التميز ، خاصة عندما يكون هناك 7.1 مليون بائع تجزئة عبر الإنترنت كمنافسين. يمكن أن تقدم حلول التجارة الإلكترونية بالذكاء الاصطناعي مزايا تنافسية.

على سبيل المثال ، يؤدي دمج روبوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي في قناة الدعم الخاصة بك إلى زيادة سرعة ودقة ردودك. نتيجة لذلك ، ستقدم تجربة عملاء أفضل من بائعي التجزئة الآخرين عبر الإنترنت.

صعوبات الذكاء الاصطناعي في التجارة الإلكترونية

على الرغم من فوائده ، إلا أن تطبيق الذكاء الاصطناعي في التجارة الإلكترونية يمكن أن يكون أمرًا صعبًا. فيما يلي بعض أكبر العوائق التي تحول دون دخول أنظمة الذكاء الاصطناعي إلى صناعة التجارة الإلكترونية.

1 خصوصية البيانات وأمنها

يسمح البرمجة اللغوية العصبية لأجهزة الكمبيوتر بفهم لغة الإنسان في أشكال منطوقة ومكتوبة. في عملية تحليل البيانات ، تعمل جودة المعلومات التي تم إنشاؤها على تحسين البيانات التي تتغذى عليها.

ومع ذلك ، تأتي البيانات الضخمة مع مخاوف تتعلق بخصوصية البيانات. قد تؤدي منصة التجارة الإلكترونية التي تعمل بالذكاء الاصطناعي والتي تدير كميات هائلة من البيانات إلى المخاطرة بتسرب البيانات وتعريض المعلومات الشخصية للعملاء للخطر.

للحفاظ على ثقة العملاء ، يجب على أصحاب أعمال التجارة الإلكترونية الكشف عن البيانات التي يمكن لمحرك الذكاء الاصطناعي الوصول إليها ولأي غرض. إن تحديد أولويات استراتيجيات الأمن السيبراني أمر لا بد منه أيضًا.

2 الاعتبارات الاخلاقية

يأتي تطبيق الذكاء الاصطناعي في التجارة الإلكترونية مع قضايا أخلاقية.

على سبيل المثال ، يؤدي إدخال البيانات المتحيزة في خوارزميات الذكاء الاصطناعي إلى نتائج غير عادلة لمجموعات معينة من الأشخاص. إذا تم استخدامه من قبل الأشخاص الخطأ ، يمكن أن يصبح الذكاء الاصطناعي أداة للتمييز.

يجب أن تكون الشفافية حاضرة في تطوير الذكاء الاصطناعي وتطبيقه لضمان عملية صنع قرار مؤتمتة عادلة وخاضعة للمساءلة. سيساعدك استخدام البيانات غير المتحيزة لتدريب برامج الذكاء الاصطناعي في الحصول على نتائج غير متحيزة.

3 التحديات الفنية

تحتاج أنظمة الذكاء الاصطناعي إلى بنى تحتية مخصصة ذات قدرات معالجة متقدمة لمعالجة البيانات الضخمة.

في الواقع ، لا تملك العديد من الشركات الموارد اللازمة للاستثمار في البنية التحتية والأدوات اللازمة لتشغيل أنظمة الذكاء الاصطناعي. يمكنك الاستعانة بمصادر خارجية للأدوات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي ، لكنها ستكلفك مئات الآلاف من الدولارات سنويًا .

لا تمتلك العديد من الشركات أيضًا بيانات جيدة كافية لتدريب خوارزميات التعلم الآلي ، مما يؤدي إلى نتائج متحيزة.

لهذا السبب ، فإن فهم كيفية عمل الذكاء الاصطناعي والموارد التي يتطلبها أمر حيوي للتنفيذ الناجح
.

4 تدريب الموظفين وتبنيهم

لا يزال مفهوم الذكاء الاصطناعي في التجارة الإلكترونية جديدًا نسبيًا. لذلك ، فإن تعيين خبراء يعرفون كيفية الاستفادة من خوارزميات الذكاء الاصطناعي للحصول على نتائج عالية يمثل تحديًا.

يجب على أصحاب الأعمال تدريب موظفيهم على استخدام الذكاء الاصطناعي ، وخاصة التعلم الآلي ، في سير عملهم. نظرًا لأن الموظفين سيصبحون لاحقًا مشغلين ، يجب أن يفهموا كيف يمكن لهذه التقنيات أن تفيد عملهم.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-