أخر الاخبار

هل يمكن لأي شخص اختراق هاتفي عبر شبكة Wifi

 في هذا العالم الرقمي ، نحن متصلون بالإنترنت طوال الوقت تقريبًا. حتى عندما لا نتصفح مواقع الويب أو نرسل رسائل بريد إلكتروني ، تظل أجهزتنا متصلة بالإنترنت بطريقة أو بأخرى. هذا لأن العديد منا لديهم خدمة Wi-Fi ممكنة في المنزل وبالتالي يمكنهم الوصول إلى الإنترنت من هناك. قد تعتقد أن وجود العديد من الأجهزة المتصلة بشبكة واحدة سيجعل من الصعب جدًا على شخص ما اقتحام جهازك والتجسس على أنشطتك. ومع ذلك ، ليس هذا هو الحال دائمًا ، وهو ما يفسر سبب تسريب المتسللين لمعلوماتهم الخاصة لعدد متزايد من الأشخاص عبر الإنترنت. سواء كنت تستخدم هاتف Android أو iPhone ، يجب أن تعلم أن هذه الأجهزة تنشئ نقطة اتصال Wi-Fi افتراضيًا. بمجرد التنشيط ، يمكن للأجهزة الأخرى رؤية نقطة الاتصال هذه والاتصال بها طالما أنها تقبل دعوتك.

هل يمكن لأي شخص اختراق هاتفي عبر شبكة Wifi

هل يمكن لأي شخص اختراق هاتفي عبر شبكة Wifi

نعم ، يمكن اختراق هاتفك عبر شبكة wifi. هذه مشكلة شائعة جدًا في الوقت الحاضر ويواجهها معظم الناس أيضًا. إذا كنت تريد معرفة كيف يمكن لشخص ما اختراق هاتفك ، فاقرأ هذا المنشور بعناية.

كيف يمكن لشخص ما اختراق هاتفي عبر شبكة Wifi؟

1 عندما تكون في المنزل وترغب في توصيل جهازك بالإنترنت ، ما عليك سوى تحديد خيار نقطة الاتصال على هاتفك. لكن لا تشارك أي كلمة مرور مع أي شخص.

2 عندما تكون في المنزل وترغب في توصيل جهازك بالإنترنت ، ما عليك سوى تحديد خيار نقطة الاتصال على هاتفك. لكن لا تشارك أي كلمة مرور مع أي شخص.

 3 إذا أراد شخص ما اختراق هاتفك عبر wifi ، فيجب أن يكون بالقرب منك أثناء استخدام اتصال wifi وعليهم معرفة مكان نقطة الاتصال التي أنشأها جهازك.

4 يمكنك بسهولة التحقق مما إذا كان شخص ما يخترق هاتفك عبر شبكة wifi أم لا من خلال الانتقال إلى خيار "العثور على جهاز iPhone الخاص بي" في تطبيق iPhone أو iPad ثم النقر فوق "العثور على جهازي". بهذه الطريقة ، يمكنك بسهولة معرفة أن شخصًا ما يقوم باختراق جهازك عبر wifi من خلال مراقبة هذه الرسالة المعروضة على الشاشة: "لا توجد خدمة".

5 هناك بعض التطبيقات المتوفرة في متجر الألعاب والتي تساعدنا على اختراق أجهزتنا عبر شبكة wifi مثل Wifiphisher. يمكن أن تساعدنا هذه الأداة في اختراق أجهزتنا عن بُعد من خلال الوصول إلى أجهزتنا مباشرة من الخارج (دون معرفة أي كلمة مرور). لذلك ، بمجرد اختراق شخص ما لهواتفنا والوصول إليها من الخارج ، سيتم تسجيل جميع أنشطة المستخدم في التطبيق تلقائيًا دون طلب أي إذن من المستخدم ، كما يمكنك قراءة كيفية عمل Wifiphisher هنا.

كيف تحمي نفسك من التعرض للاختراق باستخدام Wifi

1. قم بإيقاف تشغيل Wifi عندما لا تكون قيد الاستخدام. سيحميك هذا من المتسللين الذين قد يحاولون الاتصال بهاتفك عبر شبكة WiFi أثناء عدم استخدامه.

2. استخدم كلمة مرور آمنة لجميع اتصالات Wi-Fi التي قمت بإنشائها على جهازك.

3. لا تسمح لأي تطبيقات من مصادر غير معروفة على جهازك من أجل تجنب الوصول غير المرغوب فيه ومحاولات القرصنة.

4. قم بتثبيت تطبيق مثل Wifi Kill Switch أو Wifi Protector الذي سيساعدك على حظر أي اتصال وارد من مصدر غير معروف حتى لا يتمكن أي شخص من الاتصال بالإنترنت عندما لا يريده أحد.

5. احذف جميع الملفات غير الضرورية على الهاتف وتأكد من وجود الملفات الضرورية فقط فيه حتى لا يتمكن المتسللون من الوصول بسهولة إلى البيانات الخاصة بك بمجرد النظر إلى ما هو موجود على جهازك أو عن طريق الاتصال بميزة نقطة الاتصال الخاصة به دون إذن. إذا كان ذلك ممكنًا ، فتأكد من عدم وجود صور شخصية مخزنة على الجهاز بالإضافة إلى معلومات حساسة أخرى مثل كلمات المرور والتفاصيل المصرفية وما إلى ذلك إذا لم تعد هناك حاجة إليها وسيتم حذفها فور انتهاء الاستخدام ، مما يجعلها عديمة الفائدة لأي شخص آخر قد يحاول الوصول إليها لاحقًا

ما الذي يمكن لأي شخص رؤيته إذا قام باختراق هاتفك عبر شبكة Wifi؟

1 يمكنهم رؤية جميع البيانات المخزنة على هواتفهم مثل أرقام الهواتف وجهات الاتصال والصور وسجل الدردشة ورسائل البريد الإلكتروني والرسائل النصية وغير ذلك الكثير.

2 يمكنهم أيضًا رؤية جميع التطبيقات المثبتة على هاتفك وأي بيانات أخرى قمت بحفظها عليهم مثل الصور ومقاطع الفيديو وما إلى ذلك. يمكن للمتسلل حتى تثبيت تطبيقات ضارة على جهازك لسرقة المعلومات الحساسة منه أو لمجرد التجسس عليك .

3 يمكنهم أيضًا الوصول إلى جميع التطبيقات التي قمت بتثبيتها على جهازك واستخدامها لإرسال رسائل إلى جهات الاتصال أو إرسال الصور أو مقاطع الفيديو إلى الآخرين عبر WhatsApp وما إلى ذلك نظرًا لأنها مثبتة بالفعل في هاتفك. ليس ذلك فحسب ، بل يمكنهم أيضًا استخدام هذه التطبيقات لأغراضهم الخاصة مثل إرسال رسائل إلى أصدقائهم دون طلب الإذن منهم أولاً.

4 يمكنهم أيضًا إيقاف تشغيل أي ميزات أمان للتطبيق مثل خيار "قراءة الإيصالات" والذي سيسمح لهم بقراءة النصوص المرسلة من قبل الآخرين دون إظهارها مباشرة على الشاشة وبعض الميزات الأخرى المخصصة فقط للمرسل ولكن قد يجد المتسللون تعرف على كيفية تجاوز ميزات الأمان هذه باستخدام أدوات القرصنة الخاصة بطرف ثالث المتوفرة في السوق ثم استخدام هذه الميزات لأغراضهم الخاصة أيضًا

5 قد يتمكنون من تعقبك باستخدام نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) عن طريق الاتصال بميزة نقطة الاتصال بهاتفك حتى يتمكنوا من معرفة مكانك في أي وقت.

3 خطوات لمعرفة ما إذا كنت قد تعرضت للاختراق عبر شبكة Wifi

1 تحقق مما إذا كانت هناك أي ملفات أو تطبيقات مشبوهة على هاتفك واحذفها إذا لم تعد هناك حاجة إليها.

2 ألق نظرة على محتويات جميع الملفات المخزنة على هاتفك 52 مثل الصور ومقاطع الفيديو وجهات الاتصال والصور وغير ذلك الكثير عن طريق التحقق من البيانات الوصفية الخاصة بهم.

3 تحقق من إعدادات الأمان لجميع التطبيقات التي قمت بتثبيتها على هاتفك لمعرفة ما يتم القيام به معهم وحذف أي تطبيقات ضارة تكتشف أنها تقوم بشيء خاطئ.

كيف تحمي نفسك من التعرض للاختراق باستخدام  Wifi

1 يجب عليك دائمًا الاحتفاظ بهاتفك في مكان آمن حيث لا يمكن لأي شخص آخر الوصول إليه بسهولة.

2 لا تستخدم نفس شبكة WiFi لأجهزة متعددة وكن حذرًا بشأن كلمات المرور التي تستخدمها على جهاز التوجيه الخاص بك أيضًا. استخدم كلمة مرور قوية وقم بتغييرها بانتظام.

3 احرص دائمًا على إبقاء هاتفك بعيدًا عن الأشخاص الآخرين لمنعهم من الوصول إليه دون إذنك أو علمك.

4 استخدم جدار حماية جيد مثل Norton لحظر جميع مواقع الويب الضارة المعروفة وتجنب فتح أي روابط غير معروفة على متصفحك لأنها قد تحتوي على فيروسات قد تؤثر على هاتفك وترسلك أيضًا إلى صفحات غير مرغوب فيها قد تؤدي إلى اختراق شبكة WiFi.

5 ترقب أي ملفات جديدة لا تتعرف عليها على هاتفك وقم بحذفها على الفور إذا أرسلها شخص آخر أو إذا لم تعد هناك حاجة إليها.

6 لا تستخدم هاتفك بالقرب من جهاز توجيه الإنترنت لتجنب المتسللين من الوصول إليه عبر شبكة WiFi.

خاتمة

الإنترنت مكان خطير ويزداد خطورة طوال الوقت. أفضل طريقة لحماية نفسك من جميع المخاطر التي يمثلها هو استخدام شبكة افتراضية خاصة (VPN). تحمي VPN بياناتك وهويتك أثناء تصفح الإنترنت ، ويمكنها أيضًا حماية جهازك من الاختراق. حتى إذا كنت تستخدم شبكة WiFi عامة فقط ، فإن تثبيت VPN على جهازك يمكن أن يساعدك في حمايتك من المتسللين. من المهم أن تعرف أن شبكات WiFi العامة ليست آمنة ، لذلك يجب أن تكون دائمًا حذرًا عند استخدامها.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-