أخر الاخبار

أفضل 9 نصائح تزيد من وعيك الأمني

 تتزايد الجرائم السيبرانية بشكل مخيف، ومع ذلك نحاول دائما رفع مستوى الوعي الأمني بكل الطرق. وبالرغم من ذلك لا يزال هناك العديد من الأشخاص الذين لا يتخذون الاحتياطات اللازمة من أجل حماية أنفسهم عبر الإنترنت. وفي مقالنا هذا سوف نتعرف سويا على أفضل 9 نصائح تزيد من وعيك الأمني ​​وكيفية حماية نفسك من التهديدات التي من الممكن أن تتلقاها عبر الإنترنت. وأيضا الحماية من مشكلة الاحتيالات الأمنية إلى البرامج الضارة، حيث أن الجرائم الإلكترونية تعتبر من المشاكل المتزايدة يوما بعد يوم لذلك يجب علينا أن نكون على معرفة بها.

أفضل 9 نصائح تزيد من وعيك الأمني

الجرائم السيبرانية

هي جرائم الإنترنت ، والمعروفة أيضًا باسم جرائم الكمبيوتر ، أو استخدام أجهزة الكمبيوتر كأداة لأغراض غير قانونية أخرى ، مثل ارتكاب الاحتيال والاتجار في المواد الإباحية للأطفال و التعدي على الملكية الفكرية أو سرقة الهويات أو غزو الخصوصية. نظرًا لأن أجهزة الكمبيوتر أصبحت مركزية في التجارة والترفيه والحكومة ، فقد أصبحت الجريمة الإلكترونية ذات أهمية متزايدة ، لا سيما من خلال الإنترنت.

نظرًا لأن أجهزة الكمبيوتر والإنترنت كانت سائدة في الولايات المتحدة ، فإن معظم الضحايا ومرتكبي الجرائم الإلكترونية الأوائل هم من الأمريكيين. ومع ذلك ، في القرن الحادي والعشرين ، لا تكاد توجد قرية صغيرة في العالم لم تتأثر بجرائم الإنترنت بجميع أنواعها.

ما هي الجرائم السيبرانية؟ و ما هي أنواع الجرائم السيبرانية؟

  • أحدثت التقنيات الحديثة فرصا جديدة لاقتراف الجرائم، لكن بشكل مختلف عن الجرائم التقليدية.
  • كيف تختلف  الجرائم السيبرانية عن النشاط الإجرامي التقليدي؟
  • أحد الفروق الاساسية هو استخدام أجهزة الكمبيوتر الرقمية.
  • لكن التكنولوجيا وحدها لا تكفي للتمييز بين الجرائم السيبرانية(الإلكترونية) و الجرائم التقليدية.
  • لا يحتاج المجرمون إلى أجهزة كمبيوتر لارتكاب عمليات احتيال، و ذلك للاتجار في المواد الإباحية و الاعتداء على الملكية الفكرية و سرقة الهويات و انتهاك خصوصية أي شخص، كل ماسبق كان موجود قبل انشاء الشبكة العنكبوتية.
  • و تعد جرائم الانترنت و خاصة الجرائم المتعلقة بالانترنت، امتدادا للجرائم القائمة، و كذلك الأنشطة غير القانونية الحديثة.
  • إن معظم الجرائم الإلكترونية عبارة عن هجمات على معلومات حول الأفراد أو الشركات أو الحكومات.
  • لا تحدث الهجمات في الجسم المادي، و لكن في الجسم الافتراضي لشخص أو شركة.
  • هناك مجموعة من السمات المعلوماتية الني تحدد الأفراد و المؤسسات على الانترنت بعبارة أخرى في العصر الرقمي، تعد هويتنا الافتراضية جزءا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، فلقد أصبحنا الآن مجموعة من الأرقام و المعرفات في قواعد بيانات كمبيوتر متعددة مملوكة للحكومات و الشركات
  • أن الجرائم الإلكترونية تسلط الضوء على مركزية أجهزة الكمبيوتر المتصلة بالشبكة في حياتنا و مدى ضعف الحقائق التي تبدو صلبة مثل الهويات الشخصية.

هناك عدة نصائح كنظام لمكافحة الجرائم السيبرانية

 وعند إتباع هذه النصائح ، ستتمكن من حماية نفسك من الهجمات المختلفة والحفاظ على أمان معلوماتك الشخصية. لذا تابع القراءة وتعرف على أفضل 9 نصائح تزيد من وعيك الأمني ​​، بحيث تتمكن من البقاء آمنًا على الإنترنت.

و سنتناولها تباعا في النقاط التالية:


1- كيفية البقاء بأمان على الإنترنت:


أصبح الأمان عبر الإنترنت شيء ضروري للجميع. لم يعد الأمر ضروريا للأطفال فقط. حيث أن التقدم التكنولوجي يزداد بسرعة كبيرة جدا، لذا أصبحنا جميعًا معرضين للجرائم الإلكترونية.
ولكن الخبر السار هو أن هناك العديد من الأشياء البسيطة التي يمكن أن نقوم بها للبقاء في أمان. مثال ذلك:
التأكد من تحديث جهاز الكمبيوتر الخاص بك بأحدث برامج الأمان. 
لا نقوم بفتح المرفقات من مصادر غير معروفة. 
لا تنقر على الروابط الموجودة في رسائل البريد الإلكتروني غير المرغوب فيها. 
وتأكد من استخدام كلمة مرور قوية.
من المهم أيضًا أن تكون على دراية بمخاطر الإنترنت وأن تستخدم الفطرة السليمة. 
لا تترك جهاز الكمبيوتر الخاص بك دون رقابة في مكان عام.
ولا تنشر معلومات شخصية مثل رقم الضمان الاجتماعي الخاص بك على الإنترنت.
وعند إتباع إرشادات الأمان البسيطة هذه ،سوف نكون بأمان إلي حد كبير عند استخدامنا للإنترنت.

2- كيف تحمي جهاز الكمبيوتر الخاص بك؟

إذا كنت مثل معظم الناس ، تستخدم جهاز الكمبيوتر الخاص بك في عملك وأغلب يومك، حينها يجب عليك أن تأخذ الوقت الكافي لحماية أجهزة الكمبيوتر الخاصة بك من الإصابة بالفيروسات والبرامج الضارة والتهديدات الأخرى عبر الإنترنت.
وسوف نذكر فيما يلي بعض النصائح لمساعدتك على حماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك:
القيام بتثبيت وتشغيل برنامج مكافحة فيروسات ويتم تحديثها باستمرار.
لا تقوم بفتح المرفقات التي تكون من مصادر غير مألوفة.
توخي الحذر بشأن المواقع التي تزورها. لا تقوم بزيارة المواقع التي لا تعرفها أو لا تثق بها.
لا تنقر على الروابط التي تكون الموجودة في رسائل البريد الإلكتروني أو الرسائل غير المرغوب فيها.
أما إذا كنت ترغب في جعل جهاز الكمبيوتر الخاص بك أكثر أمانًا، عندها يمكنك تشفير ملفاتك بكلمة مرور حيث أن ذلك يجعل جهازك أكثر أمانا وأقل عرضة للاختراق.
استخدم جدار حماية لحماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك من الوصول غير المصرح به.
يجب عليك أن تتأكد من أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك مغلق دائمًا في حالة عدم استخدامه.
تأكد دائما من أن لديك نسخة احتياطية من ملفاتك الهامة.

3- كيف تحمي هاتفك الذكي؟

أصبحت الهواتف الذكية هي الجهاز المفضل لدينا في كثير من الأحيان في وقتنا الحاضر. فهي حقا رائعة للتواصل والترفيه بل ويمكن استخدامها للعمل من خلالها.  ومع ذلك ، وبسبب وجود الكثير من الأشخاص الذين يقومون باستخدام الهواتف الذكية ، يبحث مجرمو الإنترنت دائمًا عن طرق لاقتحامها وسرقة المعلومات الحساسة من عليها بشتى الطرق.
وهنا سوف نذكر بعض الخطوات البسيطة التي من الممكن اتخاذها من أجل زيادة الوعي الأمني ​​وحماية هاتفك الذكي من الهجمات الإلكترونية.
أول هذه الخطوات التي يمكن القيام بها هو تثبيت تطبيق أمان على هاتفك الذكي. ستساعد هذه التطبيقات على تتبع موقع جهازك ، وقفل شاشتك عندما لا تكون قيد الاستخدام.
من الممكن أيضا أن تقوم بتشفير بيانات هاتفك. سيساعد هذا في حماية معلوماتك الحساسة من الوصول إليها من قبل أشخاص غير مصرح لهم.
وأخيرًا، تأكد دائمًا من أن بطارية هاتفك الذكي محدثة دائما وقم بتثبيت أحدث تصحيحات الأمان. فإن هذا سيساعد في حماية جهازك من الهجمات الإلكترونية المحتملة.

4- كيف تحمي نفسك من الحيل؟

لقد أصبحت عمليات الاحتيال مشكلة كبيرة في العالم الرقمي ولسوء الحظ ، يقع الكثير من الناس في كل هذه الحيل كل يوم.
ويوجد العديد من الطرق لحماية نفسك من الوقوع ضحية عمليات الاحتيال ، ولكن أفضل طريقة للقيام بذلك هي أن تكون على معرفة بما هي الحيل الموجودة والتي يستخدمها البعض من أجل سرقة معلوماتك، وأن تكون دائما علي حذر عندما تكون متصلاً بالإنترنت.
يجب أن تقوم بالبحث قبل اتخاذ أي قرارات ولا تثق في أي شيء تراه على الإنترنت دون أن تتحقق منه.
وتذكر دائما، أن هناك محتالون يهتمون فقط بأخذ أموالك وسرقة معلوماتك.
وهذه بعض الخطوات البسيطة التي من الممكن اتخاذها للمساعدة في حماية نفسك من عمليات الاحتيال:
  • استخدم VPN عندما تكون متصلاً بالإنترنت.
  • حافظ على نظافة جهاز الكمبيوتر والهاتف.
  • لا تعط معلوماتك الشخصية لأي شخص.
  • لا ترسل أموالاً إلى أي شخص لا تعرفه.
  • لا تفتح أي روابط لا تثق بها.
  • لا تقم بتنزيل أي شيء دون التحقق من المصدر.

5- كيف تحمي هويتك؟

عندما يتعلق الأمر بالأمن عبر الإنترنت، من المهم أن تتذكر أنه لا يوجد أحد محصن ضد الجرائم الإلكترونية. أفضل طريقة لحماية نفسك هي أن يكون لديك وعي أمني قوي واستخدام الفطرة السليمة عندما يتعلق الأمر بالأمن عبر الإنترنت.
أهم خطوة يمكنك اتخاذها هي أن يكون لديك كلمة مرور قوية. تأكد من أنه لا يقل عن 15 حرفًا ويتضمن 3 أنواع مختلفة من الأحرف على الأقل. يجب عليك أيضًا التأكد من تغيير كلمة المرور الخاصة بك بانتظام وعدم ترك معلومات تسجيل الدخول الخاصة بك مطلقًا.
تأكد من أنك تستخدم جدار حماية وبرنامج مكافحة فيروسات على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. تأكد من أنك تستخدم اتصالاً آمنًا بالإنترنت ولا تفتح المرفقات مطلقًا من أشخاص لا تعرفهم.
تأكد من التسجيل للحصول على حساب البريد الإلكتروني الآمن الخاص بك واستخدام كلمة مرور مختلفة لهذا الحساب غير التي تستخدمها لحساباتك الأخرى عبر الإنترنت.
أخيرًا ، تأكد من الإبلاغ عن أي رسائل بريد إلكتروني أو نشاط مشبوه لمزود الأمان عبر الإنترنت. من خلال القيام بذلك ، ستساعد في حماية نفسك والآخرين من التهديدات عبر الإنترنت.


6- كيف يمكنك أن تحافظ على بياناتك آمنة؟

عالمنا الذي نعيش فيه اليوم هو ذلك العالم حيث البيانات هي كل شيء. سواء كان ذلك من أجل أغراض تجارية، أو حتى للاستخدام الشخصي، أو فقط من أجل البحث ، إلا أننا نعتمد عليه في إنجاز الأمور. ومع وجود هذا الكم الهائل من المعلومات، فلا عجب أن تصبح انتهاكات البيانات أكثر شيوعًا.
لكن الخبر السار هو أن هناك الكثير من الأشياء التي من الممكن أن نقوم بها من أجل زيادة الوعي الأمني ​​وحماية البيانات الشخصية من الانتهاكات. فيما يلي بعض النصائح للبدء:
  1. التأكد من وجود برنامج أمان محدثًا على الكمبيوتر والهاتف.
  2. المحافظة على كلمات مرور قوية وفريدة من نوعها.
  3. القيام بعمل نسخة احتياطية من البيانات بشكل دوري.
  4. عدم مشاركة كلمات المرور الخاصة مع أي شخص.
  5. استخدام عنوان بريد إلكتروني فريدًا لكل حساب.
  6. استخدام رمز الأمان عند تسجيل الدخول إلى الحسابات الشخصية.
  7. استخدام المصادقة ذات العاملين كلما أمكن ذلك.
  8. أهمية التثقيف حول أمن البيانات وكيفية حماية البيانات الخاصة بك.

7- كيف تحافظ على أمانك على الويب؟

هناك العديد من الطرق المختلفة للبقاء آمنًا على الإنترنت، ولكن بعض أهم الأشياء التي يجب تذكرها هي
استخدام كلمة مرور قوية
يعد استخدام كلمة مرور قوية هو أحد أهم الأشياء التي من الممكن القيام بها من أجل الحفاظ على أمان معلوماتك. 
يجب علينا أن نتأكد من اختيار كلمة مرور تكون مختلفة عن اسم المستخدم وعنوان البريد الإلكتروني الخاص بنا.
وأيضا يجب  التأكد من عدم استخدام نفس كلمة المرور مطلقًا لأكثر من موقع واحد.
وعدم إعطاء معلومات شخصية مطلقًا،
لأننا يجب علينا أن لا نشارك معلوماتنا الشخصية إلا مع من نثق بهم فقط.
وتوخي الحذر بشأن ما تشاركه عبر الإنترنت.
هناك دائمًا أشخاص هدفهم استغلال معلوماتنا الشخصية من أجل تحقيق مكاسبهم الخاصة. يجب أن نكون حذرين بشأن ما ننشره ، وأين ننشره ، ومع من نشاركه.

8- كيف يمكنك أن تحمي نفسك عند استخدام شبكة Wi-Fi العامة؟

عندما تكون خارج بيتك، فمن الجيد دائمًا أن تكون على معرفة بمحيطك وأن تتخذ بعض الاحتياطات لحماية نفسك من الاختراق عبر الإنترنت.
أول هذه الطرق هي القيام باستخدام VPN في حالة اتصالك بالإنترنت. وذلك لأن ال VPN تخفي عنوان IP الحقيقي الخاص بك وتجعله يظهر كما لو كنت في بلد مختلف غير بلدك الحقيقي الذي أنت موجود به بالفعل. يمكن أن يساعدك ذلك في البقاء مجهول الهوية وبالتالي تحافظ علي بياناتك آمنة.
ثاني هذه الطرق التي يمكن أن تستخدمها لحماية نفسك وهي استخدام المصادقة ذات العاملين. هذا يعني أنك لا تحتاج إلى الحصول على كلمة المرور الخاصة بك فحسب ، بل تحتاج أيضًا إلى جزء آخر من المعلومات ، مثل رمز يتم إرساله إلى هاتفك. بهذه الطريقة ، حتى إذا كان شخص ما لديه كلمة مرورك ، فلن يتمكن من الوصول إلى حسابك.
وثالثا: من المهم توخي الحذر بشأن ما تشاركه عندما تكون متصلاً بالإنترنت. تأكد من عدم إعطاء معلوماتك الشخصية، مثل اسم المستخدم وكلمة المرور، لأي شخص. وتأكد من استخدام كلمات مرور قوية يصعب اختراقها.
من خلال إدراك هذه الاحتياطات ، يمكنك الحفاظ على سلامتك وأمانك عند استخدام شبكة Wi-Fi العامة.


9- كيفية المحافظة على سلامتك أثناء السفر؟

السفر هو وسيلة رائعة للتعرف على العالم ورؤية أشخاص جدد ومشاهدة ثقافات مختلفة وجديدة، لكن مع ذلك يجب ان نكون على يقظة من المخاطر التي قد تأتي أثناء السفر.
ومن أكثر المخاطر انتشارا عند السفر هي السرقة. لذا يجب علينا أن نتأكد من الحفاظ على المتعلقات بشكل آمن، حيث يمكننا أن نستخدم حقيبة آمنة وأيضا يجب علينا أن نحافظ على معلوماتنا الشخصية قدر الإمكان.


وفي نهاية مقالنا هذا ،أتمني عزيزي القارئ أن تكون قد تعرفت علي أفضل 9 نصائح تزيد من وعيك الأمني، حيث أن اختراق الأمن يعتبر من أكبر التهديدات التي تواجه الناس في هذه الأيام، ويجب علينا الأخذ بهذه الاحتياطات التي ذكرناها حتي لا نتعرض إلي أي انتهاك أمني قد يتسبب لنا في الكثير من المشاكل.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-