أخر الاخبار

أنظمة الحاسوب، والشبكات، والإتصالات

 إذا كنت تريد التعرف على أنظمة تشغيل الحاسوب، والشبكات، والإتصالات، فإليك هذا المقال الذى سأوضح فيه ما هى أنظمة الحاسوب، وما هى الأمثلة على أنظمة تشغيل الحاسوب، كما سوف نوضح أيضا ما هى أنظمة الشبكات، والإتصالات، كما أن شبكة الكمبيوتر تشير إلى أجهزة الحاسوب التى تكون متصلة ببعضها، كما أننا سوف نذكر كل ما يخص الشبكات، والإتصالات، والحاسوب، تابع المقال.

أنظمة الحاسوب، والشبكات، والإتصالات


ما هو نظام الحاسوب؟

هو عبارة عن جملة من البرمجيات software كما أنه يكون هو حلقة الوصل بين جهاز الحاسوب، والمستخدم، و بالتالى فهو المشغل الرئيسى لجهاز الحاسوب، كما أن نظام تشغيل الحاسوب هو المسؤول عن إدارة جهاز الحاسوب، ويعرف بأنه عبارة عن أنظمة برمجية تقوم البرامج، والبرمجيات بالعمل بها، وذلك مثل برامج الميديا، ومتصفح الإنترنت، وغيرها من البرامج المشهورة، كما أن هذا النظام يقوم بإدارة ذاكرة جهاز الحاسوب، والعمليات التى تحدث، أو تدور فيه، ولن يكون للحاسوب فائدة من دونها، كما أنه يمكن أن يتم تحميل أي نظام تشغيل على أي جهاز قبل أن يتم شرائه؛ لأن الحاسوب يحتاج لنظام تشغيل حتى يقوم بالعمل بشكل كامل، كما يمكن تعريف أنظمة الحاسوب ببرامج ذات طابع خاص، تقوم هذه البرامج بالعمل بين مكونات الحاسوب، والمستخدم، كما تعرف أنظمة الحاسوب بأنها برامج تسمح لمستخدمى الحاسوب بتشغيل التطبيقات، والبرامج التى تكون متوفرة على الجهاز، ويكون ذلك عن طريق إدارة العديد من الموارد الموجودة على الحاسوب، مثل وحدات التخزين، وأجهزة الإدخال، والإخراج، كما أنه يعرف بأنه أحد الأجهزة الإلكترونية التى تكون متواجدة بأحجام، وأنواع مختلفة، فالحاسوب له قدرة إمتلاك تخزين البيانات، ويقوم بمعالجتها، وأيضا إسترجاعها، كما أن جهاز الحاسوب، أو نظام الحاسوب يقوم بإجراء العمليات، والحسابات، كما أنه يقوم بتنفيذ التطبيقات، المختلفة، وذلك يكون عن طريقة أخد أوامر من خلال مجموعة فتقوم بإعطاء من قبل البرمجيات، والمعدات.


ما هى مكونات الحاسوب؟

تنقسم مكونات الحاسوب إلى برمجية، ومادية، وسوف نقوم بالبدأ بالمكونات البرمجية
المكونات البرمجية: تكون المكونات البرمجية هى أحد مكونات أجهزة الحاسوب، فتكون متكونة من مجموعة من المعلومات، والأوامر، كما أنها تكون مكتوبة بلغة معينة، حتى تقوم بالإرشاد لجهاز الحاسوب.
المكونات المادية: إن جهاز الحاسوب يكون متكون من معدات، وأجهزة مادية، كما أن هناك أجزاء للحاسوب وهى:
وحدة المعالجة المركزية: تكون هذه الوحدة معالجة، كما أنها تعمل على تنفيذ الأوامر فى جهاز الحاسوب، أو أنظمة الحاسوب.
اللوحة الأم: تعرف هذه اللوحة باللوحة الرئيسية فى نظام الحاسوب، كما أنها تحتوى على بعض المكونات الموجودة عليها، مثل الذاكرة، ووحدة المعالجة المركزية.
مزود الطاقة: إن مزود الطاقة يكون جهاز موجود داخل الحاسوب، يقوم هذا المزود بتحويل الكهرباء التى تقوم بإمداد الجهاز بها، وذلك يكون عن طريق المكبس، فيقوم بتحويلها لطاقة مناسبة للجهاز.
القرص الصلب: يكون هذا القرص الصلب هو المكان الرئيسى الذى يقوم بحفظ المعلومات، وبيانات المستخدم.
ذاكرة الوصول العشوائي: تقوم هذه الذاكرة بتخزين البيانات التى يتم إستخدامها بشكل يكون مؤقت، وعندما نقوم بإطفاء الجهاز تقوم بالزوال.



ما هى أنواع أنظمة الحاسوب؟

  • إن أنظمة الحاسوب تتنوع، وذلك لعدة أسباب، فذلك لأن أنظمة الحاسوب تختلف فيما بينها من حيث طرق التشغيل، والمكونات، وما هو الهدف من إستخدامه، والعرض، لكن إن ما يميز كل نظام عن الأخر هى الوجهة الرسومية gui تقوم هذه الواجهة بإتاحة إستخدام الفارة، وذلك للتوجيه، كما تعرض كل شئ على الشاشة، والقوائم المختلفة، كما تعرض النصوص، والرسومات، وغيرها، كما أنه يوجد العديد من أنظمة تشغيل الحاسوب، ولكن نظام ويندوز يعد هو الأكثر شهرة، وبالتالي يكون أغلب المستخدمين يتعاملوا مع أجهزة نظام الويندوز التى تكون متطورة.
  • نظام مينوت.
  • نظام كروم، أو إس.
  • نظام أي، أو إس.
  • ماك.
  • ويندوز.
  • دوس.
  • لينكس.
  • أندرويد.
  • هايكو.
  • تايلز.

ما هى وظيفة نظام الحاسوب؟

  • يقوم نظام الحاسوب بإجراء عمليات الإدخال، والإخراج، كالتعامل مع الشاشة، ولوحة المفاتيح، والصوت.
  • كما يعمل على معالجة الملفات، ويقوم بتنظيم إستخدام مكونات الحاسوب.
  • يقوم نظام الحاسوب بتنفيذ التطبيقات، والبرامج المختلفة.
  • إن نظام الحاسوب يعمل على معالجة، وتصحيح، الأخطاء البرمجية التى تقوم بالحدوث، وذلك أثناء تنفيذ العمليات، والبرمجيات.

هناك خصائص إيجابية لشبكات الحاسوب، والتي سوف نتعرف عليها

  • تقوم بتسهيل عمليات نقل، وتبادل ملفات بأنواع مختلفة، كما أنها تقوم بتسريع العمل.
  • تعمل على مشاركة الأفكار، وتبادل المعلومات، والموارد، بسهولة، كما أنه يلاحظ تطور، وسرعة، وبالتالي أصبح هناك تطور علمي، وتكنولوجي.
  • كما أنه هناك إدارة أمنة لشبكات الحاسوب، وذلك لأنه من خلالها يتعين لهم أشخاص يقوم بالسماح لهم بإستخدام شبكات لها صلاحيات محدودة.
  • وأيضا تقوم بمعالجة ملفات، وبيانات عن طريق برامج، ويقوم المستخدم من خلالها بربطها بشبكة، وعن طريقها، يتم تخزين ملفات، وبيانات على الجهاز.
  • ويوجد أيضا تكلفة منخفضة حتى نستخدم شبكات الحاسوب، كما أنه هناك فوائد يحصل عليها المستخدم من خلالها.

ما هي تصنيفات أنظمة الحاسوب، أو التشغيل؟

  • أن يكون متعدد المهام: حيث يقوم بالسماح بتشغيل أكثر من تطبيق، أو برنامج، ويكون في نفس الوقت.
  • وذات وقت لحظي: وذلك لأنها تستجيب لأي مدخلات لحظة إدخالها بسرعة.
  • كما أنها متعددة المعالجة: حيث أنها تقوم بدعم، وتشغيل برامج على أكثر من معالج.
  • تكون متعددة العمليات: فتقوم بالسماح لأي أجزاء مختلفة من أحد البرامج بالعمل بشكل متزامن، وأيضا فى نفس الوقت.

ما هي أنظمة الشبكات؟

تكون أنظمة الشبكات عبارة عن سلسلة مكونة من الخطوط الأفقية، والتي تستخدم حتى تقوم بترتيب المحتوى، كما أن أنظمة الشبكات تكون طريقة تقوم بتأمين نظام المصممين، وذلك حتى يمكنهم العمل ليقوموا بتقديم المحتوى، وبناءها، كما تقوم بتقديم الصور وبطريقة تصلح للقراءة، وحتى نقوم بالتعامل معها، كما أن أنظمة الشبكات تم إستخدامها حتى تقوم بطباعة المنشورات، ولكن عندما تم تقديمها لتصميم الويب، فأصبحت معيار المستخدم.

ما هى مميزات أنظمة الشبكات؟

إن أنظمة الشبكات تقوم بتحديد، ومراقبة، وتكوين، وإستكشاف، وتحديث أخطاء أجهزة الشبكة التى تكون سلكية، ولا سلكية خاصة فى شبكة المؤسسة، فيقوم تطبيق التحكم فى إدارة النظام بعرض بيانات الأداء التى قامت بتجميعها من كل مكون من مكونات الشبكة، فهذا يسمح لمهندس الشبكات بأن يقوم بإجراء تغييرات تكون حسب الحاجة.
خدمات تكون مختصة بالملفات: يمكن للمستخدم الوصول إلى الملفات، والبرامج التى تكون مخزنة فى الشبكات، وذلك يكون بسبب أن المستخدمين يتوصلوا إلى الملفات التي تكون خاصة بهم عند الخادم، فيجب أن يكون هناك وسائل، وطرق لحماية الملفات، وبالتالى فإن أنظمة الشبكات يكون بها إمكانية التأين، والحماية للملفات، والبرامج.
التزامن داخل الشبكات: تستخدم هذه الخاصية؛ لأنها تقوم بحماية البيانات، وقواعدها، وهذا يكون عن طريق عمل أي تحديث داخل قواعد البيانات، كما يحدث إنقطاع فى التيار الكهربي.

ما هي أنواع أنظمة الشبكات؟

هناك شبكات محلية: يتم فيها الإتصال بين أجهزة الحاسوب، ويكون مباشر، ودون الحاجة لجهاز مركزي؛ لأنها متكافئة، وشبكة الخادم المستفيد، كما يعمل على توفير جهاز الحاسوب خدمات الشبكة إلى باقي أجهزة المستخدمين.
وأيضا هناك الشبكة الإقليمية: تعمل هذه الشبكة على أنها تقوم بالإتصال بين شبكتين، ويكونوا متباعدين، وحتي لو كانت من نفس الشبكة المحلية، كما تقوم بالإرتباط ببعضها، وذلك عن طريق موجهات، ومحولات تكون متصلة ببعضها البعض، ومن خلال ذلك يكون بواسطة كابلات تكون عالية الدقة، والسرعة، مثل كابلات ألياف بصرية.
وأيضا يوجد الشبكة الواسعة: تكون هذه الشبكة مترابطة مع بعضها البعض، كما تكون السرعة بين الشبكات المحلية، والتي تكون مكونة للشبكة الواسعة أبطأ من السرعة بين هذه الحواسيب.

ما هى مجالات عمل أنظمة الشبكات؟

هناك الكثير من هذه المجالات التى سوف نقوم بذكرها وهى:
  • مصممي الشبكات.
  • كما يوجد متخصصي التبديل، والتوجيه.
  • مسئولي الشبكات.
  • أيضا يوجد مسئولي النظام.
  • ومهندسي الشبكات.
  • ومتخصصين أمن الشبكات.

ما هي أنظمة الإتصالات؟

تعرف أنظمة الإتصالات بأنها مجموعة من أنظمة الإرسال، وأيضا تعرف بأنها شبكات الإتصالات التي تكون فردية، ومحطات التابع، والترحيل، كما تكون أيضا معدات للبيانات الطرفية فتكون قادرة على التشغيل، والتوصيل البينى، حتى نصل إلى تشكيل كامل، كما أن أنظمة الإتصالات تقوم بخدم غرض مشترك، كما تعرف بتبادل البيانات، والمعلومات التى تكون مختلفة، ويكون الهدف من ذلك هو التواصل بين أفراد المجتمع التى تكون مختلفة.
ما هي أنظمة الإتصالات؟

ما هى أنواع الإتصالات؟

هناك إتصالات رسمية: 

وهى الإتصالات التى تكون وفق خطوط السلطة التى تكون رسمية، كما أنها تقوم بناء على إجراءات، وقواعد محددة، كما أن الإتصالات الرسمية لها الكثير من المسارات وهى: الإتصالات الصاعدة، وتكون هذه الإتصالات من المرؤوسين إلى الرئيس، كما أنها تأخذ كل أشكال البحوث، والإقتراحات، والتقارير.
كما أنه يوجد أيضا الإتصالات الهابطة: وتكون هذه الإتصالات من الرئيس للمرؤوسين، كما أنها تأخذ شكل الأراء، أو التقارير أيضا، وغيرها.

وهناك الإتصالات الأفقية:

 وتتم هذه الإتصالات بين الإدارات التي تكون مختلفة فى المؤسسة الإدارية الواحدة، كما أنها تأخد شكل المشورة، وتبادل الأراء، والإستماع لوجهات نظر مختلفة حتى يتنسق العمل.
هناك أيضا الإتصالات الغير رسمية: تكون هذه الإتصالات داخل البناء التنظيمى فى كل الإتجاهات، وتكون بطريقة خارجة عن القنوات التى تكون رسمية، كما أن حجم شبكة الإتصالات التى تكون غير رسمية معتمدة بشكل أساسى على المؤسسة، وأيضا حجم المنظمة، كما أنه ينقم الإتصال إلى: إتصال داخلى، وإتصال خارجى.

ما هي أهمية شبكة الإتصالات؟

تكمن أهمية شبكة الإتصالات عندما تتطورت تكنولوجيا الإنترنت، كما يبحث المستخدمون أيضا عن خدمات تكون متطورة بشكل متزايد، كما أنها تكون قادرة علي دعم عدد من الأجهزة، وتطبيقات الصوت، وأيضا البيانات الجديدة، كما أن الفيديو يكون ذات متطلب لنطاق التردد العالي، كما يقوم العديد من مزودى الخدمات
تعمل الإتصالات على توفير التكنولوجيا التي تكون لازمة للتواصل الإجتماعي، كما أن أنظمة الإتصالات لها دور في العمليات الإجتماعية على كل المستويات، كما أنها تقوم بتعزيز التنمية، والمشاركة، وخصوصا في المجتمع ذات المورد الإقتصادي المحدود، والموارد الجغرافية، كما تقوم أنظمة الإتصالات بالكثير من الخدمات التى يكون الفرد معتمد عليها في حياته اليومية، وذلك مثل إجراء مكالمات هاتفية، والبحث عن معلومات على الإنترنت، وإرسال الرسائل.
كما أن أنظمة الإتصالات لها دور فى الأعمال، وهى سهولة نمو، ونشئ شركات تكون متعددة الجنسيات، وزيادة الوعى على السلوك البشرى، والذى يسببه تأثير الإتصالات، كما أنه يوجد سرعة فى الإتصال، وذلك بسبب التطور التكنولوجي، والعلمي، كما ظهر جيل من تقنيات الإدارة التي تكون متقدمة؛ لأنها مهمة متزايدة حتى نقوم بإدارة الأعمال، كما تضاعف أنظمة الإتصالات على كل مستوي تنظيمي، كما أنه يوجد معلومات قامت على تكنولوجيا الشبكات المتطورة.
 

الخاتمة

الاتصالات هو العلم الذي يدرس جميع الأنواع والأشكال والتفاصيل والأجهزة والوظائف المستخدمة في عملية الاتصال.
لذلك ، غالبًا ما يكون علم الشبكات جزءًا من علوم الاتصال.
يعني الاتصال تمكين الاتصال بين مستخدمين أو أكثر بحيث يشمل كل شيء بينهما ، وبعد ذلك يشمل الاتصال كل شيء في عملية الاتصال ، من تحويل البيانات إلى صور يمكن نقلها بسهولة ، إلى البحث عن المعدات المستخدمة في التحويل ، لدراسة الخوارزميات اللازمة لتحقيق أعلى معدل إرسال مع أقل قدر من الخطأ والفقد ، إلى جانب دراسة الوسيط الذي يتم من خلاله نقل البيانات ، وتأتي دراسة المعدات التي تقوم بجميع هذه العمليات من دراسة كيفية نقل البيانات بين أجهزة استقبال متعددة يأتي البحث حول البيانات المنقولة بين المرسلين من عدة مرسلين ومؤسسات للحركة.
الشبكات هي علم كيفية إدارة تدفق البيانات بين عدة مرسلين ومستقبلين مرتبطين بقناة اتصال أو شبكة وسائط ، في محاولة لتحقيق أعلى معدل ممكن من الاتصال دون تدخل أو أخطاء.
مما سبق يتضح أن الشبكات هي جزء من الاتصالات.

تعد تقنية المعلومات والاتصالات (ICT) امتدادًا لتقنية المعلومات (IT) التي تصف دور الاتصالات الموحدة وتكامل الاتصالات (خطوط الهاتف وإشارات الراديو) وأجهزة الكمبيوتر ، فضلاً عن برامج المؤسسات الضرورية والبرمجيات الوسيطة والتخزين تتيح للمستخدمين الوصول إلى المعلومات وتخزينها ونقلها وفهمها ومعالجتها بالصوت والصورة. تُستخدم تقنية المعلومات والاتصالات أيضًا للإشارة إلى تقارب الشبكات السمعية والبصرية والهاتفية مع شبكات الكمبيوتر من خلال كابل واحد أو نظام ربط بيني. هناك حوافز اقتصادية كبيرة لدمج شبكات الهاتف مع أنظمة شبكات الكمبيوتر باستخدام نظام موحد للكابلات وتوزيع الإشارات والإدارة. تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مصطلح شامل يشمل جميع أجهزة الاتصال بما في ذلك الراديو والتلفزيون والهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر والشبكات وأنظمة الأقمار الصناعية وما إلى ذلك ، فضلاً عن الخدمات والأجهزة المختلفة مثل مؤتمرات الفيديو والتعلم عن بعد. تشمل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أيضًا التقنيات التناظرية مثل الاتصالات الورقية وأي طريقة لنقل الاتصالات. تكنولوجيا المعلومات والاتصالات هي موضوع واسع والمفاهيم تتطور. يشمل المنتجات التي تخزن المعلومات أو تستردها أو تعالجها أو ترسلها أو تستقبلها إلكترونيًا في شكل رقمي ، مثل الهواتف الذكية وأجهزة التلفزيون الرقمية والبريد الإلكتروني وأجهزة الكمبيوتر الشخصية مثل الروبوتات. يعد إطار مهارات عصر المعلومات أحد النماذج العديدة لوصف وإدارة كفاءات متخصصي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في عصرنا الحديث.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-