أخر الاخبار

بلوجر مقابل ووردبريس: ما الفرق وأيهما أفضل بالنسبة لك؟

إذا كنت تبحث عن طرق لإنشاء موقع ويب ، فمن المحتمل أن تكون قد صادفت النقاش بين ووردبريس و بلوجر. مع وفرة الخيارات المتاحة ، قد يكون من الصعب اتخاذ قرار بشأن أفضل منصة لعملك أو لمدونتك الشخصية. في هذا المنشور ، سنستكشف الاختلافات بين ووردبريس و بلوجر وأيهما أفضل لأنواع مختلفة من مواقع الويب. سنناقش إيجابيات وسلبيات كلا النظامين الأساسيين بالإضافة إلى أفضل الممارسات لاختيار أحدهما على الآخر. بنهاية هذه المقالة ، يجب أن تكون قادرًا على اتخاذ قرار مستنير بشأن النظام الأساسي المناسب لاحتياجات موقع الويب الخاص بك.


بلوجر مقابل ووردبريس: ما الفرق وأيهما أفضل بالنسبة لك؟


ما هو ووردبريس؟

ووردبريس هو نظام إدارة محتوى يمكّنك من إنشاء موقع ويب أو مدونة من البداية ، أو تحسين موقع ويب موجود. ووردبريس هو برنامج مجاني ومفتوح المصدر تم طرحه بموجب GPL.

يستخدم ووردبريس ملايين الأشخاص حول العالم ، بما في ذلك العديد من المنظمات الكبيرة ، مثل The Guardian و Forbes . يحظى ووردبريس أيضًا بشعبية لدى الشركات الصغيرة والأفراد الذين يرغبون في إنشاء موقع ويب ذو مظهر احترافي دون الاستعانة بمطور ويب.

هناك طريقتان لاستخدام ووردبريس: باستخدام موقع WordPress.org مستضاف ذاتيًا ، أو باستخدام موقع WordPress.com مجاني. باستخدام موقع مستضاف ذاتيًا ، ستحتاج إلى شراء استضافة ويب واسم مجال (يمكن القيام به من خلال WordPress.com). باستخدام WordPress.com ، يمكنك إنشاء موقع ويب مجاني أو مدونة بنطاق فرعي (yoursite.wordpress.com).

يقدم كلا الإصدارين من ووردبريس ميزات تجعل إنشاء المحتوى وإدارته أمرًا سهلاً ، حتى للمبتدئين. وكلا الإصدارين قابلين للتخصيص بدرجة كبيرة ، لذا يمكنك إنشاء موقع ويب أو مدونة تبدو تمامًا بالطريقة التي تريدها.


ما هو بلوجر؟

بلوجر هي خدمة نشر مدونة تتيح مدونات متعددة المستخدمين بإدخالات مختومة بالوقت. تم إنشاؤه بواسطة Pyra Labs ، التي اشترتها جوجل في عام 2003. وتستضيف جوجل المدونات ويتم الوصول إليها عمومًا من نطاق فرعي من blogspot.com. يمكن أيضًا تقديم المدونات من مجال مخصص يمتلكه المستخدم (مثل www.example.com) باستخدام مرافق DNS لتوجيه نطاق إلى خوادم جوجل .يمكن أن يمتلك المستخدم ما يصل إلى 100 مدونة لكل حساب.

اعتبارًا من 1 مايو 2010 ، سمحت بلوجر للمستخدمين بنشر مقالات بموجب ترخيص Creative Commons 'Attribution مما زاد من نشاط التدوين على الموقع.

في فبراير 2009 ، تعرضت بعض حسابات بلوجر للاختراق وتمت إعادة تعيين كلمات المرور دون علم المالكين - مما أدى إلى منع العديد من المدونين من الوصول إلى مواقعهم الخاصة. ومع ذلك ، يبدو أن هذا لم يعد يمثل مشكلة اعتبارًا من فبراير 2010.


الفرق بين ووردبريس و بلوجر

إذا كنت تفكر في بدء مدونة ، فقد تتساءل عن الفرق بين ووردبريس و بلوجر. كلاهما منصات تدوين شهيرة ، لكن لديهما بعض الاختلافات الرئيسية. فيما يلي نظرة على الاختلافات الرئيسية بين ووردبريس و بلوجر:

  • سهولة الاستخدام: يعد استخدام بلوجر أسهل بكثير من استخدام ووردبريس. إذا كنت جديدًا في مجال التدوين ، أو إذا كنت لا ترغب في التعامل مع تعلم كيفية البرمجة ، فإن بلوجر يعد خيارًا جيدًا. يعد ووردبريس أكثر تعقيدًا وقد يكون من الصعب استخدامه للمبتدئين.
  • المرونة: ووردبريس أكثر مرونة من بلوجر. باستخدام ووردبريس ، يمكنك الاختيار من بين مجموعة كبيرة من السمات والإضافات لتخصيص موقعك. باستخدام بلوجر ، فأنت مقيد بعدد قليل من القوالب المصممة مسبقًا.
  • الملكية: مع ووردبريس ، أنت تمتلك موقعك وكل المحتوى الخاص بك. باستخدام بلوجر ، تتم استضافة موقعك بواسطة جوجل وليس لديك حقوق ملكية كاملة للمحتوى الخاص بك. 
  • ووردبريس عبارة عن منصة مجانية. ومع ذلك ، إذا كنت ترغب في استضافة موقعك بنفسك (وهو ما نوصي به) ، فستكون هناك بعض التكاليف المرتبطة بذلك (عادةً حوالي 5 دولارات شهريًا). بلوجر مجاني أيضًا للاستخدام.


أيها أفضل لك؟

هناك العديد من الأشياء التي يجب مراعاتها عند محاولة تحديد ما إذا كان بلوجر أو ووردبريس هو النظام الأساسي الأفضل لك. تتضمن بعض العوامل: التكلفة وسهولة الاستخدام والمرونة ودعم المجتمع.

بلوجر هو نظام أساسي مجاني وسهل الاستخدام مملوك لشركة جوجل. يمكنك بدء استخدام بلوجر في دقائق ، وهناك الكثير من القوالب والتصميمات للاختيار من بينها. ومع ذلك ، فإن بلوجر أقل مرونة من ووردبريس ولديها ميزات أقل. بالإضافة إلى ذلك ، فإن مجتمع بلوجر ليس كبيرًا أو نشطًا مثل مجتمع ووردبريس.

ووردبريس عبارة عن نظام أساسي مستضاف ذاتيًا ، مما يعني أنك بحاجة إلى الدفع مقابل الاستضافة واسم المجال. يعد ووردبريس أكثر مرونة من بلوجر ويحتوي على المزيد من الميزات ، ولكن قد يكون من الصعب معرفة كيفية استخدام جميع ميزاته. مجتمع ووردبريس كبير ونشط ، لذا يمكنك العثور على الدعم والمشورة عند الحاجة.


لماذا يعد ووردبريس النظام الأساسي الأفضل

يعد ووردبريس منصة تدوين شهيرة لسبب ما - فهو سهل الاستخدام ، ويحتوي على الكثير من الميزات والمكونات الإضافية ، وهو قابل للتخصيص بدرجة كبيرة. لذلك إذا كنت تناقش ما إذا كنت تريد استخدام ووردبريس أو بلوجر لمدونتك ، فإليك بعض الأسباب التي تجعل ووردبريس هو النظام الأساسي الأفضل: 

ووردبريس أكثر مرونة وتنوعًا. 

باستخدام ووردبريس ، يمكنك إنشاء أي نوع من مواقع الويب أو المدونات التي تريدها. هناك الآلاف من السمات والإضافات المتاحة لجعل موقعك يبدو ويعمل بالضبط بالطريقة التي تريدها. وإذا لم تتمكن من العثور على مكون إضافي أو قالب يقوم بما تريد ، فيمكنك دائمًا تعيين مطور لإنشاء واحد لك.

يعد ووردبريس أكثر ملاءمة لمحركات البحث.

تحب محركات البحث مواقع ووردبريس لأنها منظمة بشكل جيد ويسهل الزحف إليها. هذا يعني أنه من المرجح أن يحتل موقع ووردبريس الخاص بك مرتبة أعلى في نتائج البحث من موقع بلوجر. 

مواقع ووردبريس أسهل في الصيانة.

بمجرد إعداد موقع ووردبريس الخاص بك ، من السهل جدًا تشغيله بسلاسة. يمكنك بسهولة تثبيت التحديثات وتصحيحات الأمان ببضع نقرات. من ناحية أخرى ، قد تكون صيانة مواقع بلوجر أكثر صعوبة لأنه يتعين عليك تسجيل الدخول إلى كل مدونة فردية لإجراء تغييرات (أو استئجار شخص آخر للقيام بذلك نيابة عنك).

كيف تبدأ مع ووردبريس

إذا كنت تفكر في بدء مدونة ، فقد تتساءل عما إذا كان ووردبريس أو بلوجر هو النظام الأساسي الأفضل. كلاهما له إيجابيات وسلبيات ، ولكن بشكل عام ، يعد ووردبريس الخيار الأكثر تنوعًا وقوة. فيما يلي نظرة عامة سريعة على كل نظام أساسي لمساعدتك في تحديد ما يناسبك:

بلوجر هو نظام أساسي مجاني وسهل الاستخدام ومثالي للمبتدئين. إنها مملوكة لشركة جوجل ، لذا فهي تتكامل بسلاسة مع منتجات جوجل الأخرى مثل Adsense و Analytics. أحد الجوانب السلبية لـ بلوجر هو أنها ليست قابلة للتخصيص مثل ووردبريس ، لذلك قد تحتاج إلى دفع شخص ما لإنشاء قالب مخصص إذا كنت تريد أن تبرز مدونتك.

ووردبريس عبارة عن نظام أساسي مجاني مفتوح المصدر يوفر مرونة وميزات أكثر من بلوجر. إنه مستضاف ذاتيًا ، لذلك ستحتاج إلى الدفع مقابل الاستضافة واسم المجال (والتي يمكن أن تكلف أقل من 3 دولارات شهريًا). ولكن باستخدام ووردبريس ، يمكنك الاختيار من بين آلاف السمات والإضافات لتخصيص موقعك ، ولا توجد حدود لما يمكنك فعله به. إذا كنت جادًا بشأن التدوين ، فإن ووردبريس هو السبيل للذهاب.


استنتاج

بشكل عام ، يتمتع كل من بلوجر و ووردبريس بنقاط القوة والضعف. يعتمد قرار الخيار الأفضل بالنسبة لك على ما هي احتياجاتك الفريدة والنظام الأساسي الذي يمكنه تلبية هذه الاحتياجات بفعالية. إذا كنت تبحث عن منصة تدوين سهلة الاستخدام مع قوالب بسيطة ، فسيكون بلوجر هو الخيار الأفضل. من ناحية أخرى ، إذا كنت بحاجة إلى نظام أكثر قوة يسمح بعمل تصميم مخصص وميزات متقدمة ، فمن المحتمل أن يكون WP هو السبيل للذهاب. في النهاية ، الأمر متروك لك كمستخدم فردي ، لذا تأكد من إجراء البحث قبل اتخاذ أي قرارات نهائية!

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-