أخر الاخبار

شرح المعايير ال 14 ليوست سيو Yoast SEO

ما هو البرنامج المساعد Yoast SEO؟

Yoast SEO هو مكون إضافي مشهور في WordPress مصمم لمساعدة مشرفي المواقع على تحسين مواقع WordPress الخاصة بهم بمحركات البحث،  بمعنى آخر فإن Yoast SEO هو أداة تعمل على تحسين أداء موقعك لتقديمه لمحرك البحث (SEO) و هو يعمل فقط، وحصريا على برنامج WordPress.
شرح المعايير ال 14 ليوست سيو Yoast SEO

مميزات برنامج  Yoast SEO

  1. تظهر الميزات الرائعة لهذا البرنامج في  التحسن الواضح للمنشور، و لصفحات الموقع.
  2.  إن برنامج Yoast SEO يسهل كتابة علامات العنوان والوصف داخل صفحات ومشاركات WordPress.
  3.  كذلك فإن برنامج Yoast SEO يعمل على ضبط العنوان والوصف الوسم.
  4.  يمكنك أيضًا مشاهدة "معاينة المقتطف" أو بمعنى آخر الطريقة  التي ستظهر بها صفحتك مكتوبة في نتائج بحث Google.
  5.  من خلال معاينة مقتطف البرنامج المساعد Yoast، و لكي نكون منصفين سنجد المزيد والمزيد من سمات WordPress التي تتيح لك كتابة العناوين والأوصاف التعريفية في محرر المنشور والصفحة.
  6.  ولكن الشيء الجميل في Yoast هو أنه يمكنك الحفاظ على جميع المعلومات الوصفية لصفحتك سليمة ، حتى إذا قررت تغيير السمات.
  7.  يعرض لك Yoast مشاكل تحسين محركات البحث التي يجدها بداخل لوحة معلومات WordPress الخاصة بك.
  8.  و في كل الأحوال إذا واجه Yoast أية مشكلات ، فستتلقى تقريرًا، و به النصائح المطلوب عملها لتحسين المقال.

 ميزة Yoast للشبكات الاجتماعية

إن كل شبكة اجتماعية (مثل Twitter و Facebook) لها قواعدها ومتطلباتها الخاصة عندما يتعلق الأمر بحدود الأحرف وحجم الصورة.
يتيح لك إنشاء بطاقات اجتماعية بسهولة داخل محرر WordPress الخاص بك.
وإذا قمت بالترقية إلى Yoast Premium ، يمكنك حتى مشاهدة معاينة لكيفية ظهور المحتوى الخاص بك عندما يشاركه الأشخاص على وسائل التواصل الاجتماعي ،و قبل أن يبدأ البث المباشر.
Twitter Share Preview Yoast Premium

هذه الميزة مقسمة إلى عدة أقسام مختلفة:

  1. قابلية القراءة: يتيح لك ذلك مستوى قراءة المحتوى الخاص بك (ويقدم بعض النصائح حول كيفية تحسين كتابتك).
  2. التركيز على العبارة الرئيسية: هذا هو المكان الذي تعطي فيه Yoast "Focus Keyword" ، وتساعدك على تحسين مشاركتك حول هذا المصطلح، أو بمعنى آخر تقييم أداء كثافة الكلمات الرئيسية.

شرح معايير Yoast SEO

إن هذا المكون الإضافي نظرا لأهميته العظيمة قد تم تثبيته ملايين المرات، كما أن تقيمه مرتفع جدا يصل إلى 5 نجوم على موقع Wordpress.org.

أنشأ Yoast SEOهذا المكون الإضافي في عام 2007 ، كان يُطلق عليه في الأصل WordPress SEO و لكن تم تطويره بواسطة مستشار تحسين محركات البحث Joost de Valk كمكوِّن إضافي لبرنامج WordPress في عام 2012.

في عام 2018 ، وصل حجم مبيعات Yoast إلى 10 ملايين يورو، و برغم أن تلك الأداة غير مجانية، إلا أن الطلب عليها كبير لما تحتويه من فوائد عظيمة لسيو المواقع.

لذلك تعد أداة Yoast SEO واحدة من أفضل أدوات السيو التي يمكن إضافتها لبرنامج ووردبريس بسهولة.

هناك 14 معيار في خدمة Yoast SEO على أساسها يتم قياس مدى توافق المقالة مع محركات البحث.

إذا قمت بكتابة مقالة في تطبيق ووردبريس، و قد قمت بكتابة ما تتضمنه تلك المقالة من عناوين، و عناوين فرعية، و فقرات و نقاط، وأضفت لها الكلمات المفتاحية المناسبة، فستقوم تلك الأداة بتقييم ما كتبت في شكل 14 نقطة، إذا أتممتها بنجاح فمبارك لك مقال قوي ينافس في محركات البحث المختلفة.

ماذا تعني ألوان أداة Yoast SEO التي تظهر في تقييم المقال؟

  1. اللون الأحمر:يعني اللون الأحمر أن المحتوى الخاص بك غير متوافق مع شروط نتائج محرك البحث.
  2. اللون الأصفر:
    بينما يعني اللون الأصفر أن المحتوى الخاص بك لا يزال بحاجة إلى بعض التحسين ليكون متوافقًا مع محركات البحث.
  3. اللون الأخضر:
    في حين أن اللون الأخضر يعني أن المحتوى الخاص بك متوافق تمامًا مع شروط Yost SEO وبالتالي فهو متوافق مع SEO.

شروط أو معايير يوست سيو

أولا  وضع الروابط الخارجية بمقالك

  • مطلوب منك مثلا وضع رابط خارجي كرابط تحميل على سبيل المثال، و ربطه بمقالك، ثم ربطه بكلمة معينة، أو بإضافة الرابط نفسه.
  • مهم عند عمل الرابط الخارجي أن تضغط على edit لفتح الرابط في علامة تبويب خارجي.
  • لكي يتم عمل إعادة توجيه للرابط، دون أن يغلق موقعك، و هذا مهم جدا في السيو، لان زيادة المدة التي يمكثها الزائر في موقعك تزيد من قوة موقعك، و ترفع من قيمة موقعك، لذلك يجب عليك الحرص على بقاء موقعك مفتوح، أو الصفحة التي قام الزائر بفتحها أن تبقى مفتوحة لأكبر وقت ممكن.

ثانيا الروابط الداخلية بمقالك

  • علينا أن ندخل بعض الروابط الداخلية من موضوعات تم كتابتها قبل ذلك، بحيث تكون مشابهة أو مكملة لموضوع مقالك، إن ربط مقالات الموقع بعضها ببعض عن طريق الروابط الداخلية، يعد شيء مهم جدا في السيو، و يحافظ على جعل صفحاتك غير يتيمة منفردة، كما انه قد يطيل مدة بقاء الزائر في موقعك لأنه ربما ينتقل من رابط لآخر عبر صفحات موقعك مما يعزز نظام السيو لموقعك.
  • لذلك حاول أن يكون هذا الرابط واضح أمام الزائر، لكي يكون الزائر مهتم بهذا الرابط، و هناك احتمال كبير لزيارة ذلك الرابط، و يمكن أن تجعله رابط مشوق ليثير شغف القارئ كي يكمل ذك المقال بمقال آخر من مقالات موقعك أو مدونتك.
  • كل ذلك لجعل الزائر يضاعف الوقت الذي يستغرقه في موقعك، و يستفاد من معلومات موقعك، كما تستفد أنت بتهيئة موقعك لمحركات البحث بشكل أفضل، حيث يعطي ذلك الأمر رصيد لك لدى محركات البحث، و انطباع أن ذلك الموقع محبب من قبل الزوار، و يتفاعلون معه بشكل أفضل، لذلك فعلينا إعطاء ذلك الموقع الأولوية في محرك البحث.
  • يعتبر ذلك الأمر عند محركات البحث تفاعل إيجابي، حيث قام الزائر بالبقاء فترة أكبر في ذلك الموقع، و لم يدخل الموقع ثم خرج منه بسرعة.

ثالثا الكلمة المستهدفة يجب أن تكون في الفقرة الأولى

  • لابد من استهداف كلمات مفتاحية، أو كلمات دليلية ، و التي من خلالها يستطيع الزائر الوصول إلى إلى الموضوع الذي يستهدفه، تلك الكلمات يجب أن تكون موجودة في بعض أجزاء المواضع، و منها أول فقرة من الموضوع، ويعمل هذا المعيار أو هذا الشرط على اختبار ذلك الأمر، فهو يشير لك إلى أن تلك الكلمات موجودة بالفعل في مقالك من عدمه.
  • إذا عند مراجعة تلك الأداة لمقالك، و من ثم وجدت الكلمات المستهدفة، تعطيك العلامة الخضراء، التي تطمئنك بجودة مقالك في هذه الناحية، وان المطلوب منك في هذه النقطة قد تم بنجاح.

رابعا: تكرار الكلمة المستهدفة

تشير لك أداة Yoast SEO في هذه النقطة إلى انك يجب أن تكرر الكلمة المستهدفة بنسبة لا تقل عن 1.5% من محتويات المقال، أي على سبيل المثال انه إذا كان المقال من 300 كلمة فيكون تكرار الكلمة المستهدفة لا يقل عن 5 مرات، و هكذا بحسب عدد كلمات المقال.

خامسا: وصف الميتا

هذا الوصف عبارة عن النص الذي يظهر تحت عنوان المقال في محركات البحث، و يجب أن تكون الكلمات المستهدفة في بداية هذا النص، و ألا يزيد حجم ذلك النص الوصفي عن حوالي من 150-160 حرف، لذل عليك أن تحاول جعل هذا النص مناسب لتلك الحدود المسموح بها، حتى تعطيك الأداة العلامة الخضراء الايجابية.

سادسا: تغيير الكلمات المستهدفة في حالة الكتابة في مقال مشابه

  • إذا قمت بكتابة موضوع جديد، يشبه أحد موضوعاتك السابقة، فعليك بالتنوع في الكلمات المفتاحية، و تغيرها في ذلك المقال، و الحرص على عدم تكرار نفس الكلمات المفتاحية مرة أخرى.
  • إن فكرة التنوع لزيادة الكلمات المفتاحية، فإذا لم تستطع التصدر بمقالك الأول، فقد تتصدر باستهداف كلمات جديدة في مقالك الثاني، و من هنا تأتي فكرة التنوع، التي قد تفيدك في  هذه الحالة.

سابعا: استهداف الكلمات المفتاحية في العناوين الموجودة بالمقال

ترشدك الأداة إلى ضرورة استهداف الكلمات المفتاحية في العناوين داخل المقال، سواء كانت عناوين رئيسية أو عناوين فرعية، أو ما يطلق عليها ، H2, H3، و تجدها في اختيارات الترويسة ضمن الاختيارات المتاحة لديك، بحيث تضع العنوان المناسب، على سبيل المثال العنوان الذي على رأس الفقرة، و  كذلك إن كان هناك عنوان فرعي بداخله، و تحت العنوان الداخلي العنوان الثانوي، و هكذا ليتم تنسيق مقالك بشكل ممتاز، مع وضع الكلمات المستهدفة بعناوين المقال.

ثامنا: النص البديل للصورة

  • يظهر النص البديل، بدلا من الصورة الموضوعة في المقال في حالة كان تحميل الانترنت بطيء، و قد يكون هذا الأمر تغير الآن بعد التطور الكبير في أداء الانترنت ، و مع ذلك لازال هذا الأمر مهم لتهيئة مقالك لمحركات البحث.
  • لكل صورة مضافة للمقال لابد من وضع النص البديل لتلك الصورة، و يوضع النص البديل الذي يحتوى على العبارات المستهدفة لهذا المقال.
  • تلك النقطة مهمة جدا، و تزيد من قوة السيو لمقالك، ذلك أن الزائر قد يبحث عن موضوع مقالك في محركات البحث في الصفحة الخاصة بالصور، و بالتالي قد تتم زيارة مقال موقعك من خلال البحث عن الصور.

تاسعا: عنوان النص أو عنوان المقال

يجب أن يكون عنوان النص من جملة متوسطة، ليست بالطويلة جدا، و ليست بالقصيرة جدا، فيكون العنوان مناسب في حالة كان مكون من 5 إلى 7 كلمات.

عاشرا: السلاج Slug

  • يعتبر Slug الجزء الأخير من رابط ذلك المقال و الذي يوضع بعد علامة السلاش(/).
  • و من المفترض أن يحتوي على كلمات مفتاحية خاصة بمقالك.
  • و يظهر هذا المقطع في محركات البحث عند البحث، بجانب نص الميتا.

الحادي عشر: تضمين العبارة الرئيسية في العنوان

  • تضمين العبارة الرئيسية الأساسية بما تحتويه من كلمات مفتاحية في العنوان الرئيسي للموضوع، و تعتبر تلك الخطوة مهمة جدا في تحسين تهيئة موقعك لمحركات البحث، كما أن هذا العنوان يجب أن يكون أكثر تشويقا للزائر، و يثير شغفه و اهتمامه.
  • تلك العناوين الجذابة تزيد من تفاعل الزوار مع موقعك، و ينجذبون أكثر لموقعك، و يجعلهم يتصفحون مقالات موقعك بشكل دوري و مستمر، و يقضون فترة طويلة مع قراءة موضوعاتك الجذابة، و لكن أحرص على أن تكون تلك العناوين ليس فقط لجذب الزوار، و لكن أيضا محتوى الموضع يتعلق بتلك العناوين، أي بمعنى آخر أن تلك العناوين ليست مزيفة، ولكنها مرتبطة فعليا بمحتوى المقال.

الثاني عشر: طول العبارة الرئيسية

تنقسم العبارة الرئيسية إلى قسمين العبارات  القصيرة، و العبارات الطويلة:

  1. العبارات القصيرة: هي الكلمات التي تتكون من كلمتين لا أكثر، و لكن تكون المنافسة علي تلك الكلمات المفتاحية شديدة جدا، لكثرة المواقع القوية المنافسة عليها، لذلك حاول الابتعاد عن المنافسة على تلك الكلمات المفتاحية، لصعوبة المنافسة عليها كما أنها قد تتسبب في تأخر تصنيفك نظرا لوقع موقعك في النتائج الأخيرة بمحركات البحث.
  2. العبارات الطويلة: هي عبارات طويلة نوعا ما من ثلاثة كلمات ، و حتى خمسة كلمات، و تتميز بكونها أقل منافسة من العبارات القصيرة، لذلك دائما  ينصح باختيار تلك الكلمات و استهدافها لضمان منافسة أسهل، و تصدر الموضوعات في محركات البحث المختلفة.

الثالث عشر: طول النص

 طول النص له تأثير قوي و مهم جدا للمقال، دائما ما تتصدر البحث المقالات الطويلة الشاملة الكافية، و التي تحتوي على محتوى يشمل كل ما يخص جوانب الموضوع، و لا يترك جانبا من ذلك الموضوع دون أن يغطيه، لذلك كلما كان المحتوى كبير، و شامل لكل نقاط الموضوع، و مستفيض بفائدة يدركها القارئ، أو بمعنى آخر المقال يحتوى على معلومات مفيدة موجودة عبر فقرات المقال.

الرابع عشر: عرض عنوان SEO السيو

دائما ما ينصح بأن لا يطول عرض عنوان السيو حتى لا يكون ذلك شيء منفر للزائر، فلن يكون شيء جذاب للزائر أن يطول ذلك العنوان بينما هناك عناوين أخرى، منافسة أكثر وضوحا، وبشكل مبسط و مفهوم أمامه، لذلك ينصح دائما بأن يتراوح ذلك العنوان ما بيم 55 إلى 60 حرف، و ذلك ليتحقق ذلك الشرط  من شروط أداة يوست سيو.

الخلاصة

 أداة Yoast SEO لها أهمية كبيرة في تحسين أداء مقالات موقعك و بالتالي، زيادة عدد زوار موقعك ، و تصدر موقعك في محركات البحث، من هنا تأتي أهمية تلك الأداة كونها تجعل لموقعك أهمية كبيرة و منافس لغيره من المواقع، و تستطيع بعد ذلك الاستفادة من تلك الإمكانيات في الربح من موقعك.

إذا استطعت تحقيق الأربعة عشر شرط من شروط تلك الأداة سيكون ذلك جيد حدا، و سيساعدك بقوة في تصدر مقالك محركات البحث، إن تحقيق تلك المعايير من المحافظة على طول نص مناسب مثلا كتابة نص من 1000 كلمة أو أكثر، و إدخال الكلمات المفتاحية بالشكل المطلوب، في العناوين الفرعية ، و في أول فقرات المقال، مع ضبط الروابط الداخلية، و الروابط الخارجية، و كذلك إدخال العدد المناسب المطلوب من الكلمات المفتاحية في المقال، كل ما سبق له أهميته الكبيرة لتصدر مقالك محركات البحث.

كذلك كتابة الوصف الصحيح للمقال في الميتا مع إدخال بعض الكلمات المفتاحية فيه، مع المحافظة على عدم الزيادة أو النقصان للنص، و العناية بهذا الأمر، و كذلك كتابة النص البديل للصورة و جعله من الكلمات المفتاحية للمقال، بالمحافظة على كل تلك الأمور، و عملها بإتقان ستجد تغير جذري في قوة مقالاتك، و سيسعدك هذا الأمر كثيرا أن مقالات مدونتك او مقالات موقعك أصبح لها زيارات كثيرة، وأصبح موقعك أكثر شهرة، و سمعة جيدة، و انتشار واسع.

و لأهمية تلك المعايير فعليك أن تحاول جاهدا أن تضبطهم جميعا، و أن تعمل على عدم ترك أي معيار دون ضبطه.

طبعا ليس شرطا أن تغطي تلك المعايير الأربعة عشر، و لكن بالطبع سيكون من الأفضل تحقيقهم جميعا، أو على الأقل تحقيق أغلبهم.
  

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-