القائمة الرئيسية

الصفحات

3 أشياء يجب معرفتها حول القرص الصلب

3 أشياء يجب معرفتها حول القرص الصلب


عملية شراء القرص الصلب ليست صعبة ، وقواعد اللعبة ثابتة. في معظم الحالات ، تريد استبدال قرص النظام الرئيسي أو إجراء نسخ احتياطي للملفات المهمة. ومع ذلك ، قبل اتخاذ قرار نهائي ، يجب أن تفكر في بعض المعايير والقواعد البسيطة حتى لا تندم عليها بعد استخدامها لفترة قصيرة.

 لا داعي للقول ، نريد التحقق من عدد المنافذ المتبقية على واجهة SATA 6GBps ، أو ما نسميه SATA III / 3 ، وما إذا كانت هناك مساحة كافية في علبة الكمبيوتر لاستيعاب القرص الصلب الجديد ، وإلا فسيتعين عليك نقل وحدة التخزين الخارجية الخاصة بك وجهة الحل.

لا شك أنك ستكون في مقدمة اختيار النوع الأفضل ، سواء كنت تفضل M.2 SSD أو SATA SSD ، وكيف تخطط لاستخدامه والاستفادة منه ، وهل يتم استخدامه لنظام التشغيل أم فقط للنسخ الاحتياطي للملفات والأرشفة. ما هي سعة التخزين التي يجب تحديدها حاليًا.

 كل هذه أسئلة شائعة نطرحها على أنفسنا عند شراء أي محرك أقراص ثابت جديد ، ولكن نظرًا للعديد من الأسئلة والمجموعة الواسعة من الخيارات المتاحة ، فمن الممكن أن تخطئ. لذلك ، سنحاول تبسيط هذه التفاصيل واحدة تلو الأخرى لمساعدتك في اختيار أفضل ما يناسبك.

3 أشياء يجب معرفتها حول القرص الصلب


3 أشياء يجب معرفتها حول القرص الصلب


1- قرص صلب وحلول تخزين ميكانيكي HDD / SSD


المعيار الأول الذي يجب مراعاته هو ما إذا كنت بحاجة إلى شراء اختصار محرك الحالة الصلبة. القرص الصلب صغير جدًا ولا يحتوي على القرص الصلب في القرص المعدني الداخلي أو أي جهاز محمول (مثل HDD). داخليًا ، يحتوي على ذاكرة فلاش NAND - يمكنك التفكير في الأمر على أنه فلاش USB أو بطاقة SD ، لكن لديه سعة تخزين أكبر.

يقرأ حل تخزين الحالة الصلبة SSD البيانات ويكتبها بثلاثة أضعاف سرعة محرك الأقراص الثابتة ، لذا فهو أحد أفضل الحلول لتثبيت أنظمة التشغيل والبرامج التجارية الضرورية. في الواقع ، يعد هذا أحد أفضل الترقيات ، فهو يمكّن جهاز الكمبيوتر الخاص بك من الحصول على حياة جديدة بعد تجربة بطء وبطء محرك الأقراص الثابتة.

لكن حلول التخزين ذات الحالة الصلبة لا تتمتع بمزايا السرعة فحسب ، بل تتميز أيضًا بكفاءة عالية وتستهلك القليل جدًا من الطاقة مقارنة بمحركات التخزين الميكانيكية ، لذا فهي خيار ممتاز لأجهزة الكمبيوتر المحمولة. ونظرًا لأنه لا يحتوي على أي جهاز متحرك من الداخل ، فهذا يعني أنه حتى في ظل أحمال العمل الثقيلة ، لا يزال صوته منخفضًا جدًا أو لا يزال غير موجود على الإطلاق.

العيب الوحيد هو أنها أغلى مقارنة بمحركات التخزين الميكانيكية. لذلك ، إذا كانت العوامل المادية تضع عبئًا ثقيلًا على ميزانيتك الحالية ، فمن الأفضل اختيار أقراص التخزين HDD. في الوقت نفسه ، إذا كنت تخطط لشراء محرك أقراص ثابت لنسخ الملفات التي تحتاجها احتياطيًا ، فمن الأفضل اختيار محرك الأقراص الثابتة. إذا كنت تخطط لاستخدامه لتثبيت Windows والتعامل بشكل أفضل مع برنامج عملك ، فلن يكون أمامك خيار سوى التضحية بحلول SSD.

إذا كنت تعرف قرارك وتعرف أنك بحاجة إلى محرك أقراص ثابت لنسخ ملفاتك احتياطيًا ، فمن المستحسن استخدام نوع Seagate BarraCuda 4TB 3.5 بوصة. إذا كنت ترغب في استخدام القرص الصلب التالي لأنظمة التشغيل والبرامج التجارية ، فننصحك بالتفكير في نوع Samsung 860 EVO 500GB / 1TB - على الرغم من أنك ستشعر بتغير كبير في نظام الكمبيوتر بالكامل ، فقد تشعر بعدم الارتياح النفسي بسبب السعر المرتفع رضا. على أي حال ، يمكنك التفكير في منتجات بديلة من شركات أخرى ، لكن محرك الأقراص الثابتة للنظام يجب أن يكون SSD.

2- الحجم + الواجهة


لنفترض الآن أنك اتخذت قرارًا وتعرف على نوع محرك الأقراص الثابتة الذي سيكون مناسبًا لك ، سواء كان محرك الأقراص الثابتة أو محرك أقراص الحالة الصلبة ، فيجب عليك مراعاة الحجم والواجهة. يبلغ حجم جميع محركات الأقراص الصلبة الداخلية 3.5 بوصة وبسعة تخزين قصوى تبلغ 12 تيرابايت.

يجب أن تحتوي حقيبتك على عمود تثبيت مقاس 3.5 بوصة. إذا كنت تخطط لشراء SSD مقاس 2.5 بوصة ، فيمكنك العثور على مكان مناسب فيه. إذا لم يكن هناك مكان مناسب مقاس 2.5 بوصة في الصندوق ، فيمكنك شراء أحد المحولات الخارجية لتحويل SSD مقاس 3.5 بوصة. للحصول على عمود مقاس 2.5 بوصة ، عادةً لا تقلق بشأن الموقع ، يمكنك حتى تركه في الجزء السفلي من المربع دون أي مشاكل.

لن نتحدث عن حل التخزين عالي السرعة M.2 SSD لأنهما متشعبان بين SATA و NVMe PCIe ويستخدمان بشكل أساسي من قبل المحترفين والمستخدمين المتحمسين.الواجهة هي نفسها منفذ توسعة اللوحة الأم نفسها - ولكن إذا قررت استخدام الرجاء التأكد من التوافق على الصفحة الرسمية للوحة الأم في قسم قائمة الدعم.

3- المواصفات والأداء


سعة التخزين: في الوقت الحالي ، تبدأ سعة تخزين الأقراص الميكانيكية من 500 جيجابايت وتنتهي عند 16 تيرابايت. بالنسبة لوحدات الحالة الصلبة ، فإن سعتها الأولية هي 128 جيجا بايت وفي النهاية 8 تيرابايت.

عامل السرعة: تُقاس سرعة محرك الأقراص المحمول الميكانيكي بعدد دورات قرص الوسائط في الدقيقة ، والتي نسميها RPM. كلما زادت سرعة الدوران ، زادت فرصة أن يقوم محرك الأقراص الثابتة بنقل المزيد من البيانات في الدقيقة. على الرغم من أن عرض النطاق الترددي لواجهة SATA 3 هو 6 جيجابايت / ثانية ، إلا أنه من المستحيل على محرك الأقراص الثابتة الاستفادة من هذه السرعة. أخيرًا ، إذا كنت ترغب في استخدام محرك أقراص ثابتة عالي السرعة ، فعليك التأكد من أن دوراته في الدقيقة تبلغ 7200 دورة في الدقيقة ، مما يعني أن متوسط ​​سرعة قراءة وكتابة البيانات يبلغ حوالي 160 ميجابايت / ثانية.

بالنسبة لحل محرك الأقراص ذي الحالة الصلبة ، يبلغ متوسط ​​سرعة القراءة والكتابة حوالي 550 ميجابايت / ثانية ، ولكن السرعة ستنخفض بالتأكيد بسبب نوع محرك الأقراص الثابتة.قد تصل سرعة القراءة والكتابة إلى 300 ميجابايت / ثانية ، ولكنها تصل إليها في بعض أنواع المعدات الأخرى معدل النقل الأقصى هو 560 ميجابايت / ثانية ، خذ Samsung 860 EVO كمثال. ومع ذلك ، بغض النظر عن النموذج الدقيق الذي تستخدمه ، فسوف ينتهي بك الأمر مع محرك أقراص ثابت أسرع بثلاث مرات من محرك الأقراص الثابتة الميكانيكي.

الخصائص ومتوسط ​​العمر المتوقع: نظرًا لأن محرك الأقراص الثابتة يحتوي على أجهزة متحركة ، فمن المتوقع أن تتأثر هذه الأجزاء بالتآكل بمرور الوقت ، ولكن معدل تآكل المعدات الداخلية للقرص الميكانيكي سيختلف أيضًا اعتمادًا على نفس النوع. على سبيل المثال ، إذا كانت بعض الطرز الأخرى تضمن الاستخدام المستمر لمدة 5 أو 6 سنوات ، فستجد أن بعض الطرز معرضة للفشل بعد عام واحد من الاستخدام المتواصل ، مثل Seagate Firecoda أو WD Black.

لذلك ، تقع على عاتقك مسؤولية تحديد فترة الضمان. لحسن الحظ ، لن تتعطل محركات أقراص الحالة الصلبة في فترة زمنية قصيرة ، على سبيل المثال ، يبلغ متوسط ​​عمرها التشغيلي مليوني ساعة من وقت العمل المتواصل ، ولكن نظرًا لأنك لن تستخدم هذا الوقت الطويل باستمرار ، فيمكن استخدامها لفترة زمنية أطول. طويل من عمر الخدمة المقدّر ، ينطبق الأمر نفسه على المحركات الميكانيكية.
reaction:

تعليقات