أخر الاخبار

كيفية اكتشاف التطبيقات التجسسية على هاتفك المحمول بنظام Android

  لا يمكن تحديد التطبيقات التجسسية بدقة، لأنها قد تختلف باختلاف الحالات والأغراض. ومعظم التطبيقات الشهيرة تتبع سياسات الخصوصية وتتوافق مع القوانين، لكن قد توجد بعض التطبيقات الغير معروفة أو المشبوهة التي قد تقوم بجمع بيانات المستخدمين دون علمهم أو موافقتهم. لذا، من الضروري مراقبة الأذونات التي يطلبها التطبيق ومراجعة سياسات الخصوصية قبل تثبيت أي تطبيق جديد على هاتفك المحمول.

كيفية اكتشاف التطبيقات التجسسية على هاتفك المحمول بنظام Android


 اكتشاف التطبيقات التجسسية على هاتفك المحمول بنظام Android


معرفة التطبيقات التي تتجسس عليك أو تتحكم بك على هاتفك المحمول الذي يعمل بنظام أندرويد أصبح أسهل بكثير مما تتخيل. يمكنك اكتشاف ذلك من خلال إعدادات هاتفك المحمول، حيث ستتلقى إشعارًا في حال كنت في مواجهة خطر، ولا ينبغي عليك القلق (على الأقل في الوقت الحالي). إذا بدأ هاتفك في القيام بأمور غير عادية، أو لا يعمل بالشكل المعتاد، أو كنت تشعر بأن هناك شخصًا ما يتجسس عليك، فمن الأفضل التحقق من ذلك.


قد يكون هناك برامج ضارة، أو تطبيقات تمتلك أذونات أكثر مما يجب، أو حتى أشخاص يرغبون في التجسس على هاتفك لاستخدام بياناتك أو حساباتك أو حتى أموالك. حتى الأشخاص الذين يعرفونك قد يرغبون في التجسس عليك لمعرفة من تتحدث معه أو رؤية صورك. لحماية خصوصيتك وأمانك على هاتفك المحمول، لن يضر قضاء بعض الوقت في التحقق مما إذا كان هناك تطبيقات تتحكم فيك.

 

خطوات للتحقق من وجود تطبيقات تجسس


1. افتح الإعدادات

 انتقل إلى إعدادات هاتفك المحمول.

  

2. الأمن والخصوصية

انقر على القسم المخصص للأمن والخصوصية.

  

3. الخصوصية

 اختر خيار الخصوصية.

  

4. استعرض التطبيقات والأذونات

 تحقق من التطبيقات المثبتة والأذونات التي تمتلكها.

  

5. التحقق والتعديل

قم بتحليل الأذونات وتغييرها أو إزالتها حسب الحاجة.


 التحقق من الأذونات الحساسة


قبل أن تقف وتحلل ما إذا كانت هذه التطبيقات تتحكم فيك، يجب عليك معرفة أين يكمن الخطر. لتحديد ذلك، عليك التركيز على الأذونات التي لا ينبغي للتطبيقات أن تمتلكها.عايك أن تثق بحدسك، وإذا وجدت أن أحد التطبيقات يمتلك أذونة لا تعرفها جيدًا، فقد يكون هذا دليلًا على وجود برنامج ضار أو محاولة للتجسس عليك.


في التطبيقات الشهيرة مثل فيسبوك، وإنستغرام، وبوكيمون جو، عادةً ما تكون الأذونات المطلوبة واضحة، ولا تشكل مشكلة كبيرة، ولكن قد تكون بعضها حساسة إذا كانت التطبيقات الأخرى تمتلكها وأنت لا تعرف.


تأكد من مراجعة الأذونات بعناية، وإذا كان لديك شكوك حول تطبيق معين، فلا تتردد في إلغاء تثبيته وإزالة الأذونات المرتبطة به.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-