أخر الاخبار

ما هو الذكاء الاصطناعي و كيف يعمل ؟

 ما هو الذكاء الاصطناعي؟ كيف يعمل الذكاء الاصطناعي؟

العديد من المهام التي يتم إجراؤها في المؤسسة ليست تلقائية ولكنها تتطلب قدرًا معينًا من الذكاء. ما يميز الذكاء ، خاصة في سياق العمل ، ليس من السهل تحديده. على نطاق واسع ، الذكاء هو القدرة على اكتساب المعرفة وتطبيقها لتحقيق نتيجة ؛ يرتبط الإجراء المتخذ بخصائص الموقف وليس عن ظهر قلب.

ما هو الذكاء الاصطناعي و كيف يعمل ؟

إن الحصول على آلة تعمل بهذه الطريقة هو المقصود عمومًا بالذكاء الاصطناعي. لكن لا يوجد تعريف واحد أو بسيط للذكاء الاصطناعي ، كما هو مذكور في تقرير نهائي نُشر في عام 2016 من قبل المجلس الوطني للعلوم والتكنولوجيا التابع للحكومة .

"يعرّف البعض الذكاء الاصطناعي بشكل فضفاض على أنه نظام محوسب يُظهر سلوكًا يُعتقد عمومًا أنه يتطلب ذكاء. ويعرف البعض الآخر الذكاء الاصطناعي على أنه نظام قادر على حل المشكلات المعقدة بعقلانية أو اتخاذ الإجراءات المناسبة لتحقيق أهدافه في أي ظروف واقعية يواجهها.

علاوة على ذلك ، فإن ما يوصف بأنه آلة ذكية ، كما أوضح المؤلفون ، هو هدف متحرك: فالمشكلة التي تتطلب الذكاء الاصطناعي بسرعة تصبح "معالجة روتينية للبيانات" بمجرد حلها.

على المستوى الأساسي ، تركز برمجة الذكاء الاصطناعي على ثلاث مهارات معرفية - التعلم والاستدلال والتصحيح الذاتي:

يتضمن الجانب المنطقي قدرة الذكاء الاصطناعي على اختيار الخوارزمية الأنسب من بين مجموعة من الخوارزميات لاستخدامها في سياق معين.

يركز جانب التصحيح الذاتي على قدرة الذكاء الاصطناعي على ضبط النتيجة وتحسينها تدريجيًا حتى تحقق الهدف المنشود.

ما هي الأنواع الأربعة للذكاء الاصطناعي؟

تطور الذكاء الاصطناعي الحديث من أنظمة الذكاء الاصطناعي القادرة على التصنيف البسيط ومهام التعرف على الأنماط إلى أنظمة قادرة على استخدام البيانات التاريخية لعمل تنبؤات. مدفوعًا بثورة في التعلم العميق - أي الذكاء الاصطناعي الذي يتعلم من البيانات من خلال استخدام الشبكات العصبية - تطور ذكاء الآلة بسرعة في القرن الحادي والعشرين ، مما جلب لنا منتجات رائعة مثل السيارات ذاتية القيادة والوكلاء الأذكياء مثل Alexa و Siri ، والمتحدثون البشر مثل ChatGPT.

تُعرف أيضًا أنواع الذكاء الاصطناعي الموجودة اليوم ، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي الذي يمكنه قيادة السيارات أو هزيمة بطل العالم في لعبة Go ، باسم الذكاء الاصطناعي الضيق أو الضعيف . تتمتع أنواع الذكاء الاصطناعي الضيقة بمهارة شبيهة بالعلاقة في مهام معينة ولكنها تفتقر إلى الذكاء العام. لا يزال نوع الذكاء الاصطناعي الذي يُظهر الذكاء والوعي على مستوى الإنسان عملاً قيد التقدم.

ذكاء اصطناعي تفاعلي:

 الخوارزميات المستخدمة في هذا النوع المبكر من الذكاء الاصطناعي تفتقر إلى الذاكرة وتكون تفاعلية ؛ وهذا يعني أنه بالنظر إلى إدخال محدد ، يكون الناتج دائمًا هو نفسه. تعد نماذج التعلم الآلي التي تستخدم هذا النوع من الذكاء الاصطناعي فعالة في مهام التصنيف والتعرف على الأنماط البسيطة. يمكنهم التفكير في أجزاء ضخمة من البيانات وإنتاج مخرجات ذكية على ما يبدو ، لكنهم غير قادرين على تحليل السيناريوهات التي تتضمن معلومات غير كاملة أو تتطلب فهمًا تاريخيًا.

آلات ذات ذاكرة محدودة: 

 تعتمد الخوارزميات الأساسية في آلات الذاكرة المحدودة على فهمنا لكيفية عمل الدماغ البشري وهي مصممة لتقليد طريقة اتصال الخلايا العصبية لدينا. يمكن لهذا النوع من التعلم الآلي أو العميق التعامل مع مهام التصنيف المعقدة واستخدام البيانات التاريخية لعمل تنبؤات ؛ كما أنه قادر على إكمال المهام المعقدة ، مثل القيادة الذاتية.

على الرغم من قدرتها على التفوق على الأداء البشري المعتاد في مهام معينة ، إلا أن آلات الذاكرة المحدودة تصنف على أنها ذات ذكاء ضيق لأنها متخلفة عن الذكاء البشري في نواحٍ أخرى. إنها تتطلب كميات هائلة من بيانات التدريب لتعلم المهام التي يمكن أن يتعلمها البشر من خلال مثال واحد فقط أو أمثلة قليلة ، وهم عرضة للقيم المتطرفة أو الأمثلة العدائية. أدت المهارات اللغوية غير العادية لروبوتات الدردشة للذكاء الاصطناعي للمحادثة والسلوك الشبيه بالبشر لأنظمة الحوسبة الإدراكية المتقدمة الأخرى إلى ادعاءات بأن نماذج الذكاء الاصطناعي تفهم العالم وبالتالي حققت نظرية العقل. لكن يُعتقد عمومًا أن الأنظمة الحالية تقصر كثيرًا عن الإدراك البشري.

نظرية العقل:

 يُعرَّف هذا النوع من الذكاء الاصطناعي الذي لا يزال افتراضيًا على أنه قادر على فهم الدوافع والاستدلال البشري ، وبالتالي فهو قادر على تقديم نتائج مخصصة بناءً على دوافع الفرد واحتياجاته. يشار إليها أيضًا باسم الذكاء الاصطناعي العام ، يمكن أن تتعلم نظرية العقل بأمثلة أقل من آلات الذاكرة المحدودة. يمكنه وضع المعلومات في سياقها وتعميمها واستقراء المعرفة لمجموعة واسعة من المشاكل. يتم تطوير Emotion AI - القدرة على اكتشاف المشاعر البشرية والتعاطف مع الناس - ولكن الأنظمة الحالية لا تظهر نظرية العقل وهي بعيدة جدًا عن الوعي الذاتي ، المرحلة التالية في تطور الذكاء الاصطناعي.

الذكاء الاصطناعي المدرك للذات:

 هذا النوع من الذكاء الاصطناعي لا يدرك الحالة الذهنية للكيانات الأخرى فحسب ، بل يدرك نفسه أيضًا. يُعرَّف الذكاء الاصطناعي المدرك للذات ، أو الذكاء الاصطناعي الخارق ، بأنه آلة تتمتع بذكاء على قدم المساواة مع الذكاء العام البشري وقادرة من حيث المبدأ على تجاوز الإدراك البشري من خلال إنشاء نسخ أكثر ذكاءً لنفسها. ومع ذلك ، في الوقت الحالي ، لا نعرف ما يكفي عن كيفية تنظيم الدماغ البشري لبناء دماغ اصطناعي يكون أو أكثر ذكاء بالمعنى العام.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-