أخر الاخبار

المساعدون الصوتيون والذكاء الاصطناعي

ليس هناك من ينكر أن الذكاء الاصطناعي والمساعدين الصوتيين قد أحدثوا العاصفة في العالم. بينما لا يزال تطوير هذه الأدوات واعتمادها في مراحلها الأولية ، فإنها تغير بالفعل كيفية استهلاكنا للمحتوى وأداء مهامنا اليومية الضيقة.

في هذه المقالة ، سنلقي نظرة على مستقبل المساعدين الصوتيين ، وآثاره علينا ، وما يعنيه ذلك بالنسبة لصناعة الذكاء الاصطناعي. 

المساعدون الصوتيون والذكاء الاصطناعي

 البحث الصوتي والمساعدات الصوتية؟

يسمح البحث الصوتي والمساعدين الصوتيين للمستخدمين بالبحث عن المعلومات أو أداء المهام باستخدام صوتهم .

البحث الصوتي هو ميزة لبعض محركات البحث والمساعدين الصوتيين تتيح للمستخدمين نطق استعلام البحث الخاص بهم بدلاً من كتابته في مربع البحث.

المساعد الصوتي عبارة عن برامج تمكّن المستخدمين من التفاعل مع جهاز كمبيوتر أو جهاز محمول. يستخدم المساعدون الصوتيون كلمات التنبيه (على سبيل المثال ، "Hey Google") لأداء مجموعة متنوعة من المهام ، مثل:

1 تشغيل الموسيقى

2 إجراء مكالمات هاتفية

3 إرسال رسائل نصية

4 ضبط المنبهات

5 توفير تحديثات الطقس وحركة المرور

ست طرق لكيفية تغيير المساعدين الصوتيين للمستقبل

1. تكامل تطبيقات الجوال

حققت تطبيقات الأجهزة المحمولة نجاحًا كبيرًا ، لكنها محدودة لأنها تحتاج إلى فتحها والتفاعل معها. لتجنب ذلك ، يمكننا أن نتوقع أن يصبح المساعدون الصوتيون جزءًا من تطبيقات الأجهزة المحمولة .

إذا كان بإمكان المطورين إنشاء تطبيقات تعمل مع مساعدين صوتيين متنقلين ، فسيكون من الأسهل على المستخدمين الوصول إلى تطبيقاتهم واستخدامها . لن يحتاج المستخدمون إلى استخدام التطبيق مباشرة. سيتم تحقيق ذلك من خلال العديد من الإخطارات والتنبيهات ، والتي يمكن استخدامها لتذكير المستخدمين بالأحداث القادمة أو المهام الأخرى.

2. تكنولوجيا الصوت في الرعاية الصحية

تتمتع التقنيات التي تعمل بالصوت بإمكانيات هائلة لجعل الرعاية الصحية أكثر سهولة وفعالية وبأسعار معقولة.

مزايا المساعدين الصوتيين في الرعاية الصحية واضحة:

1 أنها توفر للمرضى القدرة على جدولة المواعيد مما يوفر لهم التحكم في رعايتهم ؛

2 كما أنها تسمح للمرضى بطلب الوصفات الطبية أو تقديم ملاحظات حول تجربتهم مع طبيب أو مقدم رعاية آخر ؛

3 يمكن للمساعدين الصوتيين مساعدة مقدمي الرعاية في إكمال المهام المتكررة التي تستغرق وقتًا طويلاً والتي ستساعدهم على توفير رعاية أفضل للمرضى.

3. ستتغير سلوكيات البحث

يعمل المساعدون الصوتيون الافتراضيون على تغيير الطريقة التي نبحث بها عن المعلومات. يلجأ العديد من المستخدمين إلى المساعدين الصوتيين لاحتياجاتهم اليومية واستفساراتهم البحثية . نشاهد هذا بالفعل مع مساعد Google و Siri ، لكن المزيد سيأتي.

4. مساعد المنزل الذكي

المساعدون في المنزل الذكيون من أكثر الفئات شهرة وأهمية في عالم المساعدين الصوتيين.

كما يوحي الاسم ، فهو جهاز يساعدك في التحكم في أجهزتك المنزلية باستخدام الأوامر الصوتية . يمكنه التحكم في الهواتف الذكية ومكبرات الصوت الذكية والمراوح وأجهزة التكييف والعديد من الأشياء الأخرى. المساعدون الشخصيون الأكثر شهرة هو Alexa من Amazon و Apple's Siri و Google Assistant.

أصبحت مكبرات الصوت الذكية ذات شعبية كبيرة خلال السنوات القليلة الماضية. وفقًا لـ Statista ، امتلك 32٪ من جميع الأفراد في الولايات المتحدة مكبر صوت ذكي في عام 2021 ، ارتفاعًا من 24٪ في عام 2020. إنه يظهر مستقبلًا واعدًا لمساعدي المنزل الذكي.

5. استنساخ الصوت

استنساخ الصوت هو عملية نسخ صوت شخص ما باستخدام البرمجيات والذكاء الاصطناعي . تستخدم هذه التقنية عينة صوتية من صوت الشخص لإنشاء نموذج رقمي لهذا الصوت ، والذي يمكنه توليف كلام جديد.

يمكن استخدام تقنية استنساخ الصوت في العديد من التطبيقات ، بما في ذلك تركيب الكلام وتحويل النص إلى كلام والتعرف على الصوت.

على سبيل المثال ، يمكنك استخدام استنساخ الصوت لإنشاء صوت تم إنشاؤه بواسطة الكمبيوتر يبدو وكأنه شخص معين. بعد ذلك ، يمكنك استخدام هذا الصوت لقراءة النص بصوت عالٍ أو تحويل النص إلى كلام. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك استخدام استنساخ الصوت لإنشاء نموذج صوتي خاص بالفرد لتحسين دقة التعرف على الصوت.

6. شاشات ذكية

الشاشات الذكية ليست جهازك اللوحي العادي. إنها جهاز جديد يجمع بين أفضل ما في الجهاز اللوحي ومكبر صوت ذكي . Google Nest Hub هو مجرد مثال واحد.

تعتبر الشاشات الذكية فريدة من نوعها من حيث أنها توفر مجموعة متنوعة من الميزات التي لا توفرها الشاشات التقليدية.

على سبيل المثال ، يمكن للشاشات الذكية التحكم في الأجهزة المنزلية الذكية والوصول إلى المعلومات والتطبيقات وحتى إجراء مكالمات الفيديو. بالإضافة إلى ذلك ، تحتوي الشاشات الذكية عادةً على مكبرات صوت وكاميرات مدمجة ، مما يجعلها أكثر تنوعًا.

كيف يتم جمع البيانات للمساعدين الصوتيين؟

تزداد شعبية المساعدين الصوتيين ، ولكن جمع بيانات التدريب الخاصة بخوارزميات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي اللازمة لتدريب المساعدين الصوتيين قد يستغرق وقتًا وجهدًا. فيما يلي بعض النصائح لجمع بيانات الكلام للمساعدين الصوتيين:

1 استخدام مصادر البيانات المختلفة: اجمع البيانات من أكبر عدد ممكن من المصادر المختلفة ، بما في ذلك تسجيلات المحادثات الواقعية ، وتدوين الكلام المنطوق ، والبيانات النصية من وسائل التواصل الاجتماعي ، ومجموعات بيانات مركز الاتصال ، ومصادر أخرى.

2 شرح البيانات: تعد التعليقات التوضيحية على البيانات خطوة مهمة في تدريب المساعدين الصوتيين الرقميين. تأكد من تسمية البيانات بتعريف المتحدث ونبرة الصوت والعاطفة.

3 بيانات الرصيد: اجمع مجموعة بيانات متوازنة من مختلف المتحدثين والأجناس واللهجات والعواطف.

4 البيانات النظيفة: يعد تنظيف البيانات أمرًا بالغ الأهمية لتدريب المساعد الصوتي. تأكد من إزالة أي ضوضاء في الخلفية وأخطاء وقيم متطرفة.

قد يستغرق جمع البيانات والعزل وإنشاء مجموعات البيانات الكثير من الوقت. هذا هو المكان الذي يمكن أن تساعد فيه خدمات جمع البيانات في تحقيق سجل حافل ، وتوفير جمع بيانات عالي الجودة والتأكد من أن البيانات التي تم جمعها دقيقة وموثوقة بناءً على نوع المساعد الصوتي الذي تستخدمه.

خاتمة

ومع ذلك ، فإن الباحثين في Google و Amazon و Apple يعملون بجد في محاولة لكشف أسرار إنشاء ذكاء اصطناعي واعي يمكن أن يفكر بنفسه. إذا نجحوا ، فمن المؤكد أنه سيغير الاتجاه الإيجابي. 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-