أخر الاخبار

أستخدام الذكاء الاصطناعي في مؤسسات الأعمال

 كيفية أستخدام الذكاء الاصطناعي في مؤسسات الأعمال

1 المزيد من التعلم والتدريب الفعال من خلال الذكاء الاصطناعي

تستخدم العديد من المؤسسات أو تستكشف كيفية استخدام برامج الذكاء لتحسين كيفية تعلم الناس.

يمكن استخدام الأدوات الذكية لتخصيص الخطط التعليمية لاحتياجات التعلم لكل عامل ومستويات الفهم بناءً على خبرته ومعرفته. قالت أصغرية إن ذلك يتيح للمنظمات تنفيذ برامج تدريب أكثر فعالية.

أستخدام الذكاء الاصطناعي في مؤسسات الأعمال

2. الذكاء الاصطناعي كمدرب ومراقب

في تطبيق ذي صلة ، تنشر المؤسسات أنظمة تعمل بالذكاء الاصطناعي لتدريب الموظفين أثناء عملهم. أوضح الخبراء أن التكنولوجيا لديها القدرة على مراقبة وتحليل الإجراءات في الوقت الفعلي تقريبًا وتقديم الملاحظات ، وبالتالي تدريب العمال أو توجيههم خلال العملية.

على سبيل المثال ، تستخدم العديد من شركات الخدمات اللوجستية والنقل أنظمة تتميز بالكاميرات وتقنية تتبع العين وخوارزميات الذكاء الاصطناعي الأخرى لمراقبة القيادة المشتتة وتنبيه العمال إلى السلوك الإشكالي وتقديم إجراءات تصحيحية.

3. دعم القرار

تطبيق مماثل للذكاء الاصطناعي في المؤسسة هو استخدام نظام دعم القرار الذكي ( DSS ). تقوم هذه الأنظمة بفرز البيانات وتحليلها ، وبناءً على هذا التحليل ، تقدم اقتراحات وإرشادات للبشر أثناء اتخاذهم للقرارات.

وقالت أصغرية إن الأطباء والمحاسبين والباحثين من بين المهنيين الذين يستخدمون مثل هذه البرامج. وكمثال على ذلك ، أشار إلى DSS الذي يساعد المحاسبين على الخوض في قوانين الضرائب لتحديد الاستراتيجيات الضريبية الأكثر فائدة لعملائهم.

4. مراقبة الجودة وضمان الجودة باستخدام الذكاء الاصطناعي

يستخدم المصنعون رؤية الآلة ، وهو شكل من أشكال الذكاء الاصطناعي ، منذ عقود. إنهم الآن يطورون مثل هذه الاستخدامات من خلال إضافة برامج مراقبة الجودة مع إمكانات التعلم العميق لتحسين سرعة ودقة وظائف مراقبة الجودة مع إبقاء التكاليف قيد الفحص.

توفر هذه الأنظمة وظيفة ضمان جودة أكثر دقة ومتطورة باستمرار ، حيث تنشئ نماذج التعلم العميق قواعدها الخاصة لتحديد ما يحدد الجودة.

5. الذكاء الاصطناعي لخدمات العملاء الشخصية والتجارب والدعم

يعد تقديم خدمات وتجارب العملاء الشخصية أحد أكثر حالات استخدام المؤسسات انتشارًا للذكاء الاصطناعي.

وأوضح إيرلي: "إنها تستخدم معرفات حول العملاء وتوحيد الإشارات من أنظمة متعددة لفهم من هم ، وما الذي يصفهم ،و ما الذي يحفزهم على إنشاء تجربة شخصية".

على الرغم من انتشار استخدام الذكاء الاصطناعي لهذا الغرض ، قال إيرلي إن الشركات يمكن أن تكون أكثر فعالية.

6. عمليات أكثر أمانا

يتم استخدام الذكاء الاصطناعي من قبل العديد من الصناعات لتحسين السلامة.

تقوم شركات البناء والمرافق والمزارع ومصالح التعدين والكيانات الأخرى العاملة في مناطق خارجية أو في مناطق جغرافية واسعة بجمع البيانات من أجهزة نقطة النهاية مثل الكاميرات ومقاييس الحرارة وأجهزة كشف الحركة وأجهزة استشعار الطقس. تقوم المنظمات بعد ذلك بإدخال هذه البيانات في الأنظمة الذكية التي تحدد السلوكيات الإشكالية أو الظروف الخطرة أو فرص العمل ، وتقدم توصيات أو حتى تتخذ إجراءات وقائية أو تصحيحية.

تستخدم صناعات أخرى تطبيقات البرامج التي تدعم الذكاء الاصطناعي بشكل مماثل لمراقبة ظروف السلامة. على سبيل المثال ، يستخدم المصنعون برامج الذكاء الاصطناعي ورؤية الكمبيوتر لمراقبة سلوكيات العمال للتأكد من أنهم يتبعون بروتوكولات السلامة.

يمكن للمؤسسات من جميع الأنواع استخدام الذكاء الاصطناعي لمعالجة البيانات التي تم جمعها من النظم الإيكولوجية لإنترنت الأشياء في الموقع لمراقبة المنشآت أو العمال. في مثل هذه الحالات ، تراقب الأنظمة الذكية وتنبه الشركات إلى الظروف الخطرة مثل القيادة المشتتة في شاحنات التوصيل.

7. الذكاء الاصطناعي لتحسين المجالات الوظيفية

تعمل المجالات الوظيفية داخل المؤسسة النموذجية أيضًا على استخدام الذكاء الاصطناعي بشكل جيد لتلبية احتياجاتهم الخاصة.

تستخدم خدمة العملاء روبوتات المحادثة المدعومة بخوارزميات التعلم الآلي ومعالجة اللغات الطبيعية لفهم طلبات العملاء والاستجابة بشكل أسرع وأرخص مما يستطيع العامل البشري. تعمل منظمة العفو الدولية أيضًا على تشغيل وظائف التوصية ، والتي تستخدم بيانات العملاء والتحليلات لاقتراح المنتجات التي من المرجح أن يحتاجها العملاء أو يرغبون فيها وبالتالي يشترونها. يمكن للأنظمة الذكية أن تساعد الموظفين على خدمة العملاء بشكل أفضل من خلال الاعتماد على التحليلات ، مثل تلك المستخدمة في روبوتات المحادثة ومحركات التوصية ، لمنح العمال اقتراحات لأنهم يميلون إلى العملاء.

يستخدم التسويق أنظمة ذكية لفهم المستخدمين وأنماط الشراء الخاصة بهم ، حتى يتمكنوا من إنشاء حملات تسويقية مستهدفة بمعدل نجاح أعلى من نظرائهم العامين. تجمع بعض المؤسسات أيضًا بين التقنيات الذكية - بما في ذلك التعرف على الوجه والبرمجيات والتحليلات الجغرافية المكانية - لتحديد العملاء في المتجر والترويج للمنتجات أو الخدمات أو المبيعات التي تتوافق مع تفضيلاتهم الشخصية.

تستخدم وظيفة سلسلة التوريد الخوارزميات للتنبؤ بما سيكون مطلوبًا ومتى والوقت الأمثل لنقل الإمدادات. في حالة الاستخدام هذه ، يساعد الذكاء الاصطناعي قادة الأعمال على إنشاء سلاسل توريد أكثر كفاءة وفعالية من حيث التكلفة عن طريق تقليل بل وربما القضاء على زيادة المخزون ومخاطر نفاد المنتجات المطلوبة.

تستخدم وظيفة الموارد البشرية أنظمة مدعومة بالذكاء الاصطناعي للمساعدة في كتابة إعلانات وظائف أكثر إثارة ودقة ، وتحديد المرشحين المحتملين وفحصهم ، وإنشاء برامج تدريب وتطوير شخصية للموظفين.

يستخدم الأمن السيبراني الذكاء الاصطناعي لمراقبة بيئة تكنولوجيا المعلومات الخاصة بالمؤسسة بشكل أكثر كفاءة وفعالية لاكتشاف الحالات الشاذة التي قد تشير إلى وجود تهديد إلكتروني.

يمكن لتقنية المعلومات استخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي في كتابة التعليمات البرمجية وتوثيقها.

يمكن لمجموعة C ومجلس الإدارة استخدام الذكاء الاصطناعي لتحديد وتحليل وتقييم المخاطر ، مما يساعدهم على إنشاء استراتيجيات أفضل لإدارة المخاطر.

8. الذكاء الاصطناعي لمعالجة الاحتياجات الخاصة بالصناعة

على الرغم من أن العديد من تطبيقات الذكاء الاصطناعي تشمل قطاعات الصناعة ، إلا أن حالات الاستخدام الأخرى خاصة باحتياجات الصناعة الفردية. وهنا بعض الأمثلة:

الرعاىة الصحية. توظف صناعة الرعاية الصحية الذكاء الاصطناعي ومنتجات التعلم الآلي لتحليل الكم الهائل من البيانات التي تم جمعها خلال العقود الأخيرة للكشف عن الأنماط والرؤى التي لا يستطيع البشر العثور عليها بمفردهم. 

 تساعد الأدوات الذكية الأخرى الأطباء على تطوير المزيد من خطط العلاج الفردية المصممة لتحقيق أقصى قدر من الكفاءة لكل مريض.

الخدمات المالية . يستخدم قطاع الخدمات المالية الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي للكشف عن الاحتيال ، والأمن الرقمي وأمن البيانات ، ولتحليل البيانات التاريخية والحقيقية لاتخاذ قرارات شبه فورية حول شرعية المعاملات الفردية. تستخدم شركات الخدمات المالية أيضًا الذكاء الاصطناعي لمزيد من التطبيقات المتخصصة ، مثل إدارة الثروات والموافقات على القروض وقرارات التداول.

الصيانة الصناعية . يستخدم القطاع الصناعي الذكاء الاصطناعي للصيانة التنبؤية للآلة لتحديد الوقت الذي قد تحتاج إليه المعدات الأكثر احتمالية للخدمة ولتحسين جدولة أعمال الصيانة.

مواصلات. يعمل الذكاء الاصطناعي على تمكين أسطول متزايد من المركبات ذاتية القيادة التي أصبحت أكثر ذكاءً مع اكتسابها لخبرة الملاحة. يتم استخدام الذكاء الاصطناعي أيضًا لعمليات إدارة حركة المرور ولوجستيات النقل الأكثر ذكاءً.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-