أخر الاخبار

أهم مزايا وعيوب الذكاء الاصطناعي

الحقيقة هي أن للذكاء الاصطناعي العديد من المزايا والعيوب المحتملة. في الواقع ، أقر الموقعون على الرسالة المفتوحة بسلبيات وإيجابيات التكنولوجيا ، مشيرين إلى أن "الإنسانية يمكن أن تتمتع بمستقبل مزدهر مع الذكاء الاصطناعي. 

أهم مزايا وعيوب الذكاء الاصطناعي

أهم 5 مزايا للذكاء الاصطناعي

1. 24/7 التوافر

واحدة من أكبر مزايا الذكاء الاصطناعي وأكثرها ذكرًا هي توفره على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. تعمل تقنيات الكمبيوتر الأخرى على مدار الساعة ، وقد استفادت الشركات من التوافر الكبير لمثل هذه الأنظمة - ولكن فقط بقدر ما كان البشر متاحين للعمل معها. قال   العضو المنتدب الأول ورئيس الأمن السيبراني في FTI Consulting ، إن قدرة الذكاء الاصطناعي على اتخاذ القرارات واتخاذ الإجراءات بشكل مستقل عن المشاركة البشرية في العديد من ظروف العمل تعني أن التكنولوجيا يمكن أن تعمل بشكل مستقل ، مما يضمن استمرار العمليات.

2. قابلية التوسع

 إن الذكاء الاصطناعي لا يعمل بشكل مستمر فحسب ، بل إنه يتطور بشكل لا نهائي تقريبًا . واستشهد بالتوصيات الشخصية التي تقدمها شركات مثل Amazon و Netflix لعملائها. في حين أن موظف المبيعات الذي يعمل كثيرًا مع العميل قد يكون قادرًا على توسيع هذه الخدمات إلى نفس الشخص بعد تفاعلات كافية ، يمكن للذكاء الاصطناعي القيام بذلك لمئات الآلاف من العملاء في نفس الوقت. وبالمثل ، يوضح الذكاء الاصطناعي قابلية التوسع في الصناعة المالية ، حيث تستخدم المؤسسات التقنية للتحقق الفوري والتحقق من صحة ملايين المعاملات ومراقبة الاحتيال المحتمل كل يوم.

3. تحسين الدقة وتقليل معدل الخطأ

على عكس البشر ، لا تتعب أنظمة الذكاء الاصطناعي أو تشتت انتباهها. إنهم قادرون على معالجة المزيد من المعلومات بشكل لا نهائي ، واتباع القواعد باستمرار لتحليل البيانات واتخاذ القرارات - وكل ذلك يجعلهم أكثر احتمالية لتقديم نتائج دقيقة في كل وقت تقريبًا. وحذر كيلي من أن "هذا لا يعني أن هذه المنصات مثالية". لتقديم مثل هذه الدقة ، يجب أن تُبنى نماذج الذكاء الاصطناعي على خوارزميات جيدة خالية من التحيز غير المقصود ، ومدرَّبة على ما يكفي من البيانات عالية الجودة ومراقبتها لمنع الانجراف.

4. تعزيز السلامة

مثال على قدرة الذكاء الاصطناعي على تحسين السلامة هو ميزة سوبر كروز من جنرال موتورز والتي تضمن اهتمام السائق بالطريق. وفقًا للمعلومات الموجودة على موقع الشركة على الويب ، "عند تشغيلها ، تستخدم Super Cruise نظام تنبيه السائق الذي يراقب حالة النظام ويعمل على اكتشاف موضع رأسك وعينيك ، ويذكرك بالاهتمام بالطريق والتوجيه يدويًا عند الحاجة. " تقدم شركات صناعة السيارات الأخرى أيضًا قدرات مدعومة بالذكاء الاصطناعي ، مثل تحذيرات مغادرة المسار ، والتي تهدف إلى تعزيز سلامة السائق.

لكن مساهمات الذكاء الاصطناعي في السلامة تمتد إلى ما وراء الطرق. يتم استخدامه أيضًا في تصنيع خطوط الإنتاج للحفاظ على سلامة العمال ، على سبيل المثال ، إيقاف الآلات عندما يقتربون جدًا من مناطق معينة. ويتم استخدامه داخل الروبوتات للتعامل مع المهام الخطيرة التي تتراوح من إبطال مفعول القنابل إلى الوصول إلى المباني المحترقة ، مما يحرم البشر من أداء تلك الوظائف التي تهدد حياتهم.

5. يقوم بمهام عادية ومتكررة

ينسب الخبراء أيضًا الفضل إلى الذكاء الاصطناعي في التعامل مع المهام المتكررة للبشر - سواء في وظائفهم أو في حياتهم الشخصية.

 نظرًا لأن المزيد والمزيد من أنظمة الكمبيوتر تدمج الذكاء الاصطناعي في عملياتها ، فيمكنها أداء قدر متزايد من الوظائف ذات المستوى الأدنى والتي غالبًا ما تكون مملة والتي يمكن أن تقضم وقت الفرد. تشمل الأمثلة اليومية على معالجة الذكاء الاصطناعي للأعمال الدنيوية المكانس الآلية في المنزل وجمع البيانات في المكتب. وهذا بدوره يترك للبشر مزيدًا من الوقت للقيام بمهام ذات قيمة أعلى.

أهم 5 عيوب في الذكاء الاصطناعي

تشمل عيوب الذكاء الاصطناعي التي يتم الاستشهاد بها بشكل متكرر ما يلي:

1. قلة الإبداع

يقوم الذكاء الاصطناعي بشكل أساسي بعمل تنبؤات تستند إلى الخوارزميات وبيانات التدريب التي تم تغذيتها ؛ وعلى الرغم من أن خوارزميات التعلم الآلي تساعد الآلة على التعلم بمرور الوقت ، إلا أنها لا تمتلك القدرة التي يمتلكها البشر للإبداع والإلهام وطرق التفكير الجديدة. قال حاييم مزال ، كبير مسؤولي الأمن في Gigamon ، صانع لتكنولوجيا الأمن السيبراني: "لن يحل هذا محل التفكير النقدي ؛ سيكون مجرد سهم آخر في جعبتنا". يشير تقرير صادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي في فبراير 2023 إلى أنه على الرغم من أن الذكاء الاصطناعي يمكنه دعم الإبداع البشري وتمكينه ، فإن "الرأي الرائد هو أن الذكاء الاصطناعي لا يمكن أن يولد أفكارًا جديدة بشكل أساسي بمفرده". ما إذا كان بإمكان الذكاء الاصطناعي تطوير هذه القدرات هو موضوع نقاش ومناقشة ،التأكيد على أن الذكاء الاصطناعي قد تطور إلى العقل مثل البشر.

2. غياب التعاطف

يمكن تعليم الذكاء الاصطناعي التعرف على المشاعر الإنسانية مثل الإحباط ، لكن الآلة لا تستطيع التعاطف وليس لديها القدرة على الشعور. يمكن للبشر ، منحهم ميزة كبيرة على أنظمة الذكاء الاصطناعي غير الحسّاسة في العديد من المجالات ، بما في ذلك مكان العمل. ضع في اعتبارك حقيقة أن قطاع الخدمات يهيمن على الاقتصاد الأمريكي ، حيث قدر معهد بروكينغز أنه في عام 2023 ، "أربعة من كل خمسة عمال أمريكيين في القطاع الخاص يعملون في اقتصاد الخدمات ، ويفعلون كل شيء بدءًا من تقديم الرعاية في المستشفيات ودور رعاية المسنين إلى صنع وتقديم الطعام لضمان وصول المنتجات من الموانئ إلى أرفف المتاجر وفي أيدي المستهلكين ". على الرغم من إمكانية أتمتة بعض الوظائف - وجوانب أخرى - باستخدام الذكاء الاصطناعي ، قال كريشنا إن العديد من هذه الأدوار "تتطلب التعاطف ونقاط الاتصال."

3. فقدان المهارة لدى البشر

على الرغم من أن الخبراء يدرجون عادةً قدرة الذكاء الاصطناعي على تحرير الأشخاص من المهام المتكررة والدنيوية كأمر إيجابي ، يعتقد البعض أن هذه الميزة الخاصة تأتي مع جانب سلبي: فقدان المهارات لدى الأشخاص. غالبًا ما يطور الأشخاص معرفتهم ، بالإضافة إلى حرفهم الشخصية والمهنية ، من خلال التعلم أولاً وإتقان المهام المتكررة السهلة ، مما يسمح لهم بفهم كيف تتناسب هذه المهام مع أجزاء العمل الأكبر التي يجب عليهم إنجازها لإكمال الهدف. ولكن مع تولي الذكاء الاصطناعي هذه الوظائف المبتدئة ، أعرب البعض عن مخاوفهم من أن يفقد الأشخاص قدرتهم على معرفة وفهم كيفية أداء هذه المهام. يمكن أن يؤدي ذلك إلى إعاقة قدرتهم على إتقان مهنة أو تجارة ؛ قد يتركهم أيضًا بدون القدرات اللازمة للتدخل وأداء العمل في حالة فشل الذكاء الاصطناعي.

4. الاعتماد المفرط المحتمل على التكنولوجيا وزيادة الكسل عند الإنسان

وبالمثل ، قالت مجموعة من قادة الفكر إنهم يخشون أن يؤدي الذكاء الاصطناعي إلى حدوث الكسل لدى البشر. قال بيل وونغ ، مدير الأبحاث الرئيسي في مجموعة إنفو تيك ريسيرش جروب: "نحن جميعًا قلقون بشأن ما إذا كان ذلك سيجعلنا أقل وعيًا أو تفكيرًا أو تفكيرًا". وأشار هو وآخرون إلى أن بعض المستخدمين يبدو أنهم يستخدمون الذكاء الاصطناعي دون التحقق من النتائج مرة أخرى ، على افتراض أن التكنولوجيا تعمل بشكل لا تشوبه شائبة عندما لا تعمل. إن الذكاء الاصطناعي بعيد كل البعد عن الكمال ، حيث يقوم موقع AI Incident Database على الإنترنت "بفهرسة التاريخ الجماعي للأضرار أو بالقرب من الأضرار التي تحققت في العالم الحقيقي من خلال نشر أنظمة الذكاء الاصطناعي."

5. فقدان الوظيفة والنزوح

قد يتم فقدان ما يعادل 300 مليون وظيفة بدوام كامل للأتمتة ، وفقًا لتقرير صادر في أبريل 2023 من Goldman Sachs Research. قدر المؤلفون أيضًا "أن ما يقرب من ثلثي الوظائف الأمريكية معرضة لدرجة معينة من الأتمتة بواسطة الذكاء الاصطناعي." القصة معقدة ، رغم ذلك. قال الاقتصاديون والباحثون إن الذكاء الاصطناعي سيلغي العديد من الوظائف ، لكنهم توقعوا أيضًا أن الذكاء الاصطناعي سيحول بعض العمال إلى مهام ذات قيمة أعلى.وتوليد أنواع جديدة من العمل. قال الخبراء إن العمال الحاليين والقادمون سيحتاجون إلى الاستعداد من خلال تعلم مهارات جديدة ، بما في ذلك القدرة على استخدام الذكاء الاصطناعي لاستكمال قدراتهم البشرية.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-