أخر الاخبار

تعرف على مزايا وعيوب الذكاء الاصطناعي

 من المتوقع أن يتحسن الذكاء الاصطناعي على الذكاء البشري وهو يخترق حياتنا اليومية بسرعة من خلال المساعدين الصوتيين وروبوتات الدردشة والسيارات ذاتية القيادة وتطبيقات الملاحة وما إلى ذلك. ولكن هل هناك جانب سلبي لهذه التكنولوجيا؟ في هذا المقال ، سوف نستكشف مزايا وعيوب الذكاء الاصطناعي ونرى كيف سيؤثر على الوجود البشري.

تعرف على مزايا وعيوب الذكاء الاصطناعي

ما هو الذكاء الاصطناعي؟

يتعامل الذكاء الاصطناعي مع الآلات التي تحاول تقليد الوظائف المعرفية للبشر ، مثل حل المشكلات والتعلم القائم على الملاحظة. يتم ذلك من خلال خوارزميات الذكاء الاصطناعي التي تستند إلى فهم متعمق للذكاء البشري.

بالنظر إلى تأثير المزايا الواسعة النطاق للذكاء الاصطناعي ، تُعزى الثورة الصناعية الرابعة إلى الحلول التي تعمل بالذكاء الاصطناعي. يتقدم الذكاء الاصطناعي بمعدل سريع للغاية ، ويهدف إلى إضافة أكثر من 15 تريليون دولار أمريكي إلى الاقتصاد العالمي وفقًا لتقرير صادر عن الأخبار والمجلات العالمية. 

مزايا وعيوب الذكاء الاصطناعي

أكبر ميزة للذكاء الاصطناعي هي أنه يمكن دمجه بسهولة في حياتنا اليومية لإدارة المهام المعقدة أو حل المشكلات المعقدة في غضون دقائق. ولكن على الرغم من أن للذكاء الاصطناعي إمكانات هائلة ، إلا أن هناك العديد من عيوب الذكاء الاصطناعي التي قد يتعين علينا التعامل معها في المستقبل القريب. دعونا نناقش المزايا والعيوب الهامة للذكاء الاصطناعي في هذا القسم. 

مزايا الذكاء الاصطناعي

1 الذكاء الاصطناعي مقاوم للخطأ والتعب:

غالبًا ما يرتكب البشر أخطاء. في الواقع ، يمكن تعريف الخطأ البشري بأنه " قرار بشري غير مرغوب فيه يقلل أو لديه القدرة على تقليل أو فعالية أو أمان أو أداء النظام. 

ولكن عندما يتعلق الأمر بالآلات ، فمن غير المرجح أن ترتكب أخطاء إذا تمت برمجتها بشكل جيد. تبني الآلات قراراتها على سجلات بيانات راسخة وتعمل بمساعدة الخوارزميات المتقدمة التي تقلل من فرص الخطأ. أيضًا ، يمكن للآلات أداء مهام شاقة أو متكررة لساعات طويلة دون أن تبلى بسهولة.

على سبيل المثال: في تحليل البيانات ، يمكن أن تتمثل إحدى ميزات الذكاء الاصطناعي في التعامل مع كميات كبيرة جدًا من البيانات. يمكن للذكاء الاصطناعي أن يؤدي وظائف حسابية ومنطقية وإحصائية عالية المستوى بمستوى من الدقة لم يكن ليكون ممكنًا بشريًا لولا ذلك. 

2 المساعدة في المهام اليومية

من المساعدين الصوتيين المدعومين بالذكاء الاصطناعي ، وتطبيقات الهاتف المحمول ، وتطبيقات البث الترفيهي إلى الملاحة والمراقبة ، أصبح الذكاء الاصطناعي في كل مكان في حياتنا. في الواقع ، يُملي الذكاء الاصطناعي أيضًا تفضيلات التسوق لدينا. تستخدم العلامات التجارية هذه الأيام حلول التخصيص القائمة على الذكاء الاصطناعي لجذب المزيد من المشاركة ومساعدة العملاء على التسوق لشراء البضائع وفقًا لتفضيلاتهم. يتم نشر الذكاء الاصطناعي أيضًا في المؤسسات المالية والمصرفية لإدارة البيانات واكتشاف الاحتيال أو الهجمات الإلكترونية. يمكن أيضًا استخدام الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بالأوبئة وبالتالي تنبيه السلطات العامة مسبقًا. 

عيوب الذكاء الاصطناعي

1 الذكاء الاصطناعي مكلف للإنشاء

واحدة من العيوب الرئيسية للذكاء الاصطناعي هي تكلفتها. يتطلب إعداد الأجهزة القائمة على الذكاء الاصطناعي تكاليف ضخمة بالنظر إلى التعقيد الذي يصيب بناء نظام يدعم الذكاء الاصطناعي. دعنا نقدم لك بعض الأمثلة: 

أنفقت Apple حوالي 200 مليون دولار أمريكي للحصول على مساعدها الافتراضي SIRI بينما تم الاستحواذ على Amazon Alexa مقابل 26 مليون دولار أمريكي. بالحديث عن ChatGPT ، الشركة التي اخترعتها - Open AI ، تنفق 100 ألف دولار أمريكي يوميًا على تكاليف التشغيل. 

2 يمكن للذكاء الاصطناعي أن يولد البطالة

عندما تكون من عيوب الذكاء الاصطناعي التي طال انتظارها أنه قد يغتصب العديد من الوظائف ، مما يؤدي إلى البطالة. قد تنظر المنظمات في استبدال المهنيين المؤهلين بروبوتات الذكاء الاصطناعي لزيادة الكفاءة. 

3 الذكاء الاصطناعي يفتقر إلى المشاعر 

الآلات أكثر كفاءة ودقة وأسرع من البشر. ومع ذلك ، عندما يتعلق الأمر بتكوين العلاقات الشخصية ، لا يمكن للآلات أبدًا أن تتفوق على البشر. أيضًا ، نظرًا لأن الذكاء الاصطناعي يعمل على خوارزميات مشفرة مسبقًا ، فقد يتأخر في الأماكن التي تتطلب اتخاذ قرارات عاطفية في الوقت المناسب - وهو أمر لا يمكن إلا للإنسان القيام به.  

خاتمة

يستخدم الذكاء الاصطناعي أيضًا في العديد من الأغراض المختلفة داخل مكان العمل. يمكن استخدامه لمساعدة الموظفين على إكمال المهام بشكل أكثر كفاءة ، وتحسين الإنتاجية ، وزيادة رضا الموظفين ، وخفض التكاليف ، وما إلى ذلك. ومع ذلك ، من المهم أن تستخدم الشركات هذه الأدوات بحكمة حتى لا ينتهي بهم الأمر إلى خلق مشاكل جديدة بدلاً من حل المشاكل الحالية.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-