أخر الاخبار

ايجابيات وسلبيات الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية

 تستمر قدرات تطبيقات النماذج اللغوية الكبيرة مثل ChatGPT في احتلال الرعاية الصحية وهي أحد المجالات التي يمكن أن تسخر هذه الوظيفة بنجاح.

يمكن الاستفادة من تطبيقات روبوتات الدردشة للذكاء الاصطناعي في كل شيء بدءًا من كتابة المقالات إلى إنشاء ملخصات قانونية. لسوء الحظ ، فإن روبوتات المحادثة هذه ليست جاهزة تمامًا للعديد من المهام الموكلة إليها. يمكن أن تحصل أوراق الفصل الدراسي التي يكتبها ChatGPT على درجات فاشلة بسبب سوء البناء والاستدلال والكتابة. 

ومع ذلك ، فإن إمكانات روبوتات الدردشة للذكاء الاصطناعي واضحة ، وتعني وتيرة التطوير أنه على الرغم من التحديات ، فإن مثل هذه الأدوات ستساعد العديد من الصناعات - خاصة تلك التي تتضمن المحادثات وغربلة المحادثات للحصول على معلومات حيوية. الذكاء الاصطناعي التحادثي في ​​الرعاية الصحية ليس استثناءً.

ايجابيات وسلبيات الذكاء الاصطناعي  في الرعاية الصحية

فوائد الذكاء الاصطناعي للمحادثة في الرعاية الصحية

أصبحت الرعاية الصحية رقمية بالفعل. يوجد في مكاتب الأطباء والمستشفيات أدوات متخصصة ، بما في ذلك موازين الحرارة الرقمية وآلات التصوير بالرنين المغناطيسي وأجهزة تحليل أمراض الدم. ومع ذلك ، فإن الآلات وقراءاتهم لا تروي القصة كاملة. يمكنهم توفير كميات كبيرة من البيانات ، ولكن هناك أيضًا بيانات تأتي فقط من المحادثات مع المرضى ومقدمي الرعاية. هذا هو المكان الذي يمكن أن يقدم فيه الذكاء الاصطناعي للمحادثة فوائد في مجال الرعاية الصحية ، مما يجعله أفضل من التفاعلات التقليدية مع المرضى. وفيما يلي بعض الاحتمالات:

1 الاستعلام عن التاريخ الطبي وفحصه. يمكن للذكاء الاصطناعي التحاوري ، أو سيتم تدريبه قريبًا ، للحصول على التاريخ الطبي من المرضى وسؤالهم عن الأعراض والمخاوف لتسجيل النتائج ونسخها وتلخيصها ليقرأها الأطباء.

2 عمل نصوص من المحادثات. ستتمكن تقنيات روبوت الدردشة بالذكاء الاصطناعي أيضًا من استكمال التقنيات الأخرى مثل السجلات الطبية الإلكترونية في المواقف الطبية المكثفة لفظيًا الأخرى ، مثل إنشاء النصوص أثناء الفحص أو الإجراء. في إطار الاحتفاظ بهذه السجلات ، يمكن أن تساعد هذه التقنية في تحديد وقت زيارات المريض بشكل صحيح وكذلك تسليم المرضى من طبيب أو ممرضة إلى آخر في نهاية الورديات.

3 أتمتة المهام المتكررة. في حين أن هناك فرعًا مختلفًا تمامًا من الذكاء الاصطناعي يمكنه مساعدة الأطباء في توفير التشخيصات وتحديد خيارات العلاج ، فإن الذكاء الاصطناعي للمحادثات يُظهر وعدًا في مجال الأتمتة أيضًا. قد تكون هذه الأدوات قادرة على التعامل مع الكثير من عملية الحفظ عن ظهر قلب حيث يجب على الأطباء والممرضات وحتى الصيادلة إعطاء التعليمات للمريض ، على سبيل المثال. لن يكونوا قادرين على تكرار التعليمات فحسب ، بل إعادة صياغتها إذا لزم الأمر للمرضى دون نفاد صبرهم كما قد يفعل الإنسان.

تحديات الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية

تعد تحديات استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي للمحادثة في الرعاية الصحية كبيرة ويجب معالجتها قبل قبول الاستخدام الواسع النطاق.

1 ChatGPT ونماذج اللغات الكبيرة الأخرى قادرة على إنتاج إجابات ومخرجات غير صحيحة بشكل صارخ. الأكثر خطورة في السياقات الطبية ، أنهم قادرون أيضًا على قول أشياء غير صحيحة بمهارة. إذا ادعت أداة ما أن المريض لا يعاني من حساسية تجاه البنسلين ، فعندما يكون العكس هو الصحيح ، فقد يكون ذلك مميتًا.

2 يكلف. في كثير من الحالات ، يمكن أن تكون أدوات الذكاء الاصطناعي الخاصة بالمحادثة والموارد اللازمة لتشغيلها ، مثل مراكز البيانات ، باهظة التكلفة. من المحتمل أن تكون برامج الدردشة الآلية ذات القدرات الطبية عالية التكلفة وصيانتها باهظة الثمن.

3 خصوصية. يمكن للجهات الخبيثة اختراق أدوات الذكاء الاصطناعي للمحادثة وكشف بيانات المرضى الخاصة أو معلومات التعريف الشخصية . تتضمن هذه البيانات إجابات المرضى على أسئلة أداة الذكاء الاصطناعي والأسئلة التي يطرحها المرضى على أداة الذكاء الاصطناعي. على سبيل المثال ، إذا طلب أحد المرضى من برنامج الدردشة الآلي في المكتب أن يتطرق إلى جانب من سجلاتهم الصحية ، فإن ذلك يترك سجلاتهم مفتوحة لاختراق الاستخراج ، مما يعرض المستشفى أو الصيدلية لخطر رفع دعوى قضائية أو غرامة مالية.

4 المخاطر وعدم اليقين. لا يوجد حاليًا إطار قانوني أو تنظيمي من شأنه أن يبرر قيام أدوات الذكاء الاصطناعي بأدوار مهمة ومستقلة في الرعاية الصحية. هناك أيضًا نقص في آليات التأمين القياسية للتخفيف من المخاطر المؤسسية التي قد تشكلها مثل هذه الأنظمة على الشركات التي تستخدمها.

5 يجب أن تتوقع صناعة الرعاية الصحية أن يلعب الذكاء الاصطناعي للمحادثات دورًا متزايدًا في الرعاية الصحية في المستقبل ، ولكن يجب أن تكون هناك لوائح وسياسات حوكمة تساعد في مواجهة بعض التحديات.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-