أخر الاخبار

كيفية التحقق من طراز ذاكرة الوصول الخاصة بجهازي

 إذا كنت تواجه مشكلة مع جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، فإن التحقق من طراز ذاكرة الوصول العشوائي لديك وترقيته إذا لزم الأمر يمكن أن يكون طريقة رائعة لتحسين الأداء. ذاكرة الوصول العشوائي ، أو ذاكرة الوصول العشوائي ، هي منطقة التخزين قصيرة المدى للبيانات والتعليمات التي يستخدمها جهاز الكمبيوتر الخاص بك. يساعد جهاز الكمبيوتر الخاص بك على العمل بشكل أسرع وأكثر سلاسة من خلال السماح له بالوصول إلى البيانات بسرعة وكفاءة. إذا كانت ذاكرة الوصول العشوائي الخاصة بك غير كافية أو قديمة ، فقد يؤدي ذلك إلى حدوث تباطؤ وتعطل وتجميد. لكن لا تقلق - باستخدام هذا الدليل التفصيلي ، ستتعلم كيفية التحقق من طراز ذاكرة الوصول العشوائي لديك وترقيته إذا لزم الأمر. بمساعدة هذا الدليل ، ستتمكن من تحسين أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك في أي وقت من الأوقات.

كيفية التحقق من طراز ذاكرة الوصول الخاصة بجهازي

كيفية التحقق من طراز ذاكرة الوصول 

1  الرام

إذا كنت مستخدمًا متكررًا لجهاز الكمبيوتر الخاص بك ، فقد تواجه أنه عند تنبيه جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، يستغرق الأمر بضع دقائق للتمهيد. هذا لأن جهاز الكمبيوتر الخاص بك يحتاج إلى قراءة المعلومات وكتابتها من ذاكرة الوصول العشوائي للبدء.

2 هل رام للعمل

ذاكرة الوصول العشوائي (ذاكرة الوصول العشوائي) هي في الأساس أي نوع من شرائح الذاكرة التي يستخدمها جهاز الكمبيوتر الخاص بك لتخزين البيانات مؤقتًا حتى يتمكن من الوصول إلى محرك الأقراص الثابتة أو بطاقة الذاكرة المرفقة به. لا تحتوي ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) على تخزين دائم مثل محرك الأقراص الثابتة ؛ بدلاً من ذلك ، يتم فقد البيانات المخزنة في ذاكرة الوصول العشوائي بعد إغلاق جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو إزالة أي نوع من أجهزة تخزين الذاكرة بداخله ، مثل محرك أقراص فلاش USB. للوصول إلى هذه البيانات مرة أخرى ، يجب عليك تشغيل جهاز الكمبيوتر / الكمبيوتر المحمول / الهاتف الذكي وإعطائه الوقت لإعادة التشغيل قبل الوصول إلى ملفاتك مرة أخرى.

3. كيف تبدو الذاكرة

هذا واحد من العديد من الأشياء التي يمكن أن تجعل تحديد نوع ذاكرة الوصول العشوائي لديك اكتشافًا مثيرًا للاهتمام. أسهل طريقة للتمييز بين أنواع ذاكرة الوصول العشوائي هي في لونها. فيما يلي تفصيل لبعض ألوان RAM الشائعة وما تعنيه:

أسود - يشير إلى أن وحدة ذاكرة الوصول العشوائي لديك غير متوافقة أو سرعة الوحدة

فضي - يشير إلى أن وحدة الذاكرة لديك تعمل بالفعل ، لكنها قديمة

الذهب - يشير إلى أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك يستخدم وحدات ذاكرة وصول عشوائي (RAM) أقل من الحجم الموصى به لجهاز الكمبيوتر الخاص بك وسيؤدي إلى أداء أبطأ من المعتاد.

4. تحديد طراز ذاكرة الوصول العشوائي للكمبيوتر الخاص بك؟

جميع أجهزة الكمبيوتر الحديثة قادرة على استخدام DDR4 ، وهي وحدات ذاكرة 4 جيجا بايت. ومع ذلك ، هذا لا يعني أن جميع أجهزة الكمبيوتر التي تم تصنيعها منذ عام 2008 تستخدم شرائح DDR4 ، وجميع الطرز التي تم تصنيعها منذ عام 2002 تستخدم شرائح DDR3. لمعرفة نوع ذاكرة الوصول العشوائي الموجودة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، حاول العثور على جهاز كمبيوتر / كمبيوتر محمول / هاتف ذكي قديم وفتحه لا يزال يعمل للبحث في ملفاته لمعرفة الطراز الذي يستخدمه.

إذا كنت لا تزال غير متأكد من نوع ذاكرة الوصول العشوائي الموجودة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، فابحث أسفل زر الطاقة وتحقق مما إذا كان يشير إلى CMOS أو BIOS. سيخبرك هذا بنوع ذاكرة الوصول العشوائي التي يستخدمها جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

5. نوع الذاكرة التي تحتاجها؟

على الرغم من وجود عدد قليل من أنواع وسرعات ذاكرة الوصول العشوائي المختلفة ، إلا أن كل وحدة من وحدات ذاكرة الوصول العشوائي لها نفس الغرض: تخزين المعلومات مؤقتًا حتى الحاجة إليها. لتحديد نوع ذاكرة الوصول العشوائي التي يجب شراؤها ، يجب عليك أولاً الجلوس وتحديد المهام الأكثر أهمية لأنماط استخدامك. إذا كنت تلعب العديد من الألعاب على جهاز الكمبيوتر / الكمبيوتر المحمول / الهاتف الذكي طوال اليوم ، فمن المحتمل أن تكون وحدة ذاكرة الوصول العشوائي عالية السرعة قادرة على التعامل مع الحمل بكفاءة أكبر من تلك ذات السرعة المنخفضة. إذا كنت لا تحتاج إلى أداء عالٍ من جهاز الكمبيوتر / الكمبيوتر المحمول / الهاتف الذكي ، يمكن أن تكون وحدة التحميل البطيء جيدة تمامًا لأولئك الذين يتعاملون فقط مع عدد قليل من الملفات والتطبيقات.

ذاكرة الوصول العشوائي السريعة (سرعة 3600 ميجاهرتز) - الأفضل لتعدد المهام وأجهزة الكمبيوتر المستخدمة بكثرة

ذاكرة وصول عشوائي ذات سرعة متوسطة (سرعة 2.133 ميجاهرتز) - جيدة للألعاب وتحرير الفيديو وتحرير الصور

ذاكرة الوصول العشوائي البطيئة (سرعة 1600-3200 ميجا هرتز) - الأفضل لأجهزة الكمبيوتر منخفضة التحميل التي نادرًا ما يتم استخدامها

6. كم من الذاكرة هل تحتاج

إذا كنت تريد معرفة مقدار الذاكرة التي يمتلكها الكمبيوتر / الكمبيوتر المحمول / الهاتف الذكي ، فهناك طريقتان لمعرفة ذلك. يمكنك فتح دليل مستخدم جهازك أو إلقاء نظرة على الجزء الخلفي من جهاز الكمبيوتر / الكمبيوتر المحمول / الهاتف الذكي لمعرفة ما إذا كان يسرد ورقة المواصفات. إذا كنت لا ترى هذه المعلومات مدرجة في أي مكان على السطح الخارجي لجهازك أو ضمن دليل المستخدم الخاص به ، يمكنك استخدام صيغة بسيطة لحساب مقدار الذاكرة المطلوبة:

على سبيل المثال ، يستخدم جهاز الكمبيوتر / الكمبيوتر المحمول الذي تم تصنيعه في عام 2008 سعة 128 جيجابايت ويمكن استخدامه فقط.

كيفية التحقق من طراز ذاكرة الوصول العشوائي الخاصة بك

1 اضغط مع الاستمرار على زر الطاقة حتى ترى شاشة CMOS / BIOS.

ابحث عن إحدى هذه الرسائل:

1 تم سرد العلامات الأخرى لنوع وطراز جهاز الكمبيوتر الخاص بك أعلاه.

2 لتحديد الطريقة التي يستخدمها BIOS لحفظ الذاكرة وإدارتها ، اكتب BIOS في بحث Windows ، ثم حدده من القائمة.

3 تحتوي بعض لوحات المفاتيح على مفتاح "del" في الزاوية اليسرى السفلية ، بينما يستخدم البعض الآخر المفتاح F9. حاول البحث في تعليمات لوحة المفاتيح للعثور على هذا المفتاح أو طريقة أخرى لحفظ الذاكرة وإدارتها في قائمة إعدادات BIOS باللوحة الأم.

4 عندما تكون جاهزًا ، اضغط على F10 أو DEL للعودة إلى الوضع العادي حيث يمكنك إعادة تشغيل الكمبيوتر أو استخدام مدير تمهيد مثل Easy BCD (مستشار Belarc) لأغراض الاسترداد إذا ظهرت مشاكل أثناء هذه العملية أو إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في إعداد ذاكرة الوصول العشوائي بعد التثبيت الجديد لنظام التشغيل Windows 10 أو 8 أو 7 أو Vista لجميع أجهزتك التي لا تعمل بنظام التشغيل.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-