أخر الاخبار

كيفية ترقية القرص الصلب لجهاز الكمبيوتر المحمول

 في عصر التخزين السحابي ، من السهل أن ننسى أن أجهزة الكمبيوتر المحمولة كانت تعتمد في السابق على محركات الأقراص الصلبة الميكانيكية لتخزين البيانات المحلية. لكن محركات الأقراص الدوارة هذه لا تزال مكونًا رئيسيًا في حلول الحوسبة المحمولة اليوم. لحسن الحظ ، قطعت السهولة التي يمكننا بها ترقية مكونات الكمبيوتر المحمول شوطًا طويلاً منذ أيام استبدال ذاكرة الوصول العشوائي لسطح المكتب أو محركات أقراص DVD. اليوم ، يمكنك بسهولة تبديل محرك أقراص الكمبيوتر المحمول دون الحاجة إلى فتح جهازك أو إبطال الضمان الخاص به ، على الرغم من أنه يجب عليك دائمًا إجراء بحث مناسب وقياس المخاطر قبل البدء في أي مشروع ترقية. مهما كان نوع الكمبيوتر لديك ، فإن ترقية محرك الأقراص المحمول الخاص بك هي عملية مباشرة إلى حد ما مع عدد قليل من المزالق المحتملة. دعنا نلقي نظرة على ما تحتاج إلى معرفته حول ترقية محرك الأقراص الثابتة للكمبيوتر المحمول.


كيفية ترقية القرص الصلب لجهاز الكمبيوتر المحمول

كيف تقوم بترقية القرص الصلب لجهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك؟

1 تحقق من أجهزتك

قبل أن تبدأ في أي ترقية للأجهزة ، من المهم التحقق من أجهزتك الحالية. إذا كنت ترغب في استبدال محرك الكمبيوتر المحمول بقرص SSD ، على سبيل المثال ، فستحتاج إلى محرك أقراص ثابت متوافق مع SATA. إذا كان لديك جهاز كمبيوتر محمول قديم بدون اتصال SATA ، فستكون الترقية إلى SSD أكثر صعوبة. يمكنك معرفة نوع اتصال القرص الصلب لجهاز الكمبيوتر الخاص بك عن طريق التحقق من مواصفات الجهاز. يمكنك أيضًا البحث عبر الإنترنت عن رقم طراز جهاز الكمبيوتر الخاص بك و "توافق محرك الأقراص الثابتة" أو عبارات مشابهة. سيوفر هذا مزيدًا من المعلومات حول نوع محركات الأقراص المتوافقة مع الكمبيوتر المحمول الخاص بك وما إذا كانت هناك أي مشكلات محتملة في تثبيت واحد جديد.

2 قم بعمل نسخة احتياطية من جميع البيانات الموجودة على محرك الأقراص الخاص بك

نظرًا لأن هذه ترقية رئيسية للأجهزة ، فمن المهم إجراء نسخ احتياطي لجميع البيانات التي تريد الاحتفاظ بها قبل بدء عملية التثبيت. بهذه الطريقة ، إذا حدث خطأ ما أو إذا كانت هناك مشكلة أخرى في عملية التثبيت (مثل برامج التشغيل غير المتوافقة) ، فلن تفقد أي بيانات لا يمكن استبدالها بسهولة أو على الإطلاق. تتمثل إحدى طرق نسخ البيانات احتياطيًا في استخدام التخزين السحابي مثل Google Drive ؛ هناك خيار آخر وهو استخدام جهاز ذاكرة خارجي يتم توصيله بجهاز الكمبيوتر الخاص بك مثل محرك أقراص USB أو محرك أقراص ثابت خارجي. تأكد من أن أي طريقة نسخ احتياطي تستخدمها تسمح بإصدارات متعددة من الملفات بحيث إذا حدث خطأ ما أثناء عملية التثبيت ، فلديك حق الوصول إلى الإصدارات السابقة من الملفات.

3 تحقق من طراز الكمبيوتر المحمول الخاص بك

قبل شراء محرك أقراص محمول جديد ، من المهم التحقق من طراز جهازك. إذا كان لديك جهاز كمبيوتر قديم ، فقد لا يكون متوافقًا مع محركات الأقراص الأحدث ، حتى لو كانت بنفس السعة والنوع. على سبيل المثال ، إذا كان لديك جهاز كمبيوتر محمول عمره خمس سنوات تم تصنيعه بمحرك أقراص ثابت سعة 500 جيجابايت ، وتريد الترقية إلى محرك أقراص ثابت سعة 1 تيرابايت ، فلن يعمل ذلك لأن الكمبيوتر قد لا يكون متوافقًا مع القرص الصلب الأحدث. يقود. يمكنك معرفة أنواع محركات الأقراص التي تعمل على الكمبيوتر المحمول الخاص بك عن طريق التحقق من مواصفات جهازك أو عن طريق إجراء بحث سريع عبر الإنترنت عن أرقام طراز جهازك بالإضافة إلى "محركات الأقراص الثابتة المتوافقة" أو عبارات مشابهة. سيعطيك هذا معلومات حول أنواع محركات الأقراص المتوافقة مع جهاز الكمبيوتر الخاص بك وأيها غير متوافق.

4 احصل على وسائط التثبيت لمحرك الأقراص الجديد

من المهم أن يكون لديك وسائط التثبيت المناسبة لمحرك الأقراص الثابتة الجديد. إذا كنت تشتري قرصًا صلبًا جديدًا من الشركة المصنعة ، فقد يتم شحنه مع وسائط التثبيت. إذا لم يكن كذلك ، يمكنك تنزيل برنامج التثبيت من موقع الشركة المصنعة على الويب. بمجرد حصولك على برنامج التثبيت ، تأكد من أنه متوافق مع جهاز الكمبيوتر ونظام التشغيل لديك. سيتم تضمين هذه المعلومات في الوثائق التي تأتي مع القرص الصلب أو على موقع الشركة المصنعة على الويب ؛ بخلاف ذلك ، يمكنك استخدام Google للبحث عن "محركات أقراص ثابتة متوافقة" بالإضافة إلى نظام التشغيل ورقم الطراز.

5 قم بتشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك

بعد اكتمال جميع الخطوات السابقة ، حان الوقت لتثبيت محرك الأقراص الثابتة الجديد! افصل أي أجهزة خارجية مثل USB أو أجهزة الذاكرة الخارجية (باستثناء أي تخزين سحابي) ، وأغلق جهاز الكمبيوتر الخاص بك. عند إيقاف تشغيل الكمبيوتر ، اضغط باستمرار على Alt + F4 بدلاً من النقر فوق Shut Down على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows 10. سيعطيك هذا عددًا قليلاً من الخيارات أكثر من مجرد الإغلاق على الفور. حدد إعادة التشغيل كما لو كنت تغلق بشكل طبيعي ؛ عند مطالبتك من خلال شاشة زرقاء بعد إعادة التشغيل ، حدد استكشاف الأخطاء وإصلاحها> خيارات متقدمة> موجه الأوامر. يجب أن ترى نافذة موجه أوامر فارغة تظهر على الشاشة ؛ هذا هو المكان الذي سنبدأ فيه عملنا!

لماذا تقوم بترقية القرص الصلب لجهاز الكمبيوتر المحمول ؟

1 لزيادة مساحة التخزين

القرص الصلب هو ذاكرة الكمبيوتر المحمول طويلة المدى. يخزن جميع الملفات والمستندات والصور ومقاطع الفيديو والمزيد. يمكن لمحرك الأقراص الثابتة القياسي للكمبيوتر المحمول أن يحتوي فقط على كمية محدودة من البيانات ؛ بعد الوصول إلى هذا الحد ، تحتاج إلى مسح بعض ملفاتك لإفساح المجال لملفات جديدة. يمكن أن تمنحك ترقية محرك الأقراص الثابتة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك مساحة تخزين إضافية أو أكثر ، مما يسمح لك بالاحتفاظ بجميع ملفاتك وإتاحة مساحة كبيرة للمزيد.

2 لتحسين الأداء (السرعة)

تعد محركات الأقراص الصلبة من أبطأ المكونات في الكمبيوتر - فهي أجهزة ميكانيكية وتستغرق وقتًا لقراءة البيانات وكتابتها عليها. إذا كنت تواجه مشكلة في الأداء على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، فقد تكون ترقية محرك الأقراص الثابتة حلاً سهلاً ؛ إنها إحدى الطرق الأقل تكلفة لترقية جهاز كمبيوتر وهي تعمل جيدًا لمعظم الأشخاص. ستؤدي ترقية القرص الصلب إلى زيادة سرعة تحميل البرامج (خاصة البرامج الكبيرة مثل Microsoft Office أو Photoshop) وتشغيل أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows 10 بشكل أسرع من ذي قبل!

3 لاستبدال القرص الصلب المكسور أو التالف

إذا أسقطت الكمبيوتر المحمول عن طريق الخطأ أو تعرّضت للبلل (أو ما هو أسوأ) ، فمن الممكن أن تكون المكونات الداخلية قد تعرضت للتلف بما في ذلك القرص الصلب نفسه! إذا حدث هذا ، فمن المحتمل أن يكون استبدال محرك الأقراص الثابتة الداخلي بآخر جديد تمامًا أرخص من دفع شخص آخر لإصلاحه - بالإضافة إلى أنه إذا قمت بذلك بنفسك ، فستعرف أنه تم بشكل صحيح ولن يكون لديك للقلق بشأن تعطل جهاز الكمبيوتر الخاص بك مرة أخرى في المستقبل.

4 لزيادة مساحة التخزين على جهاز كمبيوتر محمول جديد

إذا كان لديك كمبيوتر محمول جديد ، فمن المحتمل أن القرص الصلب ليس كبيرًا جدًا. بدأت العديد من الشركات المصنعة في تضمين محركات أقراص ثابتة أصغر وأصغر في أجهزة الكمبيوتر المحمولة الخاصة بهم لتقليل التكاليف ، ولكن هذا يعني أن هناك مساحة أقل لتخزين ملفاتك وتثبيت البرامج. إذا كنت بحاجة إلى مساحة تخزين أكبر على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، فإن ترقية محرك الأقراص الثابتة الداخلي هي طريقة سهلة للقيام بذلك - بالإضافة إلى أنه يمكن القيام بذلك دون فقد أي من بياناتك!

5 لموثوقية أفضل

يعد محرك الأقراص الثابتة أحد أكثر المكونات احتمالية للفشل على جهاز الكمبيوتر ، وعندما يتعطل يمكن أن يتسبب في حدوث مشكلات كبيرة في نظامك بالكامل. محركات الأقراص الصلبة هي أجهزة ميكانيكية ويمكن أن تتلف أو تتلف بسبب أشياء مثل سقوط الكمبيوتر المحمول أو انسكاب شيء ما عليه. ستمنحك ترقية القرص الصلب على جهاز الكمبيوتر الخاص بك محرك أقراص أحدث وأسرع وأكثر موثوقية نأمل أن يدوم لفترة أطول من القرص الأصلي.

الخاتمة

يعد تبديل محرك الأقراص الثابتة للكمبيوتر المحمول عملية مباشرة يمكن أن تحقق عددًا من الفوائد. إنها أيضًا ترقية آمنة نسبيًا ، بشرط مراعاة بعض الاحتياطات البسيطة. أولاً ، تأكد من أنك تستبدل محرك الأقراص القديم بمحرك أقراص آخر مقاس 2.5 بوصة ، حيث تستخدم معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة هذا النوع القياسي. بعد ذلك ، تأكد من تثبيت محرك الأقراص الجديد في الفتحة الصحيحة. أخيرًا ، احرص على عدم إتلاف لوحة الدائرة أو المكونات الأخرى أثناء استبدال محرك الأقراص.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-