أخر الاخبار

هل يمكن أن يتعطل نظام PS4 بفيروس؟

 ما لم تكن تعيش تحت صخرة خلال السنوات القليلة الماضية ، فهناك فرصة جيدة لأن تعرف ملايين الفيروسات وبرامج التجسس والبرامج الضارة الأخرى الموجودة والتي يمكنها التحكم في جهاز الكمبيوتر الخاص بك وإحداث فوضى في جهاز الكمبيوتر الخاص بك. الملفات. ومع ذلك ، فإن PS4 ليس مجرد كمبيوتر آخر - إنه أيضًا وحدة تحكم في الألعاب. على هذا النحو ، من المحتمل ألا يكون شيئًا تعتقد أنه من المحتمل أن يصاب ببرامج ضارة أو فيروسات. ومع ذلك - مثل أي جهاز آخر متصل بالإنترنت - لديه نقاط ضعف. لحسن الحظ ، ستشرح هذه المقالة كل ما تحتاج لمعرفته حول ما إذا كان جهاز PS4 يمكن أن يصاب بفيروس أم لا وما هي الاحتياطات التي يجب عليك اتخاذها لتقليل احتمالية حدوث ذلك.

هل يمكن أن يصاب نظام PS4 بفيروس؟

هل يمكن أن يصاب نظام PS4 بفيروس؟

فيروس الكمبيوتر هو جزء من التعليمات البرمجية الخبيثة المصممة لإلحاق الضرر بجهاز الكمبيوتر الخاص بك أو سرقة البيانات منه. يمكنه نسخ نفسه ، والانتشار من كمبيوتر إلى آخر ، وتعطيل أجهزة الكمبيوتر أو البيانات. مع وضع هذا في الاعتبار ، فإن الإجابة البسيطة على السؤال "هل يمكن أن يصاب جهاز PS4 بفيروس؟" نعم. ومع ذلك ، من المهم ملاحظة أن الفيروسات يتم توزيعها من خلال الملفات والتنزيلات. إذا كان الكمبيوتر متصلاً بالإنترنت ، فيمكن أن يكون مصابًا ببرامج ضارة.

ما الذي تحتاج لمعرفته حول الفيروسات على لوحات المفاتيح؟ 

1 كما تطرقنا بالفعل ، يتم فصل وحدات التحكم عن الإنترنت. يتم ذلك لمنع المتسللين من الوصول إلى خدمات PS4 و PS4 Pro عبر الإنترنت. في حين أن هذا يحمي من البرامج الضارة التي يتم تنزيلها على وحدة التحكم ، إلا أنه يعني أن وحدة التحكم الخاصة بك أقل حماية ضد الفيروسات. لذلك - تمامًا مثل الكمبيوتر - إذا صادفت فيروسًا على وحدة التحكم ، فمن المحتمل أن يتسبب في تدمير ملفاتك. 

2 في حين يمكن تنظيف جهاز الكمبيوتر بسهولة ، لا تستطيع وحدة التحكم - ومن المحتمل أن يتم فقد البيانات. وكما أثبتنا بالفعل ، ليست فيروسات الكمبيوتر وحدها التي يمكنها إصابة وحدة التحكم. هناك العديد من الفيروسات التي يمكن أن تصيب PS4 وتتسبب في تجميده أو تعطله أو حتى رفض تشغيله.

3 هناك نوعان رئيسيان من الفيروسات التي يمكن أن تنتشر من خلال شبكة PlayStation: أحصنة طروادة والجذور الخفية. حصان طروادة هو جزء من البرامج الضارة التي تتنكر في هيئة ملف غير ضار. عندما يتم تنزيله ، يمكن استخدامه للتحكم في نظامك واستخدامه لأغراضه الخاصة. على سبيل المثال ، يمكنه تثبيت برنامج جديد على جهاز الكمبيوتر الخاص بك دون إذنك أو السماح بالوصول إلى البيانات الحساسة التي كنت تعتقد أنها محمية.

4 يشبه rootkit حصان طروادة ، ولكن بدلاً من التنكر كملف بريء ، فإنه يتنكر كجزء من نظام التشغيل - غالبًا في شكل امتداد kernel (الكود الذي يدير نظام التشغيل الخاص بك). تم تصميم Rootkits للاختباء من برامج مكافحة الفيروسات ويمكن استخدامها للوصول إلى البيانات الحساسة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو منحك التحكم عن بعد في جهاز الكمبيوتر الخاص بك. ومع ذلك ، مع PS4 ، لا توجد طريقة لهذا النوع من البرامج الضارة للوصول إلى وحدة التحكم.

كيف تحمي نظام PS4 الخاص بك من البرامج الضارة والفيروسات؟ 

1 حافظ على تحديث PS4 الخاص بك

يتمثل خط الدفاع الأول ضد أي تهديدات عبر الإنترنت في ضمان تحديث جهاز PS4 بالكامل. بمجرد إصدار تحديث PS4 جديد ، من المهم تثبيته في أسرع وقت ممكن. هذا لأن تحديثات PS4 الجديدة تحتوي غالبًا على تصحيحات أمان للأخطاء والفيروسات المكتشفة حديثًا. من غير المرجح أن يتأثر جهاز PS4 المحدث بالتهديد السيبراني ، لذلك يجدر التأكد من أن جهازك يحتوي دائمًا على أحدث البرامج المثبتة. إذا لم تكن متأكدًا من كيفية تحديث PS4 الخاص بك ، فراجع مقالتنا حول هذا الموضوع بالنقر هنا.

2 لا تضغط على الروابط المشبوهة

تعد الروابط إلى مواقع الويب الضارة طريقة شائعة للبرامج الضارة لإصابة أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الأخرى. لسوء الحظ ، هناك الكثير من المحتالين ومرسلي البريد العشوائي الذين سيحاولون خداعك لزيارة موقعهم من خلال النقر على رابط يبدو أنه من مصدر شرعي. متصفح الويب الخاص بـ PS4 هو برنامج كامل الميزات مشابه جدًا للبرنامج الموجود على جهاز الكمبيوتر. لسوء الحظ ، هذا يعني أنه عرضة للروابط الضارة مثل متصفح الكمبيوتر. إذا كنت تنقر بانتظام على روابط من رسائل البريد الإلكتروني أو مواقع الويب ، فهناك خطر أن ينتهي بك الأمر إلى موقع ضار. لحسن الحظ ، هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للحفاظ على سلامتك. يمكنك ضبط متصفح الويب PS4 لتحذيرك إذا كنت على وشك زيارة موقع قد يكون ضارًا. يمكنك أيضًا ضبط المتصفح ليسألك عما إذا كنت تريد المتابعة إلى الموقع على أي حال.

3 قم بتثبيت برنامج مكافحة الفيروسات

هناك عدد من برامج مكافحة الفيروسات المتاحة لأجهزة الكمبيوتر والأجهزة الأخرى ، وهي طريقة ممتازة لحماية نفسك من البرامج الضارة والفيروسات. بينما يأتي PS4 مزودًا بنظام مضاد فيروسات منخفض المستوى مدمج ، تقدم بعض برامج مكافحة الفيروسات الأكثر قوة ميزات إضافية مثل الفحص في الوقت الفعلي وحظر مواقع الويب. تجعل هذه الميزات من الصعب على البرامج الضارة إصابة جهاز PS4 الخاص بك. إذا كنت تريد أن تكون آمنًا قدر الإمكان ، فإن تثبيت برنامج مكافحة فيروسات يعد فكرة جيدة جدًا. لسوء الحظ ، لا يتم إنشاء جميع برامج مكافحة الفيروسات على قدم المساواة. تعتبر بعض برامج مكافحة الفيروسات أفضل من غيرها في الحماية من التهديدات عبر الإنترنت - لذا تأكد من البحث عن خيارات مكافحة الفيروسات بعناية.

4 استخدم VPN (شبكة افتراضية خاصة)

VPN هي نوع من البرامج التي تشفر اتصالك بالإنترنت وتخفي عنوان IP الخاص بك. هذا يجعل الأمر أكثر صعوبة على الأشخاص المؤذيين لتتبعك عبر الإنترنت. شبكة VPN هي أداة رائعة لحماية جهاز PS4 الخاص بك من الفيروسات والتهديدات الأخرى عبر الإنترنت. كما أن لديها بعض الميزات المفيدة الأخرى أيضًا - مثل القدرة على إلغاء حظر بعض المواقع المحجوبة في بلدان معينة. يمكن تثبيت VPN على جهاز PS4 الخاص بك وكذلك على أي أجهزة أخرى تريد حمايتها. هذا يعني أنه يمكنك حماية جميع أجهزتك باشتراك VPN واحد. لسوء الحظ ، لا يتم إنشاء جميع شبكات VPN على قدم المساواة. من المهم اختيار خدمة VPN حسنة السمعة لن تبيع بياناتك.

5 تفعيل فرض توقيع القرص

قامت Sony بتضمين ميزة في آخر تحديث لـ PS4 يمكن أن تساعد في حماية نظامك من البرامج الضارة. تسمى هذه الميزة "فرض توقيع القرص" وهي مصممة لمنع تثبيت البرامج ذات التوقيع المعدل على جهاز PS4 الخاص بك. لسوء الحظ ، يتم إيقاف تشغيل فرض توقيع القرص افتراضيًا. هذا يعني أنه لا يزال من الممكن تثبيت البرامج الضارة على جهاز PS4 الخاص بك إذا لم تقم بتشغيل هذه الميزة. لتمكين فرض توقيع القرص ، ما عليك سوى الانتقال إلى قائمة "الإعدادات" على جهاز PS4 وتحديد "النظام". بمجرد دخولك إلى قائمة "النظام" ، قم بالتمرير لأسفل إلى "التنزيلات التلقائية" وحدد "تمكين". إذا كان لديك PS4 Pro ، فحدد "Download Manually" بدلاً من ذلك.

كيفية اكتشاف وإزالة التطبيقات المصابة؟ 

1 إذا كان جهاز PS4 الخاص بك متصلاً بالإنترنت ، فقد تصادف فيروسًا على وحدة التحكم. في حين أن هذا قد لا يحدث لك ، إلا أنه يحدث لآلاف الأشخاص كل عام. 

2 إذا انتهى بك الأمر بفيروس على وحدة التحكم الخاصة بك ، فهناك عدة طرق يمكنك من خلالها محاولة إزالته. إذا كان الفيروس يمنعك من الوصول إلى PS4 ، فقد تتمكن من حل المشكلة عن طريق إزالة إعدادات شبكة PS4 وإعادة ضبطها على إعدادات المصنع.

3 بدلاً من ذلك ، يمكنك تثبيت برنامج مثل WinMMBuster. سيساعدك هذا في اكتشاف وإزالة أي برامج ضارة من وحدة التحكم الخاصة بك.

كيف تضمن أن نظام PS4 الخاص بك آمن من البرامج الضارة؟

الآن بعد أن نظرنا في كيفية حماية وحدة التحكم الخاصة بك من الفيروسات الضارة ، من المهم التحدث عن كيفية ضمان أمان PS4 الخاص بك من البرامج الضارة. إذا كنت تريد الاتصال بالإنترنت ، فمن الضروري أن تستخدم جدار حماية للشبكة. سيحمي ذلك من المتسللين ويساعد في الحفاظ على أمان شبكتك. 

إذا كنت ستقوم بتنزيل التطبيقات ، فتأكد من تنزيلها فقط من متجر PlayStation Store الرسمي. قد تبدو التطبيقات الأخرى على الإنترنت مشروعة ، لكنها قد تكون مصابة.

 إذا وجدت أنك قمت بتنزيل تطبيق ضار ، فعليك محاولة إزالته. إذا كان التطبيق يمنعك من الوصول إلى وحدة التحكم الخاصة بك ، فيجب عليك إعادة تعيين PS4 إلى إعدادات المصنع.

خاتمة

على الرغم من أنه من غير المحتمل ، فهناك احتمال أن يصاب جهاز PS4 الخاص بك بفيروس. لحسن الحظ ، هناك خطوات يمكنك اتخاذها لحماية نفسك من الإصابة بالعدوى. من خلال إبقاء جهاز PS4 الخاص بك في وضع عدم الاتصال ، وتنزيل التطبيقات فقط من PlayStation Store ، وتثبيت جدار حماية ، يمكنك التأكد من أن وحدة التحكم الخاصة بك في مأمن من الفيروسات الضارة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-