أخر الاخبار

هل تقودنا التكنولوجيا دائمًا إلى الحياة الجيدة؟

 أن التكنولوجيا يمكن أن تقودنا إلى عالم أفضل. ومع ذلك ، فقد تعرضت وجهة النظر هذه للهجوم مؤخرًا ، لا سيما أثناء ظهور ما بعد الإنسانية والتسارع باعتبارها سلالات فكرية مؤثرة. جادل النقاد بأن التكنولوجيا محايدة في أحسن الأحوال وغالبًا ما تكون رجعية أو مدمرة في أسوأ الأحوال. هل تقودنا التكنولوجيا دائمًا إلى الحياة الجيدة؟ أم أن هناك عيوب متأصلة في هذا الاعتقاد؟ دعنا نستكشف الحجج على جانبي هذا النقاش بتحليل إيجابياته وسلبياته.

هل تقودنا التكنولوجيا دائمًا إلى الحياة الجيدة؟



هل تقودنا التكنولوجيا دائمًا إلى الحياة الجيدة؟

الحقيقة هي أنه لا توجد إجابة بسيطة على هذا السؤال. يمكن أن تكون التكنولوجيا شيئًا رائعًا يجعل حياتنا أفضل ، ولكن يمكن أيضًا إساءة استخدامها والتسبب في ضرر.

لماذا التكنولوجيا نعمة بالنسبة لنا؟

1. التكنولوجيا نعمة لاقتصادنا.

وجد تقرير صادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي أنه في عام 2016 ، ساهم قطاع التكنولوجيا العالمي بمبلغ 3.1 تريليون دولار في الاقتصاد العالمي. من المتوقع أن يرتفع هذا الرقم إلى 5.6 تريليون دولار بحلول عام 2030 ، مما سيساعد على زيادة فرص العمل وتحسين مستويات المعيشة في جميع أنحاء العالم. بالطبع ، من الصعب القول ما إذا كان هذا النمو سيؤدي إلى عالم أفضل أو أكثر فوضوية دون مراعاة عوامل أخرى مثل النمو السكاني وتغير المناخ. ولكن في الغرب ، تطورت التكنولوجيا بمعدل أسي منذ الحرب العالمية الثانية ، مما أدى إلى تغييرات اجتماعية كبيرة وتحسينات اقتصادية أدت إلى تحسين نوعية الحياة لمليارات البشر في جميع أنحاء العالم.

2. تتيح لنا التكنولوجيا أن نعيش حياة أطول وأكثر صحة من أي وقت مضى في تاريخ البشرية.

إذا قارنت نفسك بوالديك أو أجدادك في عمرك ، فقد تتفاجأ بمدى تحسن حياتك اليوم مقارنة بتلك الأوقات الماضية. من المحتمل ألا تصاب بالمرض تقريبًا كما حدث ، فهناك العديد من الخدمات الطبية المجانية المتاحة اليوم أكثر مما كانت عليه من قبل ، ولا توجد فرصة تقريبًا للموت من سوء الرعاية الصحية أو مرض يمكن الوقاية منه مثل شلل الأطفال أو الجدري ( آخر حالة منها سجلت في الصومال عام 1977). بينما تواصل التكنولوجيا تطورها السريع من خلال ابتكارات مثل الذكاء الاصطناعي (AI) ، يمكننا أن نتوقع أن تستمر حياتنا في التحسن للأجيال القادمة على الرغم من أننا يجب أن نكون حذرين بشأن الإفراط في استخدام الذكاء الاصطناعي خشية أن يخرج عن نطاق السيطرة ويدمر العالم.

3. لقد منحتنا التكنولوجيا مزيدًا من الحرية والاختيار في الطريقة التي نعيش بها أكثر من أي وقت مضى في تاريخ البشرية.

لدينا الآن إمكانية الوصول إلى معلومات أكثر من أي وقت آخر في تاريخ البشرية ، مما يتيح لنا اتخاذ خيارات مستنيرة حول كيفية قضاء وقتنا ، وما الذي نختار فعله في حياتنا ، وما المنتجات التي نشتريها. هذا ينطبق بشكل خاص على جيل الشباب إذا سألتهم عما يريدون من الحياة ، فسيخبروك أنهم يريدون المزيد من الحرية والاختيار. كما أنهم أقل احتمالا بكثير للرضا عن الوضع الراهن مقارنة بآبائهم - وجد استطلاع أجراه مركز بيو للأبحاث أن 25٪ فقط من جيل الألفية يعتقدون أن الأمور قد تحسنت منذ الستينيات (مقارنة بـ 44٪ من جيل الطفرة السكانية). في الواقع ، وجدت دراسة أجراها مركز بيو للأبحاث عام 2016 أن جيل الألفية "أقل ثقة" في حياتهم من آباءهم في هذا العمر.

4. لقد منحتنا التكنولوجيا عالماً أكثر ترابطاً من أي وقت مضى في تاريخ البشرية.

الإنترنت جزء كبير من هذا الترابط ، لكنها ليست التكنولوجيا الوحيدة التي غيرت عالمنا. على سبيل المثال ، يمكننا استخدام الهواتف المحمولة للبقاء على اتصال مع الأصدقاء والعائلة في جميع أنحاء العالم (على الرغم من أنه ليس دائمًا للأفضل) ، ويمكننا استخدام تطبيقات التنقل عبر نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) للعثور على طريقنا في أي مكان بسهولة نسبية - بغض النظر عن بُعد. أدى ظهور الخلايا الشمسية الرخيصة المنتجة بكميات كبيرة إلى جعل الطاقة الشمسية بديلاً قابلاً للتطبيق للوقود الأحفوري ، وهذه مجرد واحدة من العديد من الطرق التي ساعدت بها التكنولوجيا في جعل العالم أكثر استدامة.

5. سمحت لنا التكنولوجيا بالتواصل مع بعضنا البعض بشكل أكثر فاعلية من أي وقت مضى في تاريخ البشرية.

لطالما كانت لدينا تقنيات اتصال مثل الكتابة ، ولكن حتى وقت قريب كانت تقتصر إلى حد كبير على أولئك الذين يستطيعون تحمل تكاليفها (على الأقل حتى أصبحت الهواتف المحمولة متاحة على نطاق واسع). ومع ظهور تقنيات الاتصال الرقمية مثل البريد الإلكتروني والرسائل النصية ، يمكن للناس الآن في جميع أنحاء العالم التواصل مع بعضهم البعض في أي وقت من النهار أو الليل دون الحاجة إلى الدفع مقابل الخدمات الهاتفية أو البريدية باهظة الثمن. هذا صحيح بشكل خاص اليوم لأن معظم الناس لديهم الآن إمكانية الوصول إلى الهواتف الذكية (مثل iPhone من Apple) التي تسمح لهم بإرسال رسائل نصية دون تكلفة ولا يحتاجون حتى إلى خط هاتف! من المهم أيضًا ملاحظة أن تقنيات الاتصالات الرقمية هذه موجودة منذ عام 1980 على الأقل مما يعني أننا نستخدمها منذ أكثر من 30 عامًا.

لماذا التكنولوجيا لعنة بالنسبة لنا؟

1. تجعلنا التكنولوجيا أكثر اعتمادًا على الآلات من حولنا.

مع تقدم التكنولوجيا بشكل متزايد ، أصبحنا نعتمد عليها بشكل متزايد لتلبية احتياجاتنا اليومية. لا يمكننا العيش بدون الإنترنت ، لكننا لسنا مضطرين (وفي الواقع ، لا ينبغي لنا ذلك). نعتمد أيضًا على أجهزة الكمبيوتر لمساعدتنا في العديد من الأشياء التي كانت ممكنة في السابق فقط باستخدام أدمغتنا مثل كتابة المقالات. في معظم الأوقات ، تقوم هذه التقنيات بما صُممت من أجله (تمامًا مثل السيارة) ، لكنها في بعض الأحيان تتعطل أو تفشل فينا. لهذا السبب من المهم توخي الحذر مع التقنيات الجديدة وفهم كيفية عملها حتى تتمكن من اتخاذ قرارات ذكية أثناء استخدامها في الحياة أو قد ينتهي بك الأمر إلى قضاء الكثير من الوقت في محاولة إصلاحها.

2. التكنولوجيا تجعلنا أقل إنسانية.

لقد أصبحت التكنولوجيا متقدمة جدًا بحيث يمكنها الآن التنبؤ بما سنفعله قبل أن نعرف أنفسنا! هذا هو السبب في أن الناس في جميع أنحاء العالم أصبحوا قلقين بشأن "البيانات الضخمة" ، أو اتخاذ القرارات التي تعتمد على البيانات والتي تستند إلى خوارزميات مصممة من قبل الشركات والحكومات على حد سواء وليس البشر (الذين لديهم تحيزات تستند إلى تجارب شخصية). على سبيل المثال ، تستخدم Google خوارزميات التعلم الآلي الخاصة بها للتنبؤ بما قد تبحث عنه عبر الإنترنت قبل أن تبحث عنه بنفسك ، ثم تعرض نتائجه أولاً! هذا يضع Google في ميزة غير عادلة على الشركات الأخرى ، ولكن الأهم من ذلك ، أنه يضعنا في وضع غير عادل على الأجهزة.

3. تجعلنا التكنولوجيا أكثر اعتمادًا على الآخرين.

نظرًا لأننا أصبحنا أقل استقلالية ، فقد أصبحنا أيضًا أكثر اعتمادًا على الآخرين وهذا يمكن أن يجعلنا نشعر بسعادة أقل ورضا عن حياتنا. على سبيل المثال ، إذا كان لديك صديق ليس لديه جهاز iPhone ، فيمكنك إرسال رسالة نصية إليه كما تريد ولكن لن يعرف ما تقوله ، فلماذا تهتم؟ وإذا كان والداك أو غيرهما من البالغين المهمين في حياتك لا يستخدمون التكنولوجيا للتواصل معك ، فلماذا إذن؟ هذا يجعل من الصعب علينا تكوين علاقات ذات مغزى مع أشخاص آخرين خاصة وأن التكنولوجيا تجعل من السهل على الجميع الاتصال على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع دون الحاجة إلى الاعتماد على أي شخص آخر.

4. التكنولوجيا تجعلنا أقل ذكاء

لقد غيرت التكنولوجيا أدمغتنا وكذلك أجسادنا لأننا نقضي الآن الكثير من الوقت في النظر إلى الشاشات بحيث لا نقضي وقتًا كافيًا في النظر إلى العالم من حولنا (وحتى وقت أقل في التحدث إلى أناس حقيقيين). هذا يعني أننا لا نصبح أقل ذكاءً فقط (لأن أجهزة الكمبيوتر تزداد ذكاءً باستمرار) ، ولكننا أيضًا لا نستخدم أدمغتنا بالطرق التي تم تصميمها لاستخدامها! على سبيل المثال ، لم يعد يتم تخزين العديد من الأفكار التي خرجت من رؤوسنا في جهاز كمبيوتر أو مشاركتها مع الآخرين حتى لا يتم مشاركتها مع الآخرين وهذا هو السبب في أننا أصبحنا أقل ذكاء.

5. تجعلنا التكنولوجيا أقل إبداعًا

لقد غيرت التكنولوجيا أيضًا أدمغتنا بحيث لا نمتلك نفس القدر من الإبداع (وغالبًا ما تكون عقولنا مشغولة جدًا بحيث لا تفكر بطريقة إبداعية). هذا يعني أننا لا نواجه تحديًا للتفكير بشكل خلاق بما فيه الكفاية ، وبالتالي فإن التكنولوجيا تجعلنا أقل إبداعًا - وكذلك أقل سعادة! على سبيل المثال ، عندما يشاهد الأشخاص فيلمًا أو برنامجًا تلفزيونيًا ، فإنهم يعرفون القصة ويسهل عليهم متابعتها ، ولكن عندما يقرأ الأشخاص كتابًا أو يلعبون لعبة ، يمكن أن يضيعوا تمامًا في خيالهم. هذا يعني أن التكنولوجيا لا تجعلنا أقل ذكاءً فحسب ، بل تجعلنا أيضًا أقل إبداعًا - وهذا يجعلنا حزينين.

الخاتمة 

لقد غيرت التكنولوجيا أدمغتنا وأجسادنا بحيث لا نستخدمها بالطرق التي صُممت لاستخدامها - وهذا يجعلنا أقل سعادة. على سبيل المثال ، لم يعد يتم تخزين العديد من الأفكار التي خرجت من رؤوسنا في جهاز كمبيوتر أو مشاركتها مع الآخرين حتى لا يتم مشاركتها مع الآخرين وهذا هو السبب في أننا أصبحنا أقل سعادة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-