أخر الاخبار

الألعاب الإلكترونية واضرارها علي الأطفال

تأثير الألعاب الإلكترونية على الأطفال

  • ينادي علي ابنه فلا يسمع ولا يجيب ، تمر من أمام ابنتها فلا تنتبه لها ، ولا تلتفت إليها.
  • أنهم منعزولين عن من حولهم إلي العالم الإفتراضي ، وهو عالم الألعاب الإلكترونية.
  • وقد أصيب الكبار والصغار بهوس اللعب بها لساعات كثيرة فاأصبحت أكثر إدمان لهم 
  • علي الرغم من أن التكنولوجيا غيرت حياتنا ألا أنها قد ضرت بيوتنا وأطفالنا . 

الألعاب الإلكترونية واضرارها علي الأطفال


تعريف الألعاب الإلكترونية 

الألعاب الإلكترونية هي التي توجد على الحاسوب أو أجهزة المحمول ، كما تعتبر  من الألعاب الحديثة التي تعتمد على المهارات العقلية ، والبصرية ، والكثير من المهارات الأخري لذا فأن الألعاب الإلكترونية لها الكثير من الفؤاد ، والأضرار وهذا ماسوف نتعرف عليه في هذا المقال 

أضرار الالعاب الإلكترونية 

تتسبب الألعاب الإلكترونية في إضاعة الوقت ، حيث أن الوقت الذي يتم تضيعه في هذه الألعاب يحل محل الأنشطة الأخري الأكثر أهمية ، مثل القيام بالمسؤليات الدراسية ، أو قضاء الوقت مع الأصدقاء ، أو ممارسة الألعاب الرياضية التي تفيد الجسم ، أو قضاء الوقت في تطوير مهارة ما.

تؤدي الألعاب الإلكترونية إلي التغير في المظهر الخارجي ، مثل عدم النوم ساعات كافية ، والذي قد يؤدي إلي شحوب لون البشرة ، أو تكون الهالات السوداء أسفل العينين ، كما تؤدي أيضا إلي زيادة الوزن وعدم القدرة على التنفس.

تؤثر الألعاب الإلكترونية على الصحة ، حيث أنها تسبب الكثير من الأمراض ، مثل الام المفاصل ، حيث يؤدي الإستمرار في لعب الألعاب الإلكترونية إلي تعب في مفاصل الرقبة، ورسغ اليد والساعد أيضا .

يؤدي  إلى نقص فيتامين (د)الذي يتم إنتاجة نتيجة التعرض لأشعة الشمس .

أضرار الالعاب الإلكترونية

أنواع الإدمان على الالعاب الإلكترونية 

ينقسم الإدمان إلي نوعين ومنهم:

  1. إدمان الألعاب الإلكترونية ذات المهمة الواحدة ،حيث يدمنها الاعب عندما يتوجب عليه إنهاء مهمة واحدة ، وهذه الألعاب ينتهي إدمانها بإنتهاء المهمة .
  2. الألعاب الإلكترونية التي تتضمن أكثر من مهمة ، حيث3 يشارك فيها أكثر من لاعب واحد ، كما أنها لا تتضمن مهمة واحدة ، كما أنها ليس لها نهاية ، ولا ينتهي هذا النوع من الإدمان بسرعة ، وذلك لعدم وجود نهاية لهذه المهام .


اولا لعبة بابجي 

من الممكن أن تصبح الألعاب هوسا عند الأطفال ,ومن الممكن أن تكون سببا في وفاتهم طفلا يدعي"شو تياستي "من الصين كان ضحية لعبة بابجي المعروفة من علي الإنترنت حيث أنها كانت سببا في قفزة من الدور الرابع من المبني السكني وهذه الحادثة سمحت لوالدت شو تياستي برفع دعوة قضائية علي الشركة المؤسسة للعبة؛لأن ابنها لن يكون 


الضحية الوحيدة بعد ذلك ؛لأن هذه الألعاب الإلكترونية تحفز الأطفال بفعل نفس الأشياء التي تقوم بها الشخصيات الموجودة في الألعاب الإلكترونية ،مثل القفز من المباني وتحرضهم علي الضرب والعنف؛ ولأن الأطفال كائينات بريئة لاتصرف إلا تقليد ماتري فقط ، فسوف تقوم بنفس الأشياء التي تقوم بها الشخصيات في الألعاب الإلكترونية .

لعبة بابجي


ثانيا لعبة Gta

يحكي أن هناك شاب يدعي ديفين من الوليات المتحده الامريكية من ولاية الباما، مضمن للألعاب الإلكترونية مما جعله يرتكب ثلاث جرائم قتل في سن صغير، ويتم مطاردته من قبل الشرطة وإستخدم السلاح فورا وقتل أحد أفراد الشرطة وتم القبض علي ديفين ومن ثم أعترف علي الفور أن هذه الجرائم ماهي إلا ممارسة للألعاب الإلكترونية قررت المحكمة.


فرض عقوبة الإعدام عليه وحماية الناس منه ولاكن لا بئس من ممارسة أي لعبة ولاكن فكر قبل أن تقدم علي أي عمل متهور .


ثالثا لعبة mk

وهي عبارة عن لعبة قتال، تحتوي علي العديد من المشاهدات العنيفة، المؤذية للأطفال وبعض هذه الألعاب الإلكترونية يجب أن تحتوي علي رقابة أكثر من ذلك، فوجد في الوليات المتحدة أن هناك أم كانت تريد الذهاب الي العمل فطرقت ابنتها مع صديقها للعب حتي تعود من العمل فقرروا ان يقوموا بتجربة العبة علي ارض الواقع حتي تعود الام 


عادت الأم ووجدت ابنتها مقتولة نتيجة إصابة شديدة في الرءس ، وتم الحكم علي صديقها بالسجن ثمانية عشر عاما بتهمة القتل للعمد .


رابعا لعبة free fire 

تسببت هذه اللعبة لمشاكل لمستخدميها ، حيث أن هناك رجلا يدعي ريان تعرض لهبوط حاد في الدورة الدموية ؛وذلك بسبب ممارسة الألعاب الإلكترونية طوال اليوم  ؛حتي نسي أن يأكل ويشرب مما أدي إلي حدوث هبوط حاد في الدورة الدموية ، فقرر ريان أن يحظر غيره فقرر كتابة مقالة بعنوان لا تلعب كثيرا .


خامسا إهمال الام

 من الممتع جدا إستخدام الألعاب الإلكترونية وممارستها أغلب الوقت، ولاكن الأم ريبكه كولن  من امريكا قامت بممارسة الألعاب الإلكترونية اغلب الوقت ، مما أدي إلي إهمال ابنتها حيث أصبحت تأكل طعام القطط وملابسها مليئة بالقزورات بالإضافة الي معانتها من الجوع. 


تم نقل الطفلة الي المستشفي واتضح أنها تعاني من سوق التغذية ، ووزنها أصبح أقل بكثير من المعتاد ، حيث وصل الي 10 كيلو جرام وحكم علي الأم بالسجن خمسة وعشرون عاما بتهمة القتل من الدرجة التانيةن  وإهمال طفلة لم تتجاوز  8اعوام.


سادسا حالة القطار 

قبل بضعة سنوات كان هناك رحلة إصتدام قطارا في المانيا يسير بسرعة  100كيلو مترا في الساعة ، توفي بسببها 17 شخصا وأصيب من خلالها 80 شخصا بجروح خطيرة ؛ لأن مشرف القطار كان مشغولا للغاية في لعب الألعاب الالكترونية ، وأتضح أن المشرف قد أصدر إشارة خطأ للقطار بالضغط علي الزر الخطأ ، وحكم عليه بالسجن خمس سنوات .


وقد لاتعد وتحصي كمية المخاطر الناتجة عن الألعاب الإلكترونية ومنها الاخطار النفسية والجسمية والاجتماعية .


كيف تؤثر الألعاب الإلكترونية على التحصيل الدراسي للطلاب؟

تعد الألعاب الإلكترونية نشاطا مهمة في جميع المراحل الدراسية،حيث تعتبر جزء مهم  من الحياة الإجتماعية للطلاب ، وتعد أيضا نشاطا ممتعا ، ولاكن تشكل  الألعاب الإلكترونية تأثير  سلبي  علي درجات الطلاب ، حيث يقضي معظم الطلاب أوقات كثيرة على الحاسوب لممارسة الألعاب الإلكترونية ، ويقضون أوقاتهم الدراسية بالتفكير في متي ينتهي اليوم الدراسي ، لكي يرحل كلا منهم إلي منازلهم لممارسة الألعاب الإلكترونية ، وعرف هذا من خلال دراسة درجات الطلاب ، حيث ظهر أن الطلاب الذين يقضون معظم أوقاتهم علي الإنترنت لممارسة الألعاب الإلكترونية درجتهم أقل من الطلاب الذين يقومون بممارسة الرياضة بدلا من الألعاب الإلكترونية.


ماهي تأثير الألعاب الإلكترونية العنيفة على المراهقين ؟

لقد تسببت الألعاب ذات المشاهد العنيفة الشديدة في توليد الكثير من العنف بين المراهقين ، وقد أكدت الدراسات أن الألعاب الإلكترونية ذات المشاهد العنيفة توليد سلوك عدواني وعلاقات عدوانية .

ماهي تأثير الألعاب الإلكترونية على الدماغ؟

لا شك ان الألعاب الإلكترونية وسيلة مذهلة للترفية ، سواء كان العب بمشاركة الأصدقاء أو وحدة ، مما يجعل العب أكثر متعة، ولاكن هل هناك تأثير للألعاب الإلكترونية على الدماغ ؟

التأثير السلبي على التفكير ، قد يؤدي التفكير المفرط في الألعاب الإلكترونية غلي تلف خلايا من الدماغ .

إدمان الألعاب الإلكترونية ، حيث أن الدماغ تقوم بإفراز هرمون السعادة ، مما يجعل اللاعب أكثر عرضه للإدمان .

التوتر ، تصمم ألعاب الفديو بطريقة تجعل من أدمغة الاعبين في حالة توتر مستمر .

إحداث تغيرات في أداء الدماغ ، تسبب إنخفاض جزء النشاط في جزء من الدماغ .

ضعف الأداء الدراسي ، حيث أنه يتسبب في ضعف القدرة على التفكير والتركيز على المدي الطويل ، حيث يلجئ أليه الكثير من الأشخاص للهروب من المسؤليات ، كما أكدت الدراسات أن يوجد علاقة عكسية بين قضاء الوقت في لعب الألعاب الإلكترونية والتحصيل الدراسي .

 الإستمرار على ممارسة الألعاب الإلكترونية ، تقوم بإطلاق الدوبامين الناقل العصبي الذي يجعل الطفل يشعر بالرضا عند استخدامه للألعاب الإلكترونية ، مما يصيب الشخص بالإضطراب النفسي .


علامات الإدمان على الألعاب الإلكترونية 

لا يوجد طريقة معينه لإكتشاف الإصابة بهذا الإدمان بإضطراب الألعاب الإلكترونية ، ولاكن يوجد بعض العلامات الذي إذا تحققت يجب إستشارة الطبيب النفسي في أسرع وقت ممكن ومن هذه العلامات.

التفكير في الألعاب الإلكترونية على مدار اليوم بشكل مستمر.

الشعور بالرغبة الملحة في تمضية الكثير من الوقت في لعب الألعاب الإلكترونية .

الشعور بالإحباط عند عدم اللعب .

الإستمرار في اللعب علي الرغم من وجود العديد من المشاكل الصحية .

الإستمرار في الكدب حول المدة التي يتم اللعب فيها ، أو التي يتم قضاءها في لعب الألعاب الإلكترونية .


كيف يمكن علاج الإدمان من الألعاب الإلكترونية؟

بالطبع إذا ظهرت أعراض إدمان الألعاب الإلكترونية علي اللاعب فلا بد من زيارة الطبيب النفسي.

الطبيب النفسي سوف يعرض أشهر الوسائل العلاجية عليه ، التي منها " النظام السلوكس المعرفي " وهو نظام يعتمد علي الكلام ؛ لمساعدة المريض على إدراك حقيقة الأمر ، والتحكم في المشكلة التي لديه، الذي يعتبر طريقة  ممتازة للتحكم في إدمان الألعاب الإلكترونية ، وبالتالي يتم فيه مساعدة المريض على عدم الإنتكاس ، والعودة إلي لعب الألعاب الإلكترونية .

بدائل الألعاب الإلكترونية لصحة أفضل 

الألعاب الإلكترونية أصبحت إدمان لدي الكثير من الأشخاص ، كما أن كثرة الإنشغال بها أصبح أمر يؤرق الكثرين ، كما أثبت أن الجلوس أمام هذه الألعاب الإلكترونية يؤثر على الصحة النفسية والجسدية ، كما ينصح الخبراء الأباء ، والأمهات بعدم ترك الأطفال دون مراقبة أمام الألعاب الإلكترونية ، ولاكن يمكن استخدام بدائل للألعاب الإلكترونية وهي كاالأتي .

التشجيع على قراءة الكتب 

الخروج في نزهة مع العائلة ، أو اللعب ، أو زيارة الأماكن السياحية والتاريخية ، وزيارة الأقارب.

توفير ألعاب تقوم بتنمية المهارات الحسابية ، والتي تعمل على تنشيط قدرتة الحسابية المختلفة .

حضور جلسات تحفيز القرءان ، والخروج للصلاه في المسجد.

مشاركة الام في الاعمال المنزلية وذلك في أوقات الفراغ .

قضاء وقت الفراغ في النادي ، كما تقوم بممارسة الألعاب الرياضية ، مثل كرة القدم ، السباحة ، التنس ،ركوب الدرجات ، ركوب الخيل ، كرة السلة ، وإشتراكهم في المراكز التدريبية .

شراء الحيوانات الأليفة ، وتكلفة العناية والإهتمام بها .

توفير وسائل داخل المنزل للترفية والتسلية لممارستها في وقت الفراغ 

الخلاصة

من أضرار ألعاب الفيديو أنها تعتبر مضيعة للوقت حيث يحل الوقت الضائع في هذه الألعاب محل الأنشطة الأخرى الأكثر أهمية مثل إكمال المسؤوليات المدرسية أو قضاء الوقت مع الأصدقاء أو ممارسة الرياضة الصحية أو قضاء الوقت في تطوير المهارات.

تسبب ألعاب الفيديو تغيرات في المظهر ، مثل قلة النوم ، مما قد يؤدي إلى شحوب البشرة أو ظهور الهالات السوداء تحت العينين ، فضلاً عن زيادة الوزن وصعوبة التنفس.

يمكن أن تؤثر ألعاب الفيديو على صحتك لأنها يمكن أن تسبب الكثير من الأمراض مثل آلام المفاصل ، ويمكن أن يؤدي اللعب المستمر لألعاب الفيديو إلى إرهاق في مفاصل الرقبة والمعصمين والساعدين.

يمكن أن تسبب نقصًا في فيتامين د ، والذي ينتج عن التعرض لأشعة الشمس.

هناك عدة علامات تدل على إدمان ألعاب الفيديو:

  •  و لا توجد طريقة محددة لاكتشاف إدمان لعبة الفيديو هذه ، ولكن هذه بعض العلامات التي ، إذا تم تأكيدها ، يجب أن تحث على استشارة طبيب نفسي في أسرع وقت ممكن.
  • التفكير في ألعاب الفيديو طوال اليوم.
  • الحرص على قضاء الكثير من الوقت في لعب ألعاب الفيديو.
  • الشعور بالإحباط عند عدم اللعب.
  • استمر في اللعب على الرغم من العديد من المخاوف الصحية.
  • استمر في الكذب بشأن مقدار أو مقدار الوقت الذي تقضيه في لعب ألعاب الفيديو.

اما بدائل لألعاب الفيديو لتحسين الصحة و علاج المشكلة فتضح في النقطتين التاليتين:

أصبحت ألعاب الفيديو إدمانًا لكثير من الناس ، وأصبح الانشغال الشديد مصدر إزعاج لكثير من الناس ، وقد أثبتت الحقائق أن الجلوس أمام ألعاب الفيديو هذه يمكن أن يؤثر على الصحة الجسدية والعقلية. ينصح الخبراء الآباء بعدم ترك أطفالهم دون رعاية أمام ألعاب الفيديو ، لكن يمكنهم استخدام بدائل لألعاب الفيديو ، كما هو موضح أدناه. بدائل ألعاب الفيديو أكثر صحة

أصبحت ألعاب الفيديو إدمانًا لكثير من الناس ، وأصبح الانشغال الشديد مصدر إزعاج لكثير من الناس ، وقد أثبتت الحقائق أن الجلوس أمام ألعاب الفيديو هذه يمكن أن يؤثر على الصحة الجسدية والعقلية. ينصح الخبراء الآباء بعدم ترك أطفالهم دون رعاية أمام ألعاب الفيديو ، لكن يمكنهم استخدام بدائل لألعاب الفيديو ، كما هو موضح أدناه.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-