أخر الاخبار

تعرف علي منهجية الذكاء الاصطناعي ومميزاته وعيوبه

تعرف علي منهجية الذكاء الاصطناعي ومميزاته وعيوبه وتأثيره المستقبلي على البشرية

لا يستطيع أحد الإنكار أن أجهزة الكمبيوتر تزداد شعبية كل يوم أكثر من اليوم الذي قبله، ويرجع ذلك إلى أن أجهزة الكمبيوتر تمتلك الذكاء. أجهزة الكمبيوتر هي آلات لها القدرة على التفكير. إنهم قادرون على حل المشكلات والتعلم من التجربة ويمكنهم حتى محاكاة العواطف. في الواقع ، نحن البشر نسمي هذا الذكاء الاصطناعي (AI). تسمى دراسة تطبيق التفكير الشبيه بالحاسوب في الآلات بالذكاء الاصطناعي. لقد أجري العلماء الكثير من التجارب منذ عقود من أجل تطوير آلات معالجة المعلومات لتمتلك قدرات لا تزال تفوق البشر. 

ويعد الذكاء الاصطناعي (AI) أحد أهم مجالات المعرفة التي تستثمر فيها الشركات والحكومات اليوم ، لأنه من المحتمل أن يكون له تأثير كبير جدًا على العالم وعلى حياتنا في السنوات القادمة. لذلك يوجد قلق  دائم من أن يتمكن الذكاء الاصطناعي في المستقبل من التحكم في كل شيء من حولنا.

ونتيجة هذا التطور ليست واضحة حتى الآن وهناك أشخاص يعتقدون أن الذكاء الاصطناعي سيساعدنا على العيش بشكل أفضل ، بينما يعتقد آخرون أنه سيكون سبب تدميرنا. في الواقع ، هناك العديد من النظريات حول هذا الموضوع والعديد من الحجج لكلا الجانبين. إحدى هذه الحجج هي أننا يجب أن نشعر بالخوف لأننا إذا أنشأنا آلات فائقة الذكاء وستكون قادرة على اتخاذ القرارات بأنفسها ، فإنها ستصبح خطرًا على البشر.

يعتقد الطرف الآخر أنه لا ينبغي أن نقلق بشأن هذا لأنه حتى لو كانت الآلات قادرة حقًا على التفكير ، فإن سلوكها سيعتمد على كيفية برمجتها من قبل الناس

تعرف علي منهجية الذكاء الاصطناعي ومميزاته وعيوبه

ما هو تعريف الذكاء الاصطناعي؟

الذكاء الاصطناعي (AI) هو نوع من التكنولوجيا التي تسمح لأجهزة الكمبيوتر بأداء المهام واتخاذ القرارات بناءً على البيانات. يتعلم الكمبيوتر من القرارات والمعلومات السابقة ، مما يمكّنه من حل المشكلات بشكل أكثر فاعلية في المستقبل حيث يتم تطوير أنظمة الكمبيوتر بحيث تصبح قادرة على أداء المهام التي تتطلب التدخل من عنصر بشري ، مثل المعرفة البصرية والقدرة علي التعرف على الكلام وأخذ القرارات بكل سهولة واخيرا القدرة علي الترجمة بين اللغات.

 الذكاء الاصطناعي (AI) يوضح لنا كيف باستطاعة الآلة التي تم تعليمها التفكير مثل الإنسان أن تحاكي الذكاء البشري بل قد تفوق عليه. ومجال الذكاء الاصطناعي واسع يحتوي علي الكثير من أنواع الخوارزميات المتعددة. بعضها يعمل خاضعا للإشراف البشري، والتي تُستخدم للعثور على أنماط في البيانات والقيام بعمل  تنبؤات حول الأحداث أو النتائج المستقبلية. أما الخوارزميات الأخرى فهي تعمل بشكل غير خاضع للإشراف، وتُستخدم لاكتشاف الأنماط في البيانات من غير إعطاء أي فئات تصنيفات محددة مسبقًا لهذه البيانات.

ويعد  آلان تورينج هو اول من لفت الانتباه إلي وجود ما يسمى الذكاء الاصطناعي وذلك حين ابتكر اختبار تورينج ، والذي كان أحد أهم المساهمات في هذا المجال. ويعتمد هذا الاختبار على فكرة أن الآلة يمكنها أداء مهمة بشكل أسرع وببساطة من الإنسان.

مزايا وعيوب الذكاء الاصطناعي

مزايا وعيوب الذكاء الاصطناعي:

مزايا الذكاء الاصطناعي:

 كما وضحنا أن الذكاء الاصطناعي هو أحد التقنيات المبتكرة التي تحاول محاكاة التفكير البشري من خلال أنظمة الذكاء الاصطناعي. حيث تصبح برامج الكمبيوتر قادرة على التعلم والتفكير. إلا أنها لاتزال مثلها كباقي التقنيات الحديثة لها مميزات إلا أنها لن تكون خالية من العيوب، فهل يا تري قدرات الذكاء الاصطناعي خالية سوف تكون خالية من العيوب؟   

وفي البداية سوف نستعرض مزايا تطبيقات الذكاء الاصطناعي والتي يمكن أن تحدث ثورة هائلة في أي قطاع مهني يتم ادخالها فيه:

  1. التقليل من عامل الخطأ البشري.
  2. تجنب المجازفة بالعنصر البشري.
  3. متاحة للعمل 24 ساعة × سبعة أيام.
  4. انجاز الوظائف اليومية المتكررة.
  5. المساعدة في اتخاذ قرارات أسرع.
  6. استخدام المساعدين الرقميين.
  7. المشاركة في التطبيقات اليومية.
  8. الاختراعات المتجددة باستخدام الذكاء الاصطناعي.
  9. توفير الوقت.

1-التقليل من عامل الخطأ البشري:

باستخدام الذكاء الاصطناعي ، يتم اتخاذ قرارات عديدة من المعلومات التي جمعت مسبقًا بتنفيذ مجموعة معينة من الخوارزميات. لذلك تكون فرصة الوقوع في الأخطاء أقل بكثير. وتكون النتائج أكثر دقة. ومثال ذلك حين استخدموا الذكاء الاصطناعي في التنبؤ بالطقس فكانت النتائج مبهرة وأكثر دقة من تلك النتائج التي تعتمد علي العنصر البشري.

2-تجنب المجازفة بالعنصر البشري :

هذه واحدة من أهم مميزات الذكاء الاصطناعي. حيث أنه من الممكن أن نتغلب على كثير من القيود الخطيرة على البشر وذلك عن طريق  تطوير روبوتات الذكاء الاصطناعي والتي من الممكن أن تقوم بفعل الأشياء الخطرة بالنسبة للبشر. فمن الممكن أن تذهب إلي المريخ بدلا من الإنسان، أو حتي تنزع فتيل قنبلة ،وأيضا يمكن أن نجعلها تستكشف أعمق أجزاء في المحيطات ، وأيضا يمكن استخدامها من اجل مهمة تعدين الفحم أو النفط ، ويمكن أيضا استخدامها بفعالية كبيرة في أي نوع من أنواع  الكوارث الطبيعية المختلفة أوحتي تلك الكوارث التي من صنع الإنسان.

ومثال لذلك: هذا الانفجار الذي حدث في الطاقة النووية "تشيرنوبيل" الموجودة في أوكرانيا. فع حدوث هذا الانفجار حاولوا السيطرة عليه ولكن اي شخص اقترب من الانفجار مات في خلال دقائق معدودة. ولم يستطيعوا التحكم في هذا الانفجار إلا من خلال استخدام طائرات الهليكوبتر علي بعد مسافات كبيرة، حيث قامت هذه الطائرات بصب كميات كبيرة من الرمل والبورون. ولو كان في هذا الوقت روبوتات تعمل بخاصية الذكاء الاصطناعي لقامت بمساعدتنا في الحد من أثر الإشعاع الناتج من هذا الانفجار وذلك عن طريق التحكم في هذا الحريق منذ البداية.

ففي مثل هذه المواقف الخطيرة والتي يكون فيها تدخل البشر خطيرا جدا، يمكن حينها استخدام روبوتات الذكاء الاصطناعي.

3-متاحة للعمل 24 ساعة × سبعة أيام:

البشر يعملون من 6-8 ساعات في اليوم متضمنين فترات الرحة. وذلك ان الله عز وجل خلقهم علب هذه الطبيعة، حيث أنهم جبلوا على حاجتهم إلي الراحة لبعض الوقت من اجل استعادة النشاط والبقاء على حالهم في حياتهم العملية والشخصية. لكن حين نستخدم روبوتات الذكاء الاصطناعي ، من الممكن أن نجعل هذه الآلات تعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع من دون أي فترات للراحة مع العلم أنها لن تشعر حتي بالملل، وذلك على عكس البشر.

مثال ذلك: العديد من الاستفسارات والقضايا التي تتلقاها المعاهد التعليمية وكذلك التي تتلقاها خطوط المساعدة، يمكن معالجتها بفعالية باستخدام الذكاء الاصطناعي.

ا4-نجاز الوظائف اليومية المتكررة:

أثناء عملنا اليومي، نقوم بالكثير من الأعمال المتكررة مثل إرسال بريد شكر، والتحقق من مستندات معينة للبحث عن أخطاء قد تكون موجودة وأيضا العديد من المهم الأخرى التي نقوم بها يوميا. ولكن عند استخدام الذكاء الاصطناعي ، يمكننا القيام بهذه المهام العادية أتوماتيكيا بشكل سريع وأكثر إنتاجية، لذلك من للممكن أن نزيل المهام الوظيفية المملة من علي البشر وأن نحررهم منها ليتوجهوا للقيام بأعمال إبداعية.

مثال ذلك: أثناء العمل في البنوك، يكون هناك الكثير من عمليات التحقق من المستندات من اجل الحصول على قرض او غير ذلك وهي مهام متكررة لمالك البنك. ولكن باستخدام الذكاء الاصطناعي يمكن لمالك البنك تسريع عملية التحقق من المستندات والتي بدورها سيستفيد منها كل من العميل والمالك.

5-استخدام المساعدين الرقميين:

تستخدم بعض المؤسسات الحديثة المساعدين الرقميين للتفاعل مع المستخدمين مما يوفر الموارد البشرية للأعمال الأخرى الاكثر احتياجا. ويتم استخدام المساعدين الرقميين أيضًا في العديد من مواقع الويب لتوفير الأشياء التي يريدها المستخدمون. حيث أننا يمكننا التحدث معهم وسؤالهم حول ما نبحث عنه وما نريد معرفته. وقد تم تصميم بعض روبوتات المحادثة بحيث تجعل من الصعب علينا تحديد هل نتحدث مع روبوت محادثة أو مع إنسان.

مثال ذلك: لدي جميع المؤسسات فريق دعم للعملاء الذين يحتاجون إلى توضيح شكوك أو الرد على استفساراتهم. ولكن باستخدام الذكاء الاصطناعي، يمكن لهذه المؤسسات إعداد Voice bot أو Chatbot الذي يمكن أن يساعد العملاء في الرد علي جميع استفساراتهم. وقد قامت الكثير من المؤسسات بالفعل في استخدام هذه الخاصية على مواقع الويب وتطبيقات الهاتف المحمول الخاصة بهم. لذلك فإن وجود أجهزة الذكاء الاصطناعي سوف يقلل من حجم العمالة البشرية اللازمة لأداء المهام البسيطة ، وبالتالي يؤدي إلى تقليل التكاليف وأيضا تحسين الكفاءة .

6-المساعدة في اتخاذ قرارات أسرع:

باستخدام الذكاء الاصطناعي إلى جانب التقنيات الأخرى ، يمكن أن نجعل الآلات تقوم باتخاذ القرارات بشكل أسرع من الإنسان وتنفيذ الإجراءات بسرعة وسهولة. حيث أن الإنسان في أثناء اتخاذه القرارات، سيقوم بتحليل الكثير من العوامل عاطفياً وعمليًا ، لكن الآلات التي تعمل باستخدام الذكاء الاصطناعي تقوم بعملها علي ما تمت برمجته عليها وتقدم لنا النتائج بطريقة أسرع وأدق.

مثال ذلك: ألعاب شطرنج في Windows، التي دوما ما نلعبها والتي يكاد يكون من المستحيل ان نتغلب على وحدة المعالجة المركزية بسبب الذكاء الاصطناعي وراء تلك اللعبة. 

7-المشاركة في التطبيقات اليومية:

نستخدم كثيرا التطبيقات اليومية مثل Apple's Siri وWindow's Cortana و OK Google من Google في الروتين اليومي سواء كان ذلك للبحث عن موقع أو التقاط صورة شخصية أو القيام بمكالمة هاتفية أو الرد على بريد الكتروني أو غير ذلك الكثير. لذلك فإن أجهزة الذكاء الاصطناعي تساعد في جعل العمل اليومي أسهل وأكثر راحة.

مثال ذلك: منذ ما يقارب 20 عامًا، عندما كنا نخطط للذهاب إلى مكان ما ، كان يجب علينا أن نسأل شخصًا ذهب إلى هناك بالفعل عن الاتجاهات وكيفية الوصول إلى هذا المكان. ولكن الآن كل ما يجب علينا فعله هو أن نبحث علي جوجل ماب ليظهر لنا خريطة جوجل والموقع الجغرافي للمكان الذي تريده وكذلك سيُظهر لك أفضل مسار بينك وبين هذا المكان. 

8-الاختراعات المتجددة باستخدام الذكاء الاصطناعي:

يعمل الذكاء الاصطناعي على تشغيل الكثير من الاختراعات في كل مجال تقريبًا وذلك سيساعد البشر في حل أكثر المشكلات المعقدة.

مثال ذلك: يمكن للأطباء مؤخرًا التنبؤ بسرطان الثدي عند النساء في مرحلة مبكرة وذلك عن طريق استخدام تقنيات متقدمة قائمة على الذكاء الاصطناعي.

9-توفير الوقت :

حيث ان وجود أجهزة الذكاء الاصطناعي يؤدي إلي توفير  الوقت للأشخاص الذين يؤدون مهام تتطلب التركيز ، مثل القيادة أو الطيران. 

عيوب الذكاء الاصطناعي 

وحيث أن لكل جانب مشرق جانب مظلم، فأيضا للذكاء الاصطناعي بعض العيوب والتي سنذكرها في النقاط التالية:

  1. ارتفاع تكاليف الإنشاء وكذلك تكاليف الصيانة.
  2. الاعتماد الكلي على أجهزة الذكاء الاصطناعي.
  3. فقد الكثير من الوظائف.
  4. انعدام العواطف.
  5. التفكير المحدود.
  6. أخطاء كارثية.
  7. أعراض غير أخلاقية.

1-ارتفاع تكاليف الإنشاء وكذلك تكاليف الصيانة:

حيث أن الذكاء الاصطناعي يتم تحديثه يوميًا ،لذلك تحتاج الأجهزة والبرامج إلى التحديث باستمرار لتلبية أحدث المتطلبات. وتحتاج الآلات أيضاً إلى الإصلاح والصيانة والتي بدورها تتطلب الكثير من التكاليف. إلي جانب ان إنشائها من الأصل يتطلب تكاليف ضخمة لأنها آلات معقدة للغاية.

2-الاعتماد الكلي على أجهزة الذكاء الاصطناعي:

يجعل الذكاء الاصطناعي البشر كسالى من خلال أنه يقوم بغالبية المهام ويفعل ذلك بطريقة أتوماتيكية لذلك يميل البشر إلى إدمان هذه الاختراعات التي يمكن أن تسبب مشكلة للأجيال القادمة.

3-فقد الكثير من الوظائف :

نظرًا لأن الذكاء الاصطناعي يحل محل غالبية المهام المتكررة والأعمال الأخرى بالروبوتات، فإن تدخل العنصر البشري أصبح أقل بكثير من قبل، مما سيؤدي إلى ظهور مشكلة كبيرة في معايير التوظيف. وسوف تتطلع المؤسسات إلى استبدال الحد الأدنى من الأفراد المؤهلين بروبوتات الذكاء الاصطناعي التي يمكنها القيام بعمل مماثل بسرعة وكفاءة أكبر.

4-انعدام العواطف:

ليس هناك شك في أن الآلات أفضل بكثير عندما يتعلق الأمر بالعمل بكفاءة وسرعة فائقة ،لكنها لا تستطيع أن تحل محل البشر في تواصلهم الذي يصنع الفريق. حيث أن هذه الآلات لا تستطيع تطوير علاقة مع البشر، وهو احتياج أساسي لإدارة الفريق. 

5-التفكير المحدود:

يمكن للآلات أن تؤدي الوظائف التي تم تصميمها أو برمجتها للقيام بها فقط، لكنها لا يمكنها التفكير خارج الصندوق. وعند تقديم مدخلات ليس لها خلفية عندها تكون المخرجات ليس لها صلة بالموضوع.

6-أخطاء كارثية:

 يمكن للذكاء الاصطناعي ارتكاب أخطاء تؤدي إلى عواقب وخيمة مثل الخسائر في الأرواح والأضرار بالممتلكات. 

7-أعراض غير أخلاقية:

يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لأغراض غير أخلاقية مثل التجسس على الأشخاص أو التحكم في أفكارهم وأفعالهم. من أجل تجنب هذه المخاطر ، من الضروري أن نتعامل مع الذكاء الاصطناعي بالاحترام الذي يستحقه من خلال تطوير قوانين تنظم استخدامه ومراقبة تطوره ، لذلك في حالة حدوث أي مواقف غير متوقعة ، سنكون مستعدين لها.

هل الذكاء الاصطناعي سيقوم بتدمير البشرية؟

يقول بعض الناس أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يدمر الحضارة البشرية إذا وقع في الأيدي الخطأ. أو أنه يمكن أن يخرج عن السيطرة، ولكن مع ذلك، لا يوجد أي من تطبيقات الذكاء الاصطناعي المصممة بهذا المستوى والتي يمكن أن تدمر أو تستعبد البشرية.

 لكن دائمًا ما يكون للذكاء الاصطناعي تأثير كبير على حياة الجميع. حيث أن مجال أبحاث الذكاء الاصطناعي هائل الحجم وواسع التركيز. يتراوح من تمكين السيارات من القيادة الذاتية إلى جعل برامج الدردشة قادرة على إجراء محادثات معقدة يمكن أن تخدع حتى أفضل الباحثين في مجال الذكاء الاصطناعي.

الخاتمة

وفي ختام مقالنا هذا نكون قد ذكرنا بعض مزايا وعيوب الذكاء الاصطناعي، وتم تسليط الضوء علي التطورات التكنولوجية ودور الذكاء الاصطناعي في تشكيل المجتمعات، ولا يمكننا إنكار التأثير الإيجابي لاستخدام هذه التقنيات في حياتنا اليومية.

ومن المتفق عليه أن مستقبل الذكاء الاصطناعي مشرق لأنه يوفر الكثير من الفوائد للشركات والمستهلكين على حد سواء.

 على سبيل المثال، يمكن أن يساعد الشركات على التنبؤ بسلوك العملاء حتى يتمكنوا من توقع ما يريده عملاؤهم أو يحتاجون إليه بشكل أفضل قبل أن يطلبوه أو يعرضوه بأنفسهم.

 بالإضافة إلى هذه الميزة، توفر تقنية الذكاء الاصطناعي أيضًا للشركات أدوات يمكنها استخدامها لتحسين عملياتها الداخلية عن طريق القيام بالمهام اليدوية بشكل اوتوماتيكي بحيث يمكن للموظفين التركيز على أشياء أكثر أهمية مثل الإبداع والابتكار بدلاً من ذلك.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-