القائمة الرئيسية

الصفحات

ما الفرق بين MTP و PTP و USB و عندما يكون الهاتف متصلا بالكمبيوتر الذي نستخدمه لتخزين البيانات ونقلها ؟

 

 ما الفرق بين MTP و PTP و USB و عندما يكون الهاتف متصلا بالكمبيوتر الذي نستخدمه لتخزين البيانات ونقلها  ؟

                             ما الفرق بين MTP و PTP و USB و عندما يكون الهاتف متصلا بالكمبيوتر الذي نستخدمه لتخزين البيانات ونقلها  ؟


كثيرا ما نحتاج إلى أن نقوم بتوصيل الهاتف الذكي بجهاز الحاسوب لنقل البيانات أو مشاركتها أو حتى اصلاح بعض المشاكل و هنا تظهر لنا ثلاث خيارات لكل واحد منها خصائصه و ميزاته لوصل الجهازين معا و هم : MTP,PTP,USB  و سنذكر في هذا المقال خصائص كل واحد منهم حتى تتمكن من أن تميز بينهم و تختار الأنسب لك و لاستخدامك ، و تذكر بأنه لا يوجد طريقة ما أفضل من الطرق الأخرى بل يوجد هناك طريقة أفضل لك و لاستخدامك من غيرها من الطرق اي أنك أنت من تحدد الأفضل لا نحن و لا حتى أي خبير تقني.

1-  شرح  بروتوكول MTP " Media Transfer Protocol"

من الاسم وحده يمكنك أن تستنتج الكثير فكلمة ميديا هي المرادف الأشهر لكلمة وسائط أي أن هذا البروتوكول مخصص لنقل الوسائط بين الحاسوب و أجهزة الاندرويد. MTP هو البرتوكول الافتراضي و الأكثر استخداما بطبيعة الحال لأنه يمكنك من استخدام الوسائط مع تطبيقات حاسوبية أخرى مثل ITUNES  و أيضا WMP  أي مشغل وسائط ويندوز. مشكلة هذا البروتوكول هو أن سرعته متواضعة قليلا مقارنة ببدائل أخرى فضلا عن أنه أقل توافق مع اجهزة ماك و لينيكس من أجهزة وندوز.

هذا البروتوكول لا يعطي الحاسوب خاصية التحكم في جهاز التخزين الخاص بهاتفك و يعمل من خلال الطريقة التالية :

- في الخطوة الاولى ستقوم أنت يقوم بتوصيل هاتفك الاندرويد بالحاسوب.

- من ثم سوف يقوم بفتح بالاطلاع على ذاكرة التخزين.

- بعدها يقوم البروتكول MTP  بعمل رسالة تتضمن قائمة بملفات جهازك إلى الحاسوب.

- بعد يقوم  الحاسوب نفسه بإرسال طلب لتنزيل ملف تختاره.

- من ثم يرسل لك هاتفك نسخة من ملف الوسائط ، والتي يتم تنزيلها من خلال الكابل إلى الحاسوب.

اقرأ أيضا : أفضل خمس مواقع لمتابعة المسلسلات العربية 

 

شرح بروتوكول PTP " Picture Transfer Protocol"

من الاسم مرة أخرى يمكننا أن نستنتج أن هذا البروتوكول مخصص لنقل الصور ببساطة. هذا البروتوكول غير شائع قليلا لكنه خدوم جدا و مناسب اذا كنت تريد نقل صور بسرعة و بكميات كبيرة من جهازك الاندرويد إلى حاسوبك و هو يقوم بهذه المهمة بدون أن يطلب منك تثبيت أي أداة أو اضافة أو ما شابه. هذا البروتوكول يعامل الهاتف الذكي الموصول بالكمبيوتر على أنه مجرد كاميرا لذلك يوفر خصائص و ميزات أقل بكثير من تلك التي توفرها البروتوكولات الأخرى.

شرح وضع USB Mass Storage

هذا الوضع هو الحليف الاستراتيجي للكثير من الأعمال التي يتم انجازها كن خلال وصل الكومبيوتر بالهاتف الذكي. يقوم هذا البروتوكول على معاملة الجهاز على انه فلاشة أو محرك أقراص خارجي تم وصله مع الحاسوب بحيث تتعامل مع ذاكرة تخزين جهازك بشكل فضفاض تماما و بدون سقوف. و الميزة الأكبر التي يستخدمها الكثيرين هي انه في حال كان الهاتف يحتوي على ذاكرة خارجية أيضا فسوف يتم التعامل معها كقطعة تخزين أخرى و تحميل كافة بياناتها على الحاسوب.

السلبية الوحيدة لهذه الطريقة هي أنها سوف تحرمك من استخدام الهاتف اثناء وصله بالحاسوب لان الملفات ستكون متاحة عليه فقط و هذا يحدد من تطبيقاته و يضطرك إلى فصل التوصيل و اعادته عدة مرات أثناء العمل مما يقلل فعاليته فضلا عن أنها قد تتسبب في مشاكل عند استخدام بعض التطبيقات الأخرى أيضا.

اقرأ أيضا : ماذا تعرف عن usb

 

 

 

 

reaction:

تعليقات