القائمة الرئيسية

الصفحات

واستكمالا لموضوع كيفية التسوق الامن علي الانترنت، سوف نقوم باستكمال الموضوع السابق نصائح التسوق الأمن عبر الانترنت وباقي النقاط هنا. 


تسوق اكثر امانًا علي الانترنت


تسوق اكثر امانًا على الانترنت 

1- لا تعرف نفسك على الانترنت

 

يوجد وظيفة إضافية للمستعرض تعرف باسم “” bine Blur   وتعمل هذه الوظيفة كمدير رئيسي لكلمة المرور، بالإضافة إلي أنها تمكنك من التسوق دون الكشف عن أي شيء يتعلق بشخصيتك الحقيقة، فلا توجد رسائل بريد إلكتروني أو أرقام هواتف أو حتى أرقام بطاقات ائتمان، وتعد هذه الوظيفة أحد أكثر حلول الخصوصية إثارة للإعجاب علي الإنترنت التي شهدناها هذا العام.

 

2- استخدام الهاتف المحمول للتسوق عبر الانترنت

 

لا يوجد داعي للقلق بشأن التسوق عن طريق جهاز المحمول عبر الإنترنت،

وليس مطلوب منك سوي استخدام التطبيقات التي يقدمها تجار التجزئة مباشرةً، مثل Amazon أو Target،

ويمكنك عن طريقها الحصول على ما تريد، ثم قم بالشراء مباشرةً، دون الذهاب إلى المتجر أو موقع الويب.

 

3- استخدم الهاتف في عملية الدفع بدلاً من البطاقة الائتمانية

 

يعد الدفع عن طريق هاتفك المحمول أمرًا قياسيًا في هذه الأيام في العديد من المواقع، وهو في الواقع أكثر أمانًا من استخدام بطاقتك الائتمانية، ويؤدي استخدام تطبيق الدفع عن طريق الهاتف مثل تطبيق Apple Pay إلى إنشاء رمز مصادقة للاستخدام مرة واحدة لعملية

الشراء ولا يمكن لأي شخص سرقتها أو استخدامها.

 

إلي جانب أنك لن تحتاج حتى إلى حمل بطاقتك الائتمانية معك إذا ذهبت إلى الأماكن التي تقبل الدفع عن طريق الهاتف، ويوجد الكثير من المواقع التي تقبل الدفع عن طريق Apple Pay و Google Pay، مثل Groupon و Airbnb و  Staples  و Ticketmasterو Starbucks وغيرها، وتعد هذه النصيحة من أهم النصائح للتسوق الآمن عبر الإنترنت.

 

4- تحقق من البائع

 

إن كنت من المشتبهين في أحد المواقع، فقم بإجراءات العناية اللازمة، فيوجد دليل عبر الإنترنت مُهمته تعقب عمليات الاحتيال، ويوجد الكثير من المعلومات التي تستطيع الحصول عليها على جوجل

مليئة بمراجعات عن تجار التجزئة، فإذا كنت لا ترى شيئًا سوى ردود فعل إيجابية ولا تستطيع معرفة ما إذا كان الكتاب عملاء شرعيين، فقم بإتباع غرائزك.

 

فإن لم يكن هناك شيء آخر، فتأكد من حصولك على عنوان محدد ورقم هاتف للبائع، واتصل بهم قبل الطلب حتى تستطيع توضيح سياسة الإرجاع وإلى أين يمكنك الذهاب في حالة واجهت مشاكل بعد عملية الشراء.

 

5- تحقق من الأعمال

 

هل وجدت الهدية المناسبة على موقع غير مألوف؟ اكتشف مهاراتك في البحث كلما أردت شراء منتج من تاجر جديد، هل تتفاعل الشركة مع وسائل التواصل الاجتماعي التالية؟ ماذا تقول مراجعات العملاء؟

 

هل مسجل لديها تاريخ في تقارير الاحتيال والنصب أو الشكاوى في شركة Better Business Bureau؟

 

6- احذر الأسعار المنخفضة جداً

 

أصبح يوم الجمعة الأسود و Cyber Monday ومبيعات أخرى على طول الطريق تقليدًا مستمراً في التسوق في العطلات، ولكن إذا كان موقع الويب يقدم شيئًا ما يبدو جيدًا لدرجة يصعب معه التحقق من صحة ما يعرضه، فمن المحتمل أن يكون هناك شيئاً ما يستحق الشك.

 

قم بمقارنة أسعار وصور البضائع في مواقع الويب المتشابهة، فقد تكون الأسعار الرخيصة جداً علامة

حمراء على أن الشركة لا تملك تلك العناصر الموجودة في المخازن، وقد يكون الموقع متوفر فقط للحصول على معلوماتك الشخصية، وتعد هذه من أهم النصائح للتسوق الآمن عبر الإنترنت.

 

7- احترس من خدع البريد الإلكتروني 

 

أحياناً، يمكن أن يثير شيء ما في صندوق بريدك الإلكتروني الرغبة في قضاء عطلتك، مثلاً، قد يكون من الممتع فتح بريد إلكتروني يعتبر بـ “عرض خاص”، لكن هذا العرض قد يكون مميزًا بطريقة بشعة.

 

وقد يؤدي الضغط فوق رسائل البريد الإلكتروني من مرسلين غير معروفين والبائعين المجهولين إلى إصابة جهازك الخاص بالفيروسات والبرامج الضارة.

 

ومن الأفضل فتحها بطريقة أمنة، أو الأفضل حذفها، ولا تضغط على أي روابط، ولا تفتح أي مرفقات من

الأفراد أو الشركات المجهولين أو الصعب معرفة هويتهم.

 

8- لا تعطي الكثير من المعلومات

 

لن يتطلب أي موقع تسوق إلى كثير من المعلومات والبيانات الشخصية لإنهاء عملية بيع ناجحة، وإذا طُلب منك الحصول على تفاصيل شخصية جداً، فاتصل بخدمة العملاء واستفسر عن حقيقة طلب مثل هذه البيانات الشخصية أو غادر الموقع وابحث عن ما تريدع في موقع آخر أكثر أماناً.

 

9- احتفظ ببيانات عملية البيع

 

تعد هذه النصيحة من أهم النصائح للتسوق الآمن عبر الإنترنت، فمن الرائع أن تبقى منظمًا، وبعد إتمام عملية الشراء، قم بالإحتفاظ بالإيصال ورقم تأكيد الطلب ورقم التتبع البريدي في مكان آمن، وإذا واجهتك مشكلة في الطلب، فستساعد هذه المعلومات التاجر في حل المشكلة.

 

10- اتخاذ إجراء إذا لم تحصل على البضائع الخاصة بك

 

اتصل بالتاجر وقدم التفاصيل المتوفرة، فإذا وجدت أن التاجر مزيف ونصاب، أو أنها غير مفيدة، يمكن للبنك الذي أصدر بطاقتك الائتمانية مساعدتك في حل المشكلة، وغالباً يمكنهم عدم الموافقة على سحب الأموال الخاصة بالعملية.

 

ومن الجيد ممارسة التسوق الآمن عبر الإنترنت خلال العطلات، لكن موسم العطلات لا يدوم إلى الأبد، اتخذ قرارًا من السنة الجديدة للتسوق بأمان على مدار السنة، وعرف بأهم احتياجاتك وحدد أولويات الشراء حتي تحصل علي فرصة أكبر في تصيد الصفقات والأسعار البسيطة.

 

هذه النصائح تعتبر من أهم النصائح للتسوق الآمن عبر الإنترنت التي تحتاج إليها من أجل إتمام عملية تسوق ناجحة، بدون أي مشاكل أو متاعب يمكن أن تواجهك وتعكر صفو حياتك.

reaction:

تعليقات