القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر المواضيع

نصائح التسوق الآمن عبر الانترنت

يعتبر التسوق عبر الإنترنت من المفاهيم الحديثة نسبياً، ومن الممكن أن يشعر المُتسوق بعدم الأمان خوفاً من تعرضه لعمليات النصب والإحتيال، ومن المحتمل أن لا يثق بأن معلوماته الشخصية ستكون بأمان مع التجار عبر شبكة الإنترنت، لهذا قمنا بجمع أغلب النصائح التي ستساعدك علي التغلب علي مخاوفك وتجعلك تمر بعمليات شراء آمنه دون التعرض للنصب أو الإحتيال.

 

نصائح التسوق الآمن عبر الانترنت

نصائح التسوق الآمن عبر الانترنت  


1- كن آمناً

 

عندما تقوم بالتسوق عبر الإنترنت، يجب أن تضع ببالك أن بطاقة الائتمان هي طريقة الدفع الآمنه، ومع ذلك، يجب

أن تعرف أن رقم بطاقتك الائتمانية ثابت، ولا يتغير إلا في حالة أغلاق حسابك البنكي، وبذلك يجب أن تعلم أنه بمجرد رفع بيانات بطاقتك الائتمانية على الإنترنت، من الممكن أن تتعرض للخطر إذا وقع في الأيدي الخطأ.

 

2- الائتمان أو الخصم

 

استخدام البطاقة الائتمانية في التسوق عبر الانترنت أسهل، ودائماً يفضل استخدام بطاقات الائتمان فقط، بدلاً من بطاقات الخصم المُباشر للتسوق عبر الإنترنت، حيث أن بطاقات الائتمان أكثر أماناً ومضمونة أكثر، ولكن فب بطاقات الخصم المباشر يتم السحب المباشر من حسابك المصرفي فور وقوع عملية البيع، وبمجرد أن يعرف الغير معلوماتك المصرفية، يستطيع المتسللين إلحاق أضرار بأموالك أكثر بكثير من رقم بطاقة الائتمان الخاصة بك.

 

3- تصيد الصفقات

 

التسوق عبر الإنترنت يوفر للمستهلكين ميزة رائعة، ألا وهي سهولة تصيد الصفقات، فقبل وجود عملية التسوق عبر الإنترنت، كان الحصول على أقل سعر لعنصر يعني رؤية كل الفهارس والنشرات الدورية، والسفر من متجر إلى متجر والسؤال عن الأسعار في أماكن كثيرة بحثاً عن الأرخص.

 

الأن يتوفر الكثير من الأماكن التي تدلك على وجود صفقات في منتجات معينة، وتستطيع متابعتها والعثور على منتجات بأرخص الأسعار، فيوجد الكثير من المواقع مثل NexTag.com أو مدونات مثل MightyGoods.com، مُهمتها تقديم المنتجات بأرخص الأسعار، وعرض العديد من الصفقات.

 

4- إعداد خطة الشراء الخاصة

 

العيب الوحيد للتسوق عبر الإنترنت هو عذاب انتظار شحن طلبك، وكلما أجريت عملية الشراء في وقت مبكر، كلما زادت فرصه وصول طلبك في الوقت المناسب.

 

قانونياً، تجار التجزئة ملزمين بشحن العناصر في التواريخ المحددة (مثلاً،

من 3 إلى 5 أيام للشحن العادي)، أو في خلال 30 يومًا فب حالة لم يتم تحديد تاريخ شحن أثناء عملية الشراء، وهذه أهم النصائح للتسوق الآمن عبر الإنترنت.

 

5- استخدام المواقع الموثوقة

 

تعامل مع موقع موثوق به، فمن السهل تزوير نتائج البحث لتضيع طريقك، خصوصاً عند تخطيك للصفحات القليلة الأولى من الروابط، فإن كنت تعرف الموقع وتثق به، فستصبح فرصة وقوع النصب والإحتيال قليلة، فكلنا يعرف أن  Amazon.com يعرض كل شيء تحت ضوء الشمس.

 

وبالمثل فيوجد العديد من منافذ البيع بالتجزئة تتعامل مع الموقع الأساسي للمتجر عبر الإنترنت، فمثلاً هناك مواقع مثل  Target to Best Buy و Home Depot، ويجب عليك أن تحذر من الوقوع في الأخطاء الإملائية أو المواقع التي تستعمل نطاقًاً مختلفًاً مثل ” net” بدلاً من ” com “.

 

6-   ابحث عن المواقع المشفرة

 

نصائح التسوق الالكتروني الآمن عبر الانترنت.

 

لا تقم بعملية شراء أي شيء عبر الإنترنت عن طريق بطاقة الائتمان الخاصة بك من موقع لا يوجد به تشفير، ويجب أن تعلم ما إذا كان الموقع متوفر لديه عملية دخول آمنة أم لا، وغالباً فإن عنوان URL للموقع سوف يبدأ بـ HTTPS – بدلاً من HTTP فقط هو موقع آمن، وسوف تظهر أيقونة قفل مغلق ()على يسار عنوان URLفي شريط العنوان أو شريط الحالة أدناه؛ ويعتمد ذلك على متصفحك.

 

ونجد أن مواقع أصبحت HTTPS  قياسية جداً، وهو ما يكفي أن يقوم Google Chrome بوضع علامة

“غير آمنة” على أي صفحة دون علامة” S”  الإضافية، ويحذرك من الدخول إلى مثل هذه المواقع.

 

7- لا تبالغ في الشراء

 

لا يوجد أي موقع إلكتروني للتسوق عبر الإنترنت يطلب رقم الضمان الاجتماعي أو عيد ميلادك للقيام بالعمليات التجارية، ورغم ذلك إذا حصل النصابون على رقم بطاقتك الائتمانية، فمن الممكن أن تحدث أضرار كثيرة، وكلما زاد عدد المخادعين، كلما كان من السهل عليهم سرقة هويتك، فعندما يكون ذلك سهلاً، قم بالتخلي عن البيانات الشخصية بأقل قدر ممكن فحتى المواقع الرئيسية تتعرض للنصب والاحتيال.

 

8- التحقق من البيانات بانتظام

 

الدفع الآمن عند التسوق عبر الانترنت

لا بمكنك انتظار فاتورتك حتى تأتي نهاية الشهر، اتصل بالإنترنت دائماً في موسم الأعياد وانظر إلى البيانات الإلكترونية الخاصة ببطاقتك الائتمانية وبطاقة الخصم وفحص الحسابات، وقم بالبحث عن أي رسوم احتيالية، حتى من مواقع الدفع مثل ” “PayPal  و” Venmo” .

 

وإذا لاحظت شيئًا خاطئًاً، فعالج الأمر بسرعة عن طريق الهاتف مثلاً، واتصل بخدمة العملاء لإيقاف بطاقتك الائتمانية حتي تتأكد من عدم وجود أضرار.

 

9- تشفير جهاز الكمبيوتر الخاص بك

 

لا ينتظرك المحتالون لإعطائهم بيانات خاصة بك؛ فغالباً هم يستطيعون اختراق حساباتك الشخصية والدخول علي بيانات جهازك ونسخ كل شيء خاص بك، وفي هذه الحالة تحتاج إلى الحماية من البرامج الضارة عن طريق التحديثات الدائمة لبرنامج مكافحة الفيروسات.

 

والأحسن من ذلك، أن تدفع ثمن مجموعة أمان كاملة، والتي ستتضمن برنامج مكافحة فيروسات، ولكن أيضًا ستواجه الرسائل غير المرغوب فيها، ورسائل البريد الإلكتروني المخادعة وغيرها، وهجمات التصيد الاحتيالي من مواقع الويب.

 

10- إنشاء كلمات مرور قوية

 

من المعروف أن كلمة المرور من الأمور الضرورية التي تعد من أهم النصائح للتسوق الآمن عبر الإنترنت، ويجب عليك التأكد من أنك تستخدم كلمة مرور قوية لا يمكن لأي شخص تخمينها أبداً أو الحصول عليها، وهي من أهم النصائح للتسوق الآمن عبر الإنترنت.

reaction:

تعليقات